logo

logo

logo

logo

logo

يانغ تسي كيانغ (نهر-)

يانغ تسي كيانغ (نهر)

Yangtze Kiang River - Le Yangzi Jiang / fleuve Yangtsé

يانغ تسي كيانغ (نهر ـ)

 

يقع نهر يانغ تسي كيانغ Yangtze Chiang من منبعه إلى مصبه في الصين، حيث ينبع من كينغ هاي Qinghai والتبت Tibet في الصين ويصب في بحر الصين الشرقي.

يبلغ طوله6211كم، وينبع من ارتفاع 5042 م، ومعدل صبيبه 31900م3/الثانية، وتبلغ مساحة حوضه 1800000كم2. ويُعدّ هذا النهر أطول نهر في آسيا ورابع نهر في العالم بعد النيل والأمازون والميسيسيبي، ويجري النهر من منبعه في مقاطعة كينغ هاي في غربي الصين باتجاه الشرق حتى بحر الصين الشرقي، ويشكل هذا النهر خط تقسيم مياه بين شمالي الصين وجنوبيها.

وكالعديد من الأنهار عرف نهر يانغ تسي بأسماء عدة خلال مروره في مناطق مختلفة من منابعه حتى مصبه، فعند المنبع يدعى بالصينية دانغ كو Dangqu، وفي قطاعه الأدنى يدعى نهر توـ تو Tuo tuo، وفيما بعد نهر تونـغ ـ تيـانغ Tongtiang وفي المنطقة التي يجري فيها خوانق عميقة يكون موازياً لنهر الميكونغ Mekong وسالوين Salween، وقبل أن يصل إلى منطقة سهول سيتشوان Sichuan يعرف باسم نهر جينشا Jinsha. وكان اسم يانغ تسي أصلاً يطلق عادة على القطاع الأدنى للنهر فقط، أما اليوم فيعرف النهر باسم تشانغ ـ جيانغ Chang- Jiang ومعناه النهر الطويل.

تشكل النهر في منطقة جمودية في جبال دانغلا Dangla التي تشكل الجزء الشرقي لهضبة التيبت. ويجري النهر خلال القسم الشرقي لجبل تشينغ ـ هاي، ثم يلتف باتجاه الجنوب من خلال واد عميق على طرف سيتشـوان والتبت ليصل إلى مقاطعة يونان Yunnan.

وفي مجرى هذا الوادي يهبط مستوى النهر من ارتفاع يزيد على 5000م إلى أقل من 1000م، ثم يدخل النهر حوض سيتشوان عند يبين Yibin، ويتلقى عند حوض سيتشوان العديد من الروافد التي تزيد من حجم مياهه. وفيما بعد يحفر النهر مجراه عبر جبل ووشان Wushan على طرف تشونغ ـ كينغ Chongqing ليكوّن ثلاثة خوانق مشهورة. وباتجاه الشرق من هذه الخوانق توجد مدينة ييتشانغ Yichang وهي أول مدينة تظهر على سهل يانغ ـ تسي.

نهر يانغ تسي كيانغ

بعد دخول النهر إلى منطقة «هوبي» يتلقى مياهاً كثيرة من خلال آلاف البحيرات، وأوسع هذه البحيرات هي بحيرة دونـغ تينغ Dongting التي تقع على طرف إقليمي هونان Hunan وهوبي Hubei، ويتلقى من ووهان Wuhan أكبر روافده، وهو نهر هان Han الذي يغذيه حوض شانغسي Changxi الشمالي البعيد نسبياً، وتوجد على الطرف الأيسر للنهر بحيرة بويانغ Boyang أكبر بحيرة في الصين والتي تختلط مياه النهر معها وبعدها يجري النهر عبر مقاطعتي أنهوي Anhui وجيانغ سو Jiangsu حيث يتلقى مياهاً أكثر من بحيرات وأنهار صغيرة كثيرة العدد، ويصل في النهاية إلى بحر الصين الشرقي عند شانغهاي ليصب فيه.

وهناك أربع من أصل خمس بحيرات عذبة تمد بمياهها نهر يانغ تسي، ويمكن تقسيم النهر إلى ثلاثة قطاعات حيث يمتد القطاع الأعلى لنهر يانغ تسي من يبين حتى ييتشانغ، والقطاع الأوسط من ييتشانغ إلى هوكو Hukou حيث تلتقي بحيرة بويانغ مع النهر، ويمتد القطاع الأدنى من هوكو حتى شانغهاي عند المصب. يجري نهر يانغ تسي إلى بحر الصين الشرقي قاطعاً آلاف الكيلومترات من منبعه حتى مكان بناء السدود الخانقية الثلاثة. ففي حزيران/يونيو عام 2003 حجز هذا السد مياه النهر وكان أول مشروع للتحكم في فيضان النهر، ويُعدّ هذا المشروع من أكبر مشروعات الري في العالم؛ إذ حمى السد جميع المراكز السكنية على طول النهر من كوارث الفيضانات التي كانت تغمرها في السابق، كما قدم الطاقة الكهربائية وأسهم في عمليات النقل النهري. وقد تبين أنه على امتداد النهر توجد ثلاثة أنواع متباينة من الفيضانات: فيضان ينشأ في القطاع الأعلى للنهر، والفيضان الذي ينشأ في القطاع الأدنى، والفيضان على طول النهر، وأسهمت السدود في الحد من آثارها. وقد ساعد نهر يانغ تسي والسدود المقامة عليه على تطور الصناعة المعدنية والطاقة والكيمياء والبناء المادي والتقني والصناعي وجعل المنطقة ذات ازدهار متطور. ويؤدي وادي النهر دوراً في التطور الاقتصادي وربط الأقاليم المجاورة بشبكة نقل مائية وبرية، حيث يُعدّ أكبر شبكة نقل مائية في الصين تنقل من خلالها المواد من الفحم ومنتجات المصانع والمسافرون، ففي عام 2005 تم نقل 795 مليون طن من المواد، كما تعد منطقة الخوانق الثلاثة من أشهر المناطق السياحية والصناعية في الصين.

يُعدّ الفيضان على طول النهر مشـكلة كبيرة. فالفصل المطير في الصيـن يكون في أيار/مايو وحزيران/ يونيو في منطقـة جنوب نهر يانغ تسي، وتموز/يوليو وآب/أغسطس في شمال النهر. ويتلقى النهر المياه من المناطق الواقعة جنوبه وشماله مما يسبب الفيضان الفصلي الذي يمتد من أيار/مايو حتى آب/أغسطس، وبسبب الكثافة السكانية على جوانب النهر فإن هذه الفيضانات تسبب كثيراً من الوفيات والخسائر الباهظة، فأحدث فيضان كان في عام 1998 وخلف خسائر كبيرة، وأدى فيضان عام 1954 إلى وفاة نحو 30 ألف شخص، وفيضان عام 1911 قتل فيه نحو 100 ألف شخص.

تُعدّ المنطقة التي يمر فيها نهر يانغ تسي من أهم مناطق الصين الجنوبية، ففي هذه المنطقة سكن الإنسان منذ نحو مليوني سنة، وتعدّ في الوقت الحاضر منطقة من أغنى المناطق وأكثرها تطوراً في الصين بسبب مناخها المعتدل الذي جعل منها أكثر المناطق ملاءمة للزارعة، وتزداد أهمية إقليم حوض النهر اقتصادياً أكثر فأكثر بدءاً من مدينة هان Han، فإنشاء منظومة الري جعلت الزارعة مستقرة إلى حد كبير، وكان النهر يشكل حداً سياسياً بين شمالي الصين وجنوبيها فترة طويلة بسبب صعوبات عبور النهر، وقد وقعت معارك كثيرة على طول النهر، ومن أهمها معركة الجروف الصخرية عام 208م في فترة عصور الممالك الثلاث.

أمين طربوش

مراجع للاستزادة:

 

ـ محمود رمزي، جغرافية آسيا (مطبوعات جامعة دمشق، 1990).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الثاني والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 467
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 539
الكل : 29669083
اليوم : 49093

مشيري (فريدون-)

مشيري (فريدون ـ) (1926 ـ 2000)   ولد فريدون مشيري في مدينة طهران وتوفي فيها، أمضى دراسته الابتدائية والثانوية في مدينة مشهد، والتحق  بفرع اللغة الفارسية وآدابها إضافة إلى فرع الصحافة في جامعة طهران. كان عضواً في هيئة تحرير مجلتي «سخن» و«روشنفكر» سنوات عدة وكتب مقالات كثيرة في الآداب والفن، كما كان من الأعضاء المؤثرين في مجالي الشعر والأغنية في الإذاعة والتلفزيون الوطني الإيراني سنوات طويلة، وقد لُحن عدد من أشعاره للغناء.
المزيد »