logo

logo

logo

logo

logo

وهبي (فيلمون-)

وهبي (فيلمون)

Wahbi (Felemon-) - Wahbi (Felemon-)

وهبي (فيلمون ـ)

(1918 ـ 1985)

 

فيلمون وهبي فنان لبناني كبير، خاض غمار عدد من المجالات الفنية، فهو ملحن عبقري، وأحد رواد الأغنية الشعبية اللبنانية، جاءت ألحانه امتداداً طبيعياً «للفولكلور» الغنائي الشامي، وهو لم يدرس الموسيقى، وإنما اعتمد على موهبته الفطرية، فابتدع أكثر من خمسمئة لحن، اتسمت جميعها بالسلاسة والدفء العاطفي والبساطة، إلى جانب الصياغة المتقنة والجمال الأخاذ، وإضافة إلى التلحين والغناء خاض فيلمون وهبي غمار كتابة الشعر الغنائي والتمثيل.

أحب وهبي الغناء منذ صغره، إذ تربت أذنه على الأغنيات التي كانت سائدة من خلال الأسطوانات وبدأت الإرهاصات الأولى لموهبته الموسيقية تظهر في منتصف الثلاثينات من القرن العشرين عندما لحن وغنى نشيد «شباب البلاد»، ثم لحن أغنية «دبِّرها يا مستر ديل» في أثناء اندلاع الثورة الفلسطينية، وغناها مطرب فلسطيني اسمه نوح إبراهيم.

بدأت مسيرة وهبي الفعلية عام 1941 عندما لحن وغنى بصوته أغنيتين هما «يا حياتي وقلبي وروحي» كلمات سامي الملاح، و«على مهلك يا مسافر» كلمات محمد علي فتوح، واستمر يلحن ويغني حتى أواخر الأربعينات حين بدأ يلحن لغيره من المطربين وكانت المطربة حنان التي لحن لها «ليه تسرق قلبي وترميه» و«وحملتني فوق الألم»، وتلتها نجاح سلام التي لحن لها عدداً من الأغنيات الجميلة منها «برهوم حاكيني» و«الشب الأسمر جنني» و«بين حانا ومانا». وفي مطلع الخمسينات ارتبطت ألحانه بصوت المطربة صباح وأول ألحانه لها «دخل عيونك حاكينا»، ثم توالت ألحانه لها ومنها «ع العصفورية» و«متل الأطرش بالزفة»، وفي الوقت نفسه تقريباً بدأ التلحين لوديع الصافي، ومن ألحانه لوديع «بترحلك مشوار» و«حلوة وكذابة» ولحن لسميرة توفيق أغنيات عدة من أجملها «يا هلا بالضيف» و«حبك مر متل الكينا».

لحن وهبي لعدد من المطربين السوريين، ومن أجمل ألحانه الأغنية الوطنية «عروس المجد» شعر «عمر أبو ريشة» وغنتها سلوى مدحت بمناسبة عيد الجلاء، ولحن لفهد بلان[ر] أغنيات عدة من أشهرها «عباية مقصبة»، ولحن للمطربة المصرية شريفة فاضل أغنيتين هما «حبيبي نجار» و«يوم الحد تلاقينا»، ومن الذين غنوا ألحانه أيضاً نصري شمس الدين، ومحمد سلمان، ونونا الهنا، ودلال شمالي.

حقق فيلمون وهبي نجاحاً جيداً بألحانه مع هؤلاء المطربين، إلا أن ذروة تألقه في التلحين كانت مع المطربة فيروز التي أعطاها خلاصة عبقريته الموسيقية، وتزيد ألحانه لها على عشرين أغنية، كتب الأخوان رحباني معظم كلماتها، وكتب جوزيف حرب وطلال حيدر كلمات عدد آخر منها، ومن هذه الأغنيات «إسوارة العروس» و«ورقه الأصفر»، و«ع الطاحونة» و«على جسر اللوزية» و«أنا خوفي من عتم الليل».

اشتهر فيلمون وهبي تمثيلاً بشخصية (سبع) التي مثل من خلالها مجموعة من «الاسكتشات» مع الرحابنة منها «رابوق» و«كاسر مزراب العين» و«الغربال» و«براد الجمعية» و«بحر الستات» و«أوتومبيل» و«الناطور»، كما مثل في عدد من مسرحيات الرحابنة مثل «فخر الدين» و«لولو» و«جسر القمر» التي لحن فيها ثلاث أغنيات: «هدوني هدوني» و«نقلة نقلة» لنصري شمس الدين، و«جايبلي سلام» لفيروز، ثم في مسرحيات «المحطة» و«بترا» و«بياع الخواتم» التي لحن فيها لفيروز أغنيات عدة، ومسرحية «جبال الصوان» التي مثل فيها، وكتب ولحن لفيروز «صيف يا صيف» ومثل مع صباح في مسرحيتي «دواليب الهوا» و«ست الكل».

وقدم فيلمون وهبي بشخصية «سبع» بعض الأغنيات: «بسيطة» و«الحسون» و«طل البوسطجي» و«الترين» و«صندوق الفرجة»، واستمر بالعمل ضمن مجموعة الرحابنة بعطائه الفني المبدع حتى آخر أيام حياته.

أحمد بوبس

 الموضوعات ذات الصلة:

 

لبنان.


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثاني والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 386
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1094
الكل : 40549992
اليوم : 79807

الاستشعار ب-الصدى

الاستشعار بالصدى   يمثل الاستشعار بالصدى echolocation وسيلة للتوجه، يعتمد مبدؤها على إدراك الحيوان صدى أصوات يصدرها لهذه الغاية، فيتمكن بفضله من إدراك العوائق واقتناص الفرائس والإلمام بالوسط، إذ تتمتع الحيوانات بمجموعة رائعة من آليات فذة التصميم تستخدمها في الاتصال الحيواني [ر] ويستفيد من معرفتها العقل البشري في إنجازاته العلمية الباهرة في ميادين الاتصالات المتقدِّمة. والمهم هنا من هذه الآليات ما يعتمد على الأمواج الصوتية، بوصفها إشارات يستطلع الحيوان منها جانباً مهماً من الوسط الذي يعيش فيه، كما يستخدمها لغة للاتصال بين أفراد النوع الواحد.
المزيد »