logo

logo

logo

logo

logo

وايلر (وليم-)

وايلر (وليم)

Wyler (William-) - Wyler (William-)

وايلر (وليم ـ)

(1902 ـ 1981)

 

وليم وايلر William Wyler مخرج سينمائي أمريكي. ولد في مدينة مولهاوزن Mülhausen بمقاطعة الألزاس Alsace لأب سويسري وأم ألمانية. درس في المدرسة التجارية العليا بلوزان Lausanne في سويسرا، ثم انتقل إلى باريس للدراسة في معهدها العالي للموسيقى.

هاجر وايلر عام 1920 إلى أمريكا، وظل فترة من الزمن في نيويورك، انتقل بعدها إلى هوليوود Hollywood. أخرج فيلمه الأول «بَستر المحتال» The Crook Buster عام 1925 وهو فيلم ينتمي إلى أفلام الغرب الأمريكي Western. وأخرج في السنوات الثلاث التالية ما يزيد على 20 فيلماً قصيراً تنتمي إلى ذلك الجنس الفني نفسه، أي أفلام الغرب الأمريكي.

أخرج وايلر فيلمه الروائي الطويل الأول «هل رأى أحد منكم كيلي؟» Anybody Here Seen Kelly? عام 1928، وهو فيلم كوميدي. ثم أخرج بعده أفلاماً ميلودرامية عدة أبرزها: «أبطال الجحيم» Hell’s Heroes و«العاصفة» The Storm عام 1930، و«بيت مُقَسَّم» A House Divided ت(1931)، وأخرى كوميدية مثل: «الساحرة الطيبة» The Good Fairy و«الخدعة المسلية» The Gay Deception عام 1935، والدراما النفسية «المحامي» Counsellor at Law ت(1933)، وأخرج عام 1936 فيلمين جلبا له الشهرة هما: «هؤلاء الثلاثة» These Three، و«دودسورث» Dodsworth. وقد تعرض في هذين الفيلمين بالنقد للواقع الأمريكي المعاصر.

صار وايلر في نهاية الثلاثينيات واحداً من أبرز مخرجي الولايات المتحدة الأمريكية، وكانت أفلامه كلها تقريباً في هذه المرحلة تنتمي إلى السينما النفسية.

أخرج وايلر في أثناء الحرب العالمية الثانية فيلم «السيدة مينيفير» Mrs. Miniver ت1942 (نال عليه جائزة الأوسكار). وهو يتحدث عن مشاركة الناس البسطاء في الدفاع عن وطنهم. وأخرج كذلك فيلمين وثائقيين عن المعارك الجوية التي شاركت فيها الطائرات الأمريكية: «ميمفيس بيل» The Memphis Belle ت(1944) و«تاندربولت» Thunderbolt ت(1945)، وصنع في عام 1946 واحداً من أهم أفلامه: «أفضل سنوات حياتنا» The Best Years of Our Lives (جائزة الأوسكار لأفضل إخراج). وهو يتحدث عن المصير الصعب للجنود العائدين إلى الوطن بعد انتهاء الحرب.

في المرحلة المكارثية McCarthyism وفي السنوات التي تلتها ابتعد وايلر عن الموضوعات الاجتماعية الحادة وانصرف إلى الموضوعات المعاصرة الخفيفة أو القصص النفسية والتاريخية. من أبرز أفلام تلك المرحلة: «عطلة في روما» Roman Holiday ت(1953) و«ساعات اليأس»The Desperate Hours ت(1955) و«نصيحة صديق» Friendly Persuasion ت(1956) (الجائزة الكبرى في مهرجان كان Cannes السينمائي)، و«بن هور» Ben-Hur ت(1959) (جائزة الأوسكار لأفضل إخراج)، و«ساعة الأطفال» The Children’s Hour ت(1962) و«كيف تسرق مليونا» How to Steal a Million ت(1966)، و«فتاة مضحكة» Funny Girl ت(1968).

في فيلمه الأخير «تحرير ل. ب. جونس» The Liberation of L.B. Jones ت(1970) عاد وايلر إلى موضوعه الاجتماعي الأثير، وذلك بطرحه قضية التمييز العنصري والنضال ضده.

من الخصائص الفنية المميزة لوايلر اهتمامه بأداء الممثلين وعمله الطويل والدقيق معهم على الأدوار التي يعطيها لهم.

توفي وايلر متأثراً بأزمة قلبية في لوس أنجلس بولاية كاليفورنيا.

محمود عبد الواحد

 الموضوعات ذات الصلة:

 

هوليوود ـ الولايات المتحدة الأمريكية.

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ جورج سادول، تاريخ السينما في العالم، ترجمة: إبراهيم الكيلاني ـ فايز كم نقش (منشورات عويدات، لبنان 1968).

ـ عدد من المؤلفين، سينما الغرب الأمريكي، ترجمة: رياض عصمت (منشورات وزارة الثقافة ـ المؤسسة العامة للسينما، دمشق 1997).

ـ سمير فريد، مخرجون واتجاهات في السينما الأمريكية (منشورات وزارة الثقافة ـ المؤسسة العامة للسينما، دمشق 2001).


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثاني والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 135
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 90
الكل : 15120492
اليوم : 8820

المسائل الأولية

المسائل الأولية   تعريف المسائل الأولية المسائل الأولية Les questions préalables هي الدفوع التي يجب إثارتها  قبل تناول موضوع الدعوى. ويطلق عليها أيضاً الدفوع الشكلية وذلك لتمييزها من الدفوع الموضوعية. والدفوع الشكلية هي التي تهدف إلى الطعن في صحة الخصومة أو في صحة بعض إجراءاتها. ويجب الإدلاء بهذه الدفوع قبل البحث في موضع الدعوى، فهي مسألة أولية لابد من البت فيها كي يتمكن القاضي من البت في موضع الدعوى. وأهم الدفوع الشكلية هي: 1ـ الدفع بعدم الاختصاص المحلي للمحكمة: استقر الاجتهاد القضائي على أن هذا الدفع لا يتعلق بالنظام العام، ومن ثمّ لا يجوز إثارته إلا من قبل المدعى عليه في الدعوى الذي يعتقد بأن المحكمة غير مختصة مكانياً للفصل في الدعوى. ويجب على المدعى عليه أن يثير هذا الدفع في بدء المحاكمة وقبل أي دفع  آخر وإلا سقط حقه في التمسك به .
المزيد »