logo

logo

logo

logo

logo

هيبورن (كاترين-)

هيبورن (كاترين)

Hepburn (Katharine-) - Hepburn (Katharine-)

هيبورن (كاترين ـ)

(1907 ـ 2003)

 

كاترين هيبورن Katharine Hepburn ممثلة مسرحية وسينمائية أمريكية. ولدت في مدينة هارتفورد Hartford بولاية كونيتيكت Connecticut في الولايات المتحدة الأمريكية لأب جراح شهير وأم مدافعة ومتحمسة لتحديد النسل.

شاركت هيبورن في عروض الهواة المسرحية وهي في الثانية عشرة من عمرها، وفي عام 1928 بدأت نشاطها المسرحي الاحترافي على أحد مسارح مدينة بالتيمور Baltimore.

بدأت العمل في السينما عام 1932 في فيلم «ورقة طلاق» A Bill of Divorcement.

أفصحت هيبورن منذ الأفلام الأولى التي شاركت فيها عن نفسها واحدة من أكثر ممثلات هوليوود إحساساً وموهبة. وأفضل أفلامها في تلك المرحلة: «المجد المبكر» Morning Glory ت(1933) الذي نالت عن دورها فيه أول جائزة أوسكار Oscar، و«نساء صغيرات» Little Women ت(1933) و«أليس آدامز» Alice Adams ت(1935).

حققت الأفلام التي شاركت فيها في النصف الثاني من عقد الثلاثينيات نجاحاً كبيراً؛ ولاسيما الأفلام الكوميدية ذات الحوار الرشيق والذكي، مثل: «تربية الطفل» Bringing Up Baby ت(1938) و«العيد» Holiday ت(1938) وغيرهما، حيث جسدت شخصيات نساء نشيطات واثقات من أنفسهن، يتمتعن بالجاذبية وحس النكتة. من أعمالها المهمة أيضاً في تلك المرحلة تأديتها دور ماريا ستيوارت في فيلم «ماريا الاسكتلندية» Mary of Scotland ت(1936).

بعد ذلك عادت إلى برودواي Broadway حيث أدّت الدور الرئيسي في مسرحية «حكاية فيلادلفيا» The Philadelphia Story التي حققت نجاحاً كبيراً، وتحولت عام 1940 إلى فيلم أدّت فيه أيضاً الدور الرئيسي.

شاركت هيبورن في عام 1942 في فيلم «امرأة العام» Woman of the Year مع سبنسر تراسي Spencer Tracy الذي قاسمته بطولة ثمانية أفلام على مدى ربع قرن، وارتبطت معه بعلاقة عاطفية استمرت حتى وفاته عام 1967.

من أبرز الأفـلام التي مثلاها معاً: «حـارس النار» Keeper of the Flame ت(1942) و«ضلع آدم» Adam’s Rib ت (1945) و«بحر العشب» The Sea of Grass ت(1947) و«بيت ومايك» Pat and Mike ت(1952) و«أثاث المكتب» Desk Set ت(1957).

من الأفلام الأخرى الناجحة التي مثلتها في تلك الفترة: «الملكة الإفريقية» The African Queen ت(1951) و«صانع المطر» The Rainmaker ت(1956) و«فجأة في الصيف الماضي» Suddenly, Last Summer ت(1959) و«النهار الطويل يمتد إلى الليل» Long Day’s Journey Into Night ت(1962).

بعد هذا الفيلم احتجبت عن الشاشة مدة خمس سنوات تفرغت فيها للعناية بسبنسر تراسي المريض، ثم مثّلا معاً في فيلم «احزر من سيأتي على الغداء» Guess Who’s Coming to Dinner ت(1967) الذي كان فيلم تراسي الأخير. وقد نالت هيبورن على هذا الفيلم أوسكار أفضل ممثلة.

وفي العام التالي نالت الأوسكار للمرّة الثالثة عن دورها في الفيلم التاريخي «أسد في الشتاء» The Lion in Winter، ثم نالت الأوسكار الرابع عام 1981 عن دورها في فيلم «البحيرة الذهبية» On Golden Pond الذي مثلت فيه إلى جانب هنري فوندا Henry Fonda. وكان فيلمها الأخير «قصة حب» Love Affair ت(1994).

نشرت هيبورن عام 1991 مذكراتها بعنوان «أنا» Me، فلاقت نجاحاً كبيراً لدى جمهور القراء.

في العقدين الأخيرين من حياتها شاركت في كثير من الأفلام التلفزيونية أهمها: «بيت الحيوانات الزجاجية» The Glass Menagerie ت(1973) و«الحب بين الأنقاض» Love among the Ruins ت(1975) بالاشتراك مع لورنس أوليفييه [ر] Laurence Olivier و«الذرة الخضراء» The Corn Is Green ت(1979) وغيرها.

تعدّ هيبورن الممثلة الوحيدة في تاريخ جوائز الأوسكار التي رشحت لنيل هذه الجائزة اثنتي عشرة مرّة، وفازت بها أربع مرات.

تُوفِّيت في بيتها بمدينة أولد سايبروك Old Saybrook بولاية كونيتيكت.

محمود عبد الواحد

 الموضوعات ذات الصلة:

 

هوليوود ـ الولايات المتحدة الأمريكية.

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ سمير فريد، مخرجون واتجاهات في السينما الأمريكية (وزارة الثقافة، المؤسسة العامة للسينما، 2001).


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثاني والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 27
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1095
الكل : 40551094
اليوم : 80909

منظومات التحكم الموزع (اللامركزي)

المزيد »