logo

logo

logo

logo

logo

النجيلية (الفصيلة-)

نجيليه (فصيله)

Gramineae - Graminées

النجيلية (الفصيلة ـ)

 

الشكل (1) أشكال لسينات أوراق الفصيلة النجيلية

الفصيلة النجيلية Graminaceae منسوبة إلى أشكال نباتاتها التي تشبه النجيل، أو البواسية Poaceae (في تسميتها الجديدة) منسوبة إلى أبرز أجناسها، وهي نباتات عشبية إما منتصبة يصل ارتفاع بعض أنواعها إلى ستة أمتار، أو زاحفة، نادرة تخشب البنية، يصل طول بعض أنواعها إلى ثلاثين متراً في الفُصيِّلة الخيزرانية Bambusoideae. جذورها ليفية، نباتاتها حولية أو ثنائية الحول أو معمرة (مئة سنة في بعض أنواع الخيزران)، محاور سوقها بسيطة أو قليلة التفرع، أسطوانية مجوفة المسافات بين العقد، منتهية بنورة تدعى مكانس chaumes، تنطلق تفرعات سوقها بالقرب من سطح التربة مكونة ما يعرف بالفراخ tallage التي تعطي السوق الزاحفة المسماة أرآد stolons (مفردها رِئْد)، والسوق المطمورة تحت سطح التربة المسماة جذامير rhizomes (مفردها جُذْمور). الأوراق ثنائية السك distique أو الترتيب، عديمة المعلاق، غمدية، مفتوحة الأغماد، مزودة بلسينات ligules (الشكل 1).

النصل ضيق وطويل، متوازي العروق الطولانية والموصولة ببعضها بعروق عرضانية. النورات مجتمعة في عثكول panicule مكون من عنقود من السنيبلات، أو في عنقود raceme سنيبلات أو في سنابل épis مركبة من مجموعة من السنيبلات (الشكل2 و3 و4 و5) وقد تضمر النورة إلى سنيبلة واحدة.

الشكل(2) النورة السنبلة في الذرة المعروفة بالعرنوس

الشكل (3) النورة العثكول المكونة من السنيبلات في الشوفان

الشكل(4) النورة السنبلة المكونة من السنيبلات في القمح

الشكل(5) النورة السنبلة المكونة من السنيبلات في الشعير

بنية السنيبلات

الشكل (6)بنية نورة سنيبلة القبا Poa في اليمين، والتمام Panicum في اليسار

تتميز بنية سنيبلات الفصيلة النجيلية بشدة ثباتها (الشكل 6)، منها ما تكون وحيدة الزهرة أو كثيرة عدد الأزهار. وتتكون كل سنيبلة من قنابتين عقيمتين متقابلتين تدعى الأولى عصفة سفلى glume inférieure (غلوم أو حشفة أو قتبعة) والثانية عصفة عليا glume supérieure، تليها قنابة مخصبة خارجية تدعى عصيفة lemma (عُصيفة أو حُشيفة أو قُتيبعة) وتليها قنابة عقيمة داخلية تدعى باليا palea مستندة إلى المحور الابتدائي.

الزهرة خُنْثى عادة، تحت مأنثية hypogyne، وقد تكون أحادية الجنس أحادية أو ثنائية المسكن. يتألف كم الزهرة من فليستين lodicules، ومن دوارتين سدويتين في كل منها ثلاث أسدية، يتكون المأنث نظرياً من ثلاث كرابل تقتصر عند النضج على كربلة واحدة وحيدة الحجيرة، ثنائية أو ثلاثية الأقلام الريشية. البويضة (البيضونة) واحدة علوية الانتحاء. الثمرة قربة caryopse مكونة من ثمرة جافة غير متفتحة (أكينية) اتحدت لحافتها بمحيط القربة أو محيط الثمرة péricarpe، وقد تكون الثمرة نووية أو عنبية كما في الفُصيِّلة الخيزرانية. الجنين صغير وخارجي بالنسبة إلى السويداء، مؤلف من فلقة كبيرة تمتص الأغذية تدعى القصعة scutellum، وغمد ريشة أو كوليوبتيل coléoptile وهو غطاء مغلق يمثل بداءة الورقة الأولى والنسيج القسوم، وغمد الجذر coleorhize المحيط بالجذير. وتوجد بالقرب من قصعة الجنين درنة صغيرة تسمى البروز السطحي épiblaste، والحبل السري غالباً غير واضح.

العدد الصبغي س: 12 و6 و7، يغزر فيه تعدد الصيغ polyploidie وقلة حقيقية الصيغ aneuploidie. الطلع ثلاثي النوى، أحادي البؤرة monopore. البويضة ثنائية اللحافة. الكيس الجنيني أحادي البوغة monospore. السويداء نشوية محاطة بطبقة غنية بالبروتين ممثلة بحبات الألورون aleurone. تضم البنية التشريحية لخلايا الفصيلة النجيلية مركبات سيليسية متنوعة الأشكال، كما تضم مركبات سيانوجينية. الإلقاح ريحي anémogamie وأحياناً حشري entémogamie. نشطة التكاثر الخضري والولودي viviparitié الممثل بتحول الأزهار إلى درنات خضرية تكاثرية.

تصنيف الفصيلة النجيلية

تضم الفصيلة النجيلية 660 جنساً موزعة على 10000 نوع عالمية الانتشار، تتمثل في النبات السوري اللبناني بـ 90 جنساً موزعة على قرابة 300 نوع أبرزها: البروم Bromus  ع17نوعاً (الشكل 7)، والإيجيلوبس Aegilops  ع16نوعاً (الشكل 8)، والبوا Poa أو القبا 15 نوعاً (الشكل 9)، والشوفان Avena (الشكل 10) والشعير Hordeum 7 ع7 أنواع لكل منهما (الشكل 11).

الشكل (7) البروموس العقيم

 

الشكل (8) الايجيلوبس المظلي

 

الشكل (9) البوا السينائية

 

الشكل (10) الشوفان اللحوي

 

الشكل (11) الشعير الركبي

الشكل (12) نورات السنابل البسيطة

تتصف أنواع الفصيلة النجيلية بقدرة على التكيف والتكاثر والانتشار ومقاومة الجفاف. ففي الفيستوكا Festuca على سبيل المثال يمكن للنبتة أن تحافظ على حيوية جذاميرها عشرات السنين. كما تستطيع بعض أنواع الفصيلة النجيلية بوساطة نسجها القسومة أن تعيد انتصابها وتجددها بعد حريق شديد أو رعي جائر. كما تحتفظ البذور بقدرة الإنبات زمناً طويلاً. وتتميز أنواعها المدارية بآلية تركيب ضوئي خاصة محسِّنة طريقة الاستفادة من الطاقة الشمسية.

أدت الأبحاث الحديثة إلى تجديد تصنيف الفصيلة النجيلية الذي مازال بعيد المنال ليصل إلى مراحله المُرْضِية، وبالاختصار تقسم الفصيلة فُصيِّلات مدارية وشبه مدارية تضم الأجناس البدائية الموجودة في الفُصيلة الخيزرانية والفُصيلة البوئيدية Pooideae التي في طليعتها أجناس البوا Poa (تف، طلئية، قبا) والبريزا Bryza (هزازة، قصفة) والسينوزوروس Cynosurus (ذيل الكلب، ساهر) واللوليوم Lolium (الزوان) والفستوكا والشوفان والأنتوكزانتوم Anthoxanthum (الزهرة الصفراء) واللاغوروس Lagurus (ذيل الأرنب) والأريناتيروم Arrhenatherum والبروموس ( ترغول، علفي) والتريتيكوم Triticum (القمح) والهورديوم Hordeum (الشعير) والسوكالي Secale (السلت، الشيلم) والأغروبيروم Agropyrum (سيقوت، حب البر) والإيجيلوبس Aegilops (الدوسر، عين العنزة) والإيليموس Elymus والستيبا Stipa (الحلفا).

القيمة الاقتصادية للفصيلة النجيلية

تتمثل القيمة الاقتصادية للفصيلة النجيلية في احتوائها أنواعاً نباتية عالية القيمة الغذائية والصناعية والعطرية والتزينية وفي طليعتها:

1ـ الحبوب [ر] عالية القيمة الغذائية التي من أبرزها: القمح Triticum والرز Oriza والذرة Zea والشعير Hordeum والجودار Secale والسورغوم Sorghum والشوفان oats والسيتاريا Setaria والتمام Panicum والبينيسيتوم Pennisetum (ريشي الأشعار).

2ـ الحبوب منخفضة القيمة الغذائية الممثلة بأجناس مثل الأيلوزيني Eleusine والديجيتاريا Digitaria (الإصبعي) والايرغروستيس Eragrostis (عنزع).

3ـ الحبوب الصناعية الممثلة بقصب السكر Saccharum officinarum مصدر الكميات الكبرى من السكر التجاري. وتستعمل أنواع الخيزران Bambusa Phyllostachys في التغذية والصناعة والبناء.

4ـ الأجناس الرعوية وفي طليعتها الأغروستيس Agrostis  المرجية، الحقلية) والداكتيليس Dactylis (الإصبعي) والفليوم Phleum (العصوي) والفيستوكا واللوليوم والذرة.

5ـ ويُذكر من النباتات العطرية السيمبوبوغون Cymbopogon (قاربي اللحية).

أنور الخطيب

 الموضوعات ذات الصلة:

 

الحبوب.

 

 مراجع للاستزادة:

 

- M.CHADEFAUD et L. EMBERGER, Traité de botanique, t. II: Les végétaux vasculaires (Masson 1960).

- C.C.TOWNSEND, Flora of Iraq, volume, Graminaceae (The Ministry of Agriculture of the Republic of Iraq, 1986).


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 494
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 574
الكل : 31245712
اليوم : 70869

ميووش (تشيسواف-)

ميووش (تشيسواڤ ـ) (1911ـ 2004)   تشيسواف ميووش Czes†aw Mi†osz شاعر وروائي وكاتب مقالات ومترجم بولندي ـ أمريكي، نال جائزة نوبل للأدب في عام 1980. وُلد في مدينة شاتِكشيناي Sateksniai التابعة آنذاك إلى الامبراطورية الروسية، وحالياً في جمهورية ليتوانيا Lithuania، وتوفي في مدينة كراكوڤ Kraków في بولندا. كان والده مهندساً مدنياً.
المزيد »