logo

logo

logo

logo

logo

هالة شوكت

هاله شوكت

Hala Shawkat - Hala Shawkat

هالة شوكت

(1930 ـ 2007)

 

هالة شوكت ممثلة سورية كبيرة خاضت أنواع الدراما الإذاعية والتلفزيونية والسينمائية والمسرحية كافة، ولدت في درعا لأب تركي وأمّ سورية، واسمها الحقيقي فاطمة توركان شوكت، ولم تدرس التمثيل، ولم تكن تفكر بدخول عالم التمثيل، فمنذ مطلع شبابها تزوجت رجل أعمال، واتجهت نحو العمل الاجتماعي.

دخلت هالة شوكت عالم الفن مصادفة في وقت متأخر، وكان عمرها ثمانية وعشرين عاماً عندما نشرت «مجلة الكواكب» صورة لها على غلافها عام 1958 بصفتها وجهاً نسائياً اجتماعياً من دمشق. وشاهد المخرجون في القاهرة صورتها، فوجدوا فيها وجهاً سينمائياً، وتمت دعوتها إلى القاهرة حيث شاركت ببطولة فيلم «موعد مع المجهول» أمام عمر الشريف، وأخرج الفيلم عاطف سالم، وكان هذا الفيلم بداية هالة شوكت مع فن التمثيل، وحملت اسمها الفني الذي أطلقه عليها الممثل فاخر محمد فاخر في القاهرة.

بعد عودتها من القاهرة كان قرارها السير في طريق الفن، وكانت البداية في المسرح القومي الذي انضمت إليه. وأهم المسرحيات التي شاركت فيها «العنب الحامض» و«ترويض الشرسة» و«موت بائع جوال» و«طرطوف» و«بين ساعة وساعة». وخارج المسرح القومي شاركت مع عدد من الفرق المسرحية، كان آخرها مع الفنان دريد لحام في مسرحية «كاسك يا وطن»؛ ليصل عدد المسرحيات التي شاركت فيها إلى عشرين مسرحية.

أما في مجال السينما فشاركت تمثيلاً في سبعة عشر فيلماً، معظمها من إنتاج المؤسسة العامة للسينما، لكنها لم تترك في السينما بصمات واضحة مثلما فعلت في المسرح أو التلفزيون.

تعدّ «الدراما» التلفزيونية الإنجاز الأكثر أهمية في مسيرة هالة شوكت الفنية، فقد شاركت تمثيلاً في عشرات المسلسلات التلفزيونية. وكانت بدايتها فيها مع بدء التلفزيون في إنتاج الأعمال «الدرامية» سواءً أكانت مؤلفة من حلقة واحدة أم مسلسلات من حلقات عدة، وكانت أولى مشاركة لها في ثلاثية درامية تلفزيونية عن مسرحية «ماريانا بينيدا» للكاتب المسرحي الإسباني لوركا[ر]، وشاركها التمثيل فيها منى واصف وعبد الرحمن آل رشي، والدراما الغنائية «سالم وجميلة»، ثم توالت المسلسلات التي مثلت فيها، فكان منها «المطلقة» من إخراج شكيب غنام و«بصمات على جدار الزمن» من إخراج هيثم حقي و«عائلة أبو الخير» من إخراج جميل ولاية و«الفصول الأربعة» من إخراج حاتم علي وغيرها…

مثّلت شوكت في السنوات الأخيرة من مسيرتها التلفزيونية «الدرامية» دور الأمّ حتى صارت من أشهر الأمهات في «الدراما» التلفزيونية، كدور الأمّ في مسلسل «أيام شامية» ومسلسل «الخوالي». كما مثّلت بعض المسلسلات البدوية مثل مسلسل «شوق»، وشاركت في الإذاعة في عدد من التمثيليات والمسلسلات «الدرامية» الإذاعية، وخاضت كذلك غمار الغناء للأطفال فقدمت نحو عشرين أغنية.

أمضت هالة شوكت السنوات الأخيرة من حياتها في دار السعادة للمسنين بدمشق، وأقعدها المرض فترة من الزمن إلى أن تُوفِّيت.

أحمد بوبس

 

 الموضوعات ذات الصلة:

 

سورية.


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 320
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1093
الكل : 40590503
اليوم : 120318

زيغرز (آنا-)

زيغرز (آنّا ـ) (1900 ـ 1983)   آنّا زيغرز Anna Seghers روائية وقاصة وكاتبة مقالة ألمانية، اسمها الحقيقي نيتي رايلينغ Netty Reiling، ولدت في مدينة ماينتس Mainz الألمانية وتوفيت في برلين، وكان زوجها الكاتب المجري لاسلو رادفاني Laszlo Radvanyi. نشأت زيغرز في عائلة ميسورة وكان والدها تاجراً وخبيراً في القطع الفنية القديمة. درست فقه اللغة والتاريخ ثم تاريخ الفن، وتخصصت في الدراسات الصينية في مدن كولونيا Köln وهايدلبرغ Heidelberg.
المزيد »