logo

logo

logo

logo

logo

أريستوكسينوس

اريستوكسينوس

Aristoxenus - Aristoxène

أريستوكسينوس

(القرن الرابع ق.م)

 

أرِيستوكسينوس التارنتي Aristoxénus da Tarentum (نسبة إِلى مدينة تارَنتة Taranta) فيلسوف وواحد من أوائل كتّاب الموسيقى الإِغريقيين النظريين. وهو يرى أن الموسيقى عنصر مهم في كل تربية حرة.

تعلم أرِيستوكسينوس الموسيقى منذ الصغر, وتلقى ثقافته الموسيقية عن والده الفنان, كما كان تلميذاً لأرسطو. ويغلب الظن أنه مارس أداء الألحان المعروفة في القرن الخامس ق.م وقد استقى مفاهيمه من الذوق التقليدي الصارم وتعاليمه الشديدة فأتت نظرياته الموسيقية تجريبية وتاريخية. ومما ساعد في ذلك إِقامته في مدينة مانتينس Mantines التي كانت الموسيقى تغلب على جوها الاجتماعي العام. وكان في جملة ما ألحّ عليه أن الموسيقى لا تقتصر على نوع من الابتكار العلمي المصوغ في قواعد محددة أو في أداء إِحساسي متنوع, بل هي جمال العمل الفني الذي ينتج عن التوافق المتبادل في جميع أجزائه من أصوات وإِيقاع وكلمات تتحد في صيغة واحدة مؤلفة وحدة لحنية نغمية متناسقة.

كتب أرِيستوكسينوس عدة مؤلفات عرف منها, في أوائل العصور الوسطى, أكثر من أربعمئة كتاب حول موضوعات مختلفة, كان أهمها ما دار حول الموسيقى. ومن أشهر هذه المؤلفات الموسيقية دراسات انسجامية «هارمونية» (معظمها محفوظ), وإِيقاعية (قسم منها محفوظ), ونظريات حول التأليف في الأصوات والآلات الموسيقية وثقوب آلة الآولوس[ر. الآلات الموسيقية], ورسالتان حول عازفي الآولوس وشعراء المأساة, وكتاب بحث في السلالم الإِغريقية يقع في ثلاثة أجزاء.

ج.ت  

الموضوعات ذات الصلة:

الآلات الموسيقية ـ الانسجام.

مراجع للاستزادة:

- HAMMEL, Dictionary of Music (London 1981).


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 988
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 554
الكل : 29599045
اليوم : 53961

شنيتسلر (آرتور-)

شْنيتْسْلَر (أرتور ـ) (1862 ـ 1931)   أرتور شنيتسلر Arthur Schnitzler كاتب مسرحي وروائي وقاص وشاعر نمساوي، ولد وتوفي في العاصمة فيينا. ينحدر شنيتسلر من عائلة برجوازية ثرية، فقد كان والده جراحاً شهيراً ومدرساً للطب، وكان للعائلة علاقات وثيقة مع الوسط الفني في المسرح والأوبرا. تبع الشاب خطا والده فدرس الطب في جامعة فيينا وتخرج فيها عام 1885. مارس الطب عدة سنوات وتخصص من ثم في الأمراض العصبية وصار طبيباً شهيراً يدير عيادته الخاصة.
المزيد »