logo

logo

logo

logo

logo

أريوستي (أتيليو)

اريوستي (اتيلي)

Ariosti (Attilio-) - Ariosti (Attilio-)

أريوستي (أتّيليو -)

(1666-1740 ؟)

 

أتّيليو أريوستي Attilio Ariosti مؤلف موسيقي إِيطالي ولد في بولونية الإِيطالية ووفاته في إِسبانية غير مؤكدة. ويعدّ من كبار ممثلي مدينة بولونية في الأوبرا الإِيطالية في القرنين السابع عشر والثامن عشر.

كان أريوستي عازف أرغن في كنيسة القديسة ماريا دي سيرفي Maria De' Servi, وقد ارتدى اللباس الديني عام 1688, وكان موسيقياً في حاشية بلاط مدينتي مانتوفة Mantova وفلورنسة Florence. وبعد أن رحل عن إِيطالية, عمل مدرساً للموسيقى لأميرة براندنبورغ Brandenburg عندما سافر إِلى برلين حيث استقر ردحاً من الزمن ولاقى نجاحاً كبيراً. انتقل أريوستي أيضاً إِلى فيينة وباريس. ولما أعفي من منصبه في فيينة ومن اللباس الديني, سافر إِلى لندن وعُين هناك مديراً للأكاديمية الملكية الموسيقية واستقر حتى عام 1728. وقد لاقى أتّيليو في هذه الحقبة نجاحاً باهراً مؤلفاً للأوبرا وعازفاً ومدرساً لآلة كمان الحب Viola ďamore [ر.الكمان] ولاسيما حين قام بدور العازف المنفرد الأول Solist في أوبرا أماديجي Amadigi من أعمال هَندل[ر] G.Handel.

ومن مآثره الفنية نصّ أدبي كتبه لأوبرا «مغامرات حب بوليفيمو» Gli Amori Di Polifemo من ألحان بونونْتشيني G.Bononcini.

ينهج أسلوب أريوستي المسرحي منهج سكارلاتّي[ر] Scarlatti ومتابعيه في المدرسة النابوليتانية (وقد سميت كذلك نسبة إِلى مدينة نابولي الإِيطالية), ويظهر في منهجه تأثير بعض الموسيقيين مثل لولّي[ر] J.Lully وهندل. أما أسلوبه في موسيقى الآلات ففيه تنوع وغنىً في الألحان.

ومن بين أعماله الموسيقية: عدة أوبرات منها دَفْنه Dafne، وأتيس Atys, وعدد من الأوراتوريو Oratorio مثل «آلام المسيح», وعدد من الكانتاتا Cantata, وقطع من موسيقى الحجرة[ر] Chamber Music مثل «ستة دروس في كمان الحب», ومن الترويحات Divertissements [ر.الصيغ الموسيقية].

ج.ت

مراجع للاستزادة:

- Larousse De La Musique, (Librairie Larousse, Paris 1982).

- PERCY A. SCHOLES, The Oxford Companion to Music, (London 1986).


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 990
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 554
الكل : 31248476
اليوم : 73633

جورجوني (جورجو دل كاستلفرانكو)

جورجوني (جورجو دل كاستلفرانكو ـ) (1477ـ1510)   جورجو دل كاستلفرانكو Giorgio del Castelfranco المعروف باسم جورجوني Giorgione، مصور إيطالي ولد في بلدة كاستلفرانكو بإقليم فينيتو في شمالي إيطالية وتوفي في البندقية. نشأ الفنان في مرسم جوفاني بلّيني [ر]، وكان له تأثير كبير على مجرى مدرسة البندقية في التصوير بعد أن مهد أمامها سبيل اللون والضوء.
المزيد »