logo

logo

logo

logo

logo

ألبرتي (دومينيكو)

البرتي (دومينيك)

Alberti (Domenico-) - Alberti (Domenico-)

ألبرتي (دومينيكو ـ )

(نحو1710ـ نحو 1740)

 

دومينيكو ألبرتي Domenico Alberti مؤلف موسيقي إيطالي ومغنٍ وعازف على آلة الكلافسان Clavecin [ر.البيانو]، ومن نبلاء مدينة البندقية، ولد فيها وتوفي في فورميو قرب رومة. درس الموسيقى مع أستاذيه بيفّي Biffi، ولوتّي Lotti. وشغل منصب سفير لحكومة مدينته في كل من رومة وإسبانية.

اقترن اسم ألبرتي بحركة الخفيض bass [ر. الموسيقى] المسمى باسمه Alberti bass ويعني هذا المصطلح الموسيقي تحليل علامات الاتفاق chord [ر. الانسجام] إلى علامات مفردة تُعزف الواحدة تلو الأخرى بطريقة التجنيك arpège في القرار بدلاً من عزفها في آن واحد. وقد خصصت هذه الحركة لعزفها باليد اليسرى في الآلات الموسيقية ذات لوحات الملامس كالبيانو[ر]. ومع أن هذه الطريقة سميت باسمه فالغالب أنه لم يبتكرها، وإنما استخدمها كثيراً في مؤلفاته الخاصة بآلة الكلافسان. وقد شاعت آلية العزف هذه في أعمال كثيرة لمؤلفي النصف الثاني من القرن الثامن عشر مثل هايدن[ر] Haydn، وموتسارت[ر] Mozart في مؤلفته "سوناتا" من دو الكبير [ر.الموسيقى].

تتصف أعمال ألبرتي الموسيقية بالحساسية والشاعرية. وقد دوّن مؤلفات كثيرة في الأوبرا، والسوناتا، والكلافسان، وفي الموسيقى الكنسية.

حسني الحريري

 

 

التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثالث
رقم الصفحة ضمن المجلد : 209
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 571
الكل : 31211530
اليوم : 36687

ويسمانس (جوريس كارل-)

 بصرى بصرى في العصر الإسلامي     كانت بصرى أول مدينة وصلها الرسول ﷺ في تجارةٍ مع عمه أبي طالب، وفيها بشّره بحيرى الراهب بالنبوة، وبهذه الفترة من تاريخ النبوة يرتبط اسم مبنى مبرك الناقة الذي يزوره المسلمون من مختلف الدول. وكانت بصرى أول مدينة فتحت في الشام عام 13هـ في آخر أيام الخليفة أبي بكر الصديق (ر)...
المزيد »