logo

logo

logo

logo

logo

أوكن (رودولف كريستوف-)

اوكن (رودولف كريستوف)

Eucken (Rudolf Christoph-) - Eucken (Rudolf Christoph-)

أوكن (رودولف كريستوف ـ)

(1846 ـ 1926)

 

رودولف كريستوف أوكن Rudolf Christoph Eucken فيلسوف ألماني. درس الفلسفة وفقه اللغة في جامعة غوتنغن وعمل أستاذاً للفلسفة في جامعة بال ثم في جامعة يينا حتى وفاته. ونال جائزة نوبل في الأدب في عام 1908.

فلسفته فلسفة حياة. وللحياة في نظره أنظمة عضوية ومؤسساتية. ووظيفة الفلسفة شرح أنظمة الحياة وإظهار معانيها ثم اختيار أفضلها.

ولمّا كانت الحياة عملية تطور فلا يمكن حجزها في فلسفة أو نظام. وعندما تحطم الحياة الحواجز المنشأة تظهر الحاجة إلى فلسفة جديدة أو نظام للحياة جديد أكثر شمولاً. الفلسفة الجديدة لا تولد إلاّ بالعمل الحيّ، وبالتركيز على الحياة ومعرفة الخير والشر فيها. والحياة في الإنسان وعي ذاتي وهي تتجاوز حدود الفرد لتربط كل الكائنات الواعية. وبذلك التجاوز تصبح «حياة روحيّة مستقلّة» تصل الإنسان بالحقيقة المطلقة، والجمال والخير المطلقين.

انتقد أوكن المذهب الطبيعي  Naturalism الذي يفرض حدوداً زائفة على روح الإنسان الجوهرية. ومع أن المذهب الطبيعي هو نتيجة تأثير العلم في حياة الإنسان، فإنه يصبح خطراً إذا قيّد طاقات الإنسان بالطبيعة وحدها. لذلك أكد أوكن على الاستقلال الروحي الذي يعطي الأولوية للكلّ الذي يؤلف الفرد جزءاً منه من دون ذوبان فيه. وانتقد الاشتراكية أيضاً من ستة وجوه:

1ـ عجزها عن إضفاء وحدة على حركة الحياة.

2ـ عجزها عن إدراك حاجة الإنسان لحياة جوّانيّة.

3ـ حصرها اللحظة المهمة لحياة الإنسان في الحاضر.

4ـ اختزالها الإنسان في معادلة رياضيّة.

وحصرها الإيمان في المذهب الطبيعي ولّد صراع الإنسان ضد الإنسان.

6ـ وبتحديدها الإنسان بمصطلحات اقتصادية أجهضت طبيعته الحقيقية.

وقّع أوكن في عام 1914 على بيان المثقفين الألمان. ورأى أن الحرية تتحقق بالعلم وبمجتمع السلام، فالعلم يوفّر سيطرة الإنسان على الطبيعة بتعاون العلماء، ومجتمع السلام يكون بتعاون البشر ووقف صراعهم.

من أهم مؤلفاته كتابه الذي تُرجم إلى الإنكليزية تحت عنوان «معنى الحياة وقيمتها» The Meaning and Value of Life.

 

حيدر إسماعيل

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

شيلر ـ الفينومينولوجية ـ المثالية.

 

مراجع للاستزادة:

 

- Jones, W.T, An Interpretation of Rudolf Euckens Philosophy (London 1912).


التصنيف : الفلسفة و علم الاجتماع و العقائد
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 314
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 594
الكل : 31222156
اليوم : 47313

بيستوم

بيستوم   بيستوم Peastum مدينة إغريقية ـ رومانية قديمة، وبلدة إيطالية حديثة Pesto، في منطقة كمبانيه، على بعد 98كم إلى الجنوب من مدينة نابولي، تضم أطلالها أشهر آثار الفن المعماري الإغريقي على البر الإيطالي. أسسها مستوطنون إغريق جاؤوا من مدينة سوباريس في أقصى جنوبي إيطالية نحو عام 600ق.م وسموها بوسيدونية Poseidonia، تكريماً لإله البحر بوسيدون، وسرعان ما ازدهرت وصارت إحدى مدن إغريقية العظمى في إيطالية،
المزيد »