logo

logo

logo

logo

logo

أبليز

ابليز

Apelles - Apelles

أبلِّيز

(نحو 350 - 300 ق.م)

 

أبلِّيز Apelles مصور إغريقي من مدينة كولوفون Colophon يعدّ، بحسب ما جاء في الكتابات القديمة، من أشهر المصورين الإغريق وأبرعهم. وكان مصور البلاط عند الملك فيليب وابنه الاسكندر المقدوني.

قيل عن أسلوب أبلَّيز إنه اتصف برقة خاصة لم يضارعه فيها مصور آخر. بيد أنه لم يصل إلينا أي عمل من أعماله يمكن الاعتماد عليه للحكم على فنه.

وكل ما يعرف عنه هو عن طريق الوصف الذي تركه الكتاب المعاصرون له. من أشهر أعماله "ظهور أفروديت من البحر" "فينوس أناديومين" Venus Anadiomene، ولوحة رمزية تمثل النميمة. ويظن أن بوتّيشيلّي Botticelli [ر] اعتمد على كتابات لوسيان Lucien، الكاتب الإغريقي، الذي وصف بالتفصيل هذه اللوحة في تأليف لوحته المعروفة بالعنوان ذاته "النميمة". كما أن بوّتيشيلّي في لوحته "فينوس" استلهم مفهوم الربة أفروديت لدى أبلّيز.

اشتهر أبلّيز كذلك بتصوير الاسكندر المقدوني وقادة هلنستيين آخرين.

  ج.ت

مراجع للاستزادة:

- M.SWINDLER, Ancient Painting (New Haven 1929).

- Dictionary of Art (Mc Graw - Hill, New York 1970).


التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 110
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 567
الكل : 31171414
اليوم : 72804

ابن المسيحي (سعيد بن أبي الخير-)

ابن المسيحي (سعيد بن أبي الخير ـ) (…ـ 658هـ/… ـ 1260م)   أبو نصر، سعيد بن أبي الخير بن عيسى المسيحي الحظيري النسطوري المعروف بابن المسيحي، من المتميزين في صناعة الطب.                وربما كان أصله من الحظيرة، وهي بلدة بين بغداد وتكريت اشتهرت بأعمال النسيج الذي كانت تصدره إلى كثير من البلدان. استوطن بغداد ودرس فيها الأدب والحكمة والطب. والتحق بحاشية الخليفة الناصر لدين الله - وهو الخليفة العباسي الرابع والثلاثون - التي كانت تضم مجموعة من الأطباء الأركيدياقين (من الألفاظ العربية النصرانية المنقولة عن اليونانية، وتعني رئيس الشماسة ومنها الارشدياقن والشدياق)،

المزيد »