logo

logo

logo

logo

logo

أديلايد

اديلايد

Adelaide - Adelaide

أديلايد

 

أديلايد Adelaide عاصمة مقاطعة جنوبي أسترالية, تقع على قاعدة سلسلة جبال لوفتي Lofty التي تبعد 144كم عن مركز الشاطئ الشرقي لخليج سان فنسنت St.Vincent, تتمتع أديلايد بمناخ البحر المتوسط للنصف الجنوبي من الكرة الأرضية, حيث الصيف الحار, إِذ يبلغ متوسط درجة الحرارة في شهر شباط 23,3 درجة مئوية وفي الشتاء البارد يكون متوسط درجة الحرارة في حزيران 12,2 درجة مئوية. أما المعدل السنوي لكمية الأمطار فيبلغ نحو 525مم. وقد بلغ عدد سكانها 1050000 في عام 1990م. تمّ اختيار موقع أديلايد عام 1836 من قبل وليم لايت, على مرتفع خفيف الانحدار يمتد على طول نهر تورنس Torrens الذي يقسمها إِلى منطقتين: منطقة جنوبية هي منطقة الأعمال وتكثر فيها المكاتب والمؤسسات المختلفة والصناعات, ومنطقة شمالية ذات وظيفة سكنية.

تفصل المدينة عن ضواحيها مساحات شاسعة مخصصة للمتنزهات أو للمنشآت العسكرية. سميت أديلايد بهذا الاسم نسبة إِلى الملكة أديلايد زوجة الملك البريطاني وليم الرابع. وتوحدت الأجزاء المختلفة للمدينة عام 1840 وعُرفت بأنها أول بلدية أسترالية مستقلة منذ ذلك الحين, وأصبحت مدينة عام 1919 عندما سميت مركز محافظة.

إِن الشروط المتوافرة في محيط أديلايد الجغرافي من خصوبة السهول وسهولة الوصول إِلى أراضي ميوري Murray المنخفضة في الشرق والجنوب الشرقي, ووجود الكثير من مناجم المعادن, أسهمت في ازدهار المدينة ورخائها, ولما كانت مركز تمويل زراعي قديماً فهي تتاجر بالقمح والصوف والفواكه والمشروبات الروحية. وبحكم موقعها المهم في وسط البلاد وتزويدها الكافي من المواد الخام أصبحت منطقة صناعية كثرت فيها المصانع المنتجة لأجهزة السيارات والآليات ومصانع النسيج والمصانع الكيمياوية.

ولقد أُنجزت مصفاة الزيت عام 1966 في هاليت كوف Hallet Cove الواقعة جنوبي أديلايد بجانب مرفأ نوارلونغا Noar Lunga, وتم كذلك إِنجاز مصفاة أخرى لتصفية النفط.

وصل إِلى أديلايد خط أنابيب للغاز الطبيعي من حقول غيدغالبة Gidgealpa في حوض كوبر Copper Basin الواقع شمال أديلايد وشمال شرق مقاطعة جنوبي أسترالية. ولما كانت مركزاً للنقل الجوي والبحري والبري والحديدي فهي تتلقى بضائع ومنتجات أراضي وادي نهر ميوري المنخفضة حيث لا يوجد هناك أي ميناء لنقل البضائع.

تعتمد أديلايد في نقلها البحري على مرفأ خاص بها يقدم لها الكثير من التسهيلات ويقع على بعد 11,2كم من الجهة الشمالية الغربية. وفي أديلايد الكثير من المعالم الأثرية والحضارية البارزة مثل: الجامعة التي أُنشئت عام 1874, والبرلمان والدوائر الحكومية ومتحف التاريخ الطبيعي وكاتدرائيتين الأولى باسم القديس بيتر الأنغليكاني Peter Anglican وهي كاتدرائية أنغليكانية والثانية باسم القديس فرانسيس كسافيار Francis Xaviers وهي كاتدرائية للروم الكاثوليك.

أما مهرجان أديلايد للفنون الذي بدأ عام 1960 والذي يقام كل سنتين فهو أول احتفال دولي تشهده أُسترالية.

ج.ت

الموضوعات ذات الصلة:

أسترالية - أوقيانوسية.


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 753
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 854
الكل : 31735591
اليوم : 11052

السيرة والسيرة الذاتية (عالميا)

السيرة والسيرة الذاتية   السيرة biography والسيرة الذاتية autobiography من الأجناس الأدبية الموغلة في القدم يحاول الكاتب فيها إحياء سيرة شخص ما استقاء من المراجع والدلائل المتوافرة، مكتوبة كانت أم شفهية أم مصورة، أم اعتماداً على الذاكرة. وقد كتب العديد من كتاب السيرة في السيرة الذاتية أيضاً حين تناولوا حياتهم الخاصة ونشأتهم وما مروا به من تجارب.
المزيد »