logo

logo

logo

logo

logo

أغريبينا الصغرى

اغريبينا صغري

Agrippina the Younger - Agrippine la Jeune

أغربينا الصغرى

(16ـ 59م)

 

أغربينا الصغرى Agrippine la Jeune، أميرة رومانية. هي أكبر بنات القائد جرمانيكوس وأمها أغربينا الكبرى حفيدة أغسطس. اقترنت بلوكيوس دوميتيوس اهينوباربوس Lucius Domitius Ahenobarbus (ت 40م)، وكان رجلاً فاسقاً، وقد أنجبت له نيرون. نُفيت أغربينا لتآمرها على أخيها الامبراطور كاليغولا Caligula، وبعد عودتها إلى رومة إثر مقتل أخيها (عام 41م)، تزوجت بالخطيب المشهور والغني جداً كايوس بسينوس كريسبوس Caius Passienus Crispus.

وفي بداية عام 49م عمدت أغربينا الطامحة إلى السلطة إلى إغراء عمها الامبراطور الجديد كلوديوس Claudius بالزواج منه بعد أشهر قليلة من مقتل ميسّالينا Messalina، ووفاة زوج أغربينا الثاني في ظروف غامضة، وجعلته يتبنى ابنها نيرون ليكون وريثاً للعرش الامبراطوري.

كانت أغربينا حادة الذكاء، متصلِّفة، طمّاعة، ماكرة، كان لها نفوذ كبير وشاطرت زوجها السلطة. وقد توصلت في عام 53 إلى تحقيق هدفها الثاني وهو زواج نيرون بأوكتافية ابنة كلوديوس.

ومن أجل قطع الطريق على ابن زوجها بريتانيكوس والحيلولة دون وراثته العرش، وفي سبيل التعجيل في فرض ابنها نيرون على عرش رومة، دست السم لزوجها الامبراطور كلوديوس في تشرين الأول عام 54م.

لم تكتف أغربينا، بعد أن تسلّم نيرون عرش رومة، بمظاهر السلطة التي عانت الكثير من أجل الحصول عليها، فقررت أن تستولي على مقاليد الحكم أيضاً؛ وعملت على إبعاد كل الذين وقفوا في وجهها، وراحت تستقبل السفراء، وتحضر اجتماعات مجلس الشيوخ، لكنها سرعان ما اصطدمت بابنها الذي أوصلته إلى سدّة العرش، والذي كان يتذمر من تدخلها ويخشاها ويريد التحرر من سيطرتها. وبعد وفاة بريتانيكوس مسموماً في مؤامرة دبرها نيرون للتخلص منه، رفع الحراسة عن أمه. وفي عيد الربة منيرفا حامية رومة (تشرين الأول سنة 59م) أقدم نيرون على قتل والدته أغربينا في دارتها بولي Bauli بالقرب من باييس Baies في جريمة منكرة تعد من أشهر جرائم التاريخ. ويذكر المؤرخ تاكيتوس أن لبوبية Popea عشيقة نيرون التي كانت تطمح إلى أن تصبح امبراطورة يداً في حض نيرون على التخلص من والدته التي كانت منحازة إلى زوجته أوكتافية.

ج.ت

 

الموضوعات ذات الصلة

نيرون.


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثاني
رقم الصفحة ضمن المجلد : 831
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1079
الكل : 40526218
اليوم : 56033

التنفس عند الإنسان (تشريح وفيزيولوجية جهاز-)

التنفس عند الإنسان (تشريح وفيزيولوجية جهاز ـ)   لمحة تشريحية يتألف جهاز التنفس من الأنف والبلعوم والحنجرة والرغامى والقصبات والرئتين. تغلف كل رئة بوساطة وريقتي الجنب، وريقة الجنب الحشوية التي تغطي سطح الرئتين، ووريقة الجنب الجدارية التي تبطن جدار الصدر والحجاب الحاجز والمنصف. ما بين وريقتي الجنب يوجد جوف الجنب الذي يحوي كمية قليلة من السائل نحو 0.1-0.2 مل/كغ من الوزن تساعد في سهولة الانزلاق.
المزيد »