logo

logo

logo

logo

logo

التنتاليوم

تنتاليوم

Tantalum - Tantale

التنتاليوم

 

التنتاليوم tantalum أو التنتال عنصر معدني يقع في المجموعة الخامسة والدور السادس من الجدول الدوري للعناصر. رمزه الكيمياوي (Ta)، ووزنه الذري (180.95) وعدده الذري (73). كشفه العالم السويدي إكبرغ Ekeberg عام 1802 وسماه بهذا الاسم نسبة إلى الملك الإغريقي تنتالوس Tantalos.

وجوده في الطبيعة

يوجد التنتال مصاحباً لعنصر النيوبيوم في بعض الفلزات لتشابههما في الصفات الكيمياوية، ذلك التشابه الذي يعزى إلى تساوي حجميهما الذريين تقريباً. وأشهر فلزاته التنتاليت tantalite والكولومبيت columbite.

خواصه الفيزيائية والكيمياوية

هو معدن بلون رمادي، كثافته 69, 16غ/سم3. ينصهر في الدرجة 2996ْس ويغلي في الدرجة 4100ْس وقيمه الاتحادية (2-3-4-5). ومقاومته الكهربائية (4-12) ميكروأوم/سم في الدرجة 18ْس. وهو معدن قاسٍ جداً وقابل للطرق والسحب. لا يتأثر بالحموض، ما عدا حمض فلور الماء HF، ولا يتأثر بمحلولات القلويات إلا أنه يتأثر قليلاً بالقلويات المصهورة. ويتفاعل مع الفلور والكلور ويتفاعل كذلك مع الأوكسجين بالحرارة. وإذا سخن بوجود الهواء إلى الدرجة 400ْس يصبح لونه أزرق، وإلى الدرجة 600ْس يصبح لونه رمادياً مسوداً، ويحترق متحولاً إلى خامس أكسيد التنتال (Ta2O5).

استعماله

يستعمل في صنع المكثفات الكهربائية المستخدمة في التجهيزات الإلكترونية وفي الاتصالات ويستعمل لشدة قساوته ومقاومته الشديدة للمؤثرات الكيمياوية لصنع أوعية التفاعلات الكيمياوية، ويستعمل كذلك لصنع أدوات الجراحة وطب الأسنان ولعمل ريش الكتابة.

 

محمد علي المنجد

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ هيام بيرقدار، كيمياء المعادن الانتقالية (مطبوعات جامعة دمشق 1983/1984).

- Mellor s Modern Inorganic Chemistry (Longmans-Fondon 1961).


التصنيف : الكيمياء و الفيزياء
النوع : علوم
المجلد: المجلد السادس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 901
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1083
الكل : 40486635
اليوم : 16450

الكتلة النقدية

الكتلة النقدية   تعريف الكتلة النقدية ومكوناتها يقصد بالكتلة النقدية money in circulation- money supply مجموع الأوراق النقدية المصدرة والنقود المعدنية الموجودة خارج الخزينة والمصارف، وكذلك الودائع لدى المصرف المركزي والمصارف المتخصصة، وبإضافة الودائع لأَجَل وودائع التوفير والودائع بالقطع الأجنبي والصناديق المختلفة في الأسواق النقدية يتكوّن ما يسمى بالعرض النقدي. يقسم الاقتصاديون هذا المفهوم إلى قسمين: - الأول: وهو المفهوم الضيق للعرض النقدي أو ما يسمى بالكتلة النقدية، ويشار إليه في مصطلحات صندوق النقد الدولي بـ «M1»، ويتألف من مجموع الأوراق النقدية المصدرة والنقود المعدنية الموجودة خارج الخزينة، والمصارف، إضافة إلى الودائع تحت الطلب لدى المصرف المركزي والمصارف المتخصصة. - الثاني: وهو المفهوم الأوسع للعرض النقدي، ويشمل إضافة إلى ما أشير إليه بـ «M1»، الودائع لأَجَل وودائع التوفير والودائع بالقطع الأجنبي والصناديق المختلفة في الأسواق النقدية أو ما يشار إليه بـ «BM2».
المزيد »