logo

logo

logo

logo

logo

التلور

تلور

Tellurium - Tellurium

التلّور

 

التلّور tellure أو التلوريوم tellurium عنصر كيمياوي يقع في المجموعة السادسة والدور الخامس من الجدول الدوري للعناصر. رمزه الكيمياوي Te، ووزنه الذري (127.6) وعدده الذري (52). اكتشفه رايْشن شتاين Richenstein في مناجم الذهب في ترانسلفانية عام 1782، ودرس خواصه كلابروت Klaproth عام 1798، وهو الذي أطلق عليه هذا الاسم نسبة إلى كلمة tellu وهي اسم الأرض باللاتينية.

وجوده في الطبيعة

يوجد التلّور في الطبيعة حراً أو متحداً مع معادن أخرى بشكل تلوريدات  tellurides كتلّوريد الرصاص PbTe وتلّوريد الفضة Ag2Te وتلوريد الذهب AuTe2 وتلوريد البزموت Bi2Te2. يوجد بنسب ضئيلة في الصخور النارية.

خواصه الفيزيائية والكيمياوية

التلّور شبه معدن له شكلان أحدهما بلوري لونه أبيض لماع والثاني لابلوري لونه بني.

ينصهر شكله البلّوري بدرجة 450ْس ويغلي بدرجة 1390ْس، كثافته 6.24غ/سم3 وكثافة الشكل اللابلوري 6.015غ/سم3، وتكافؤه الكيمياوي (2، 4، 6) وناقليته الكهربائية ضئيلة جداً.

يحترق التلّور بالهواء بلهب أخضر مزرق متحولاً إلى ثاني أكسيد التلور TeO2، وهو يشبه الكبريت والسلينيوم بخواصه الكيمياوية. ولا يتأثر التلور بحمض كلور الماء، وينحل قليلاً في حمض الآزوت، وينحل في حمض الكبريت المركز معطياً محلولاً أحمر اللون، وينحل في محلول البوتاس الكاوي فيعطي محلولاً بلون أحمر أيضاً.

مركباته الرئيسية

يكون التلّور مع الهدروجين تلّوريد الهدروجين H2Te وهو غاز سام عديم اللون، رائحته كريهة، سام، يتأكسد بسهولة بأكسجين الهواء متحولاً إلى ثاني أكسيد التلّور:

 

يوجد معادلة

ويكوّن التلّور مع الهلوجينات هاليدات التلور التي تحضر بسهولة بالاتحاد المباشر للعناصر المؤلفة، فمع الكلور يكون رابع كلور التلّور TeCl4 وهي مادة بلورية بيضاء، ومع البروم يكوّن رابع بروم التلّور TeBr4 وهو صلب برتقالي اللون، ومع اليود يكوّن رابع يود التلّور TeI4 وهي مادة صلبة سوداء.

أما أكاسيد التلّور فتشمل أحادي أكسيد التلور TeO وهو مسحوق أسود وثاني أكسيد التلور TeO2 الذي يتكوّن بحرق التلّور بالأكسجين أو بالهواء أو بأكسدة التلّور بحمض الآزوت؛ وهو مسحوق أبيض لا ينحل في الماء وينحل في القلويات مكوناً التلوريت tellurites. ومن أكاسيد التلور ثالث أكسيد التلّور TeO3، وهو مسحوق أصفر برتقالي يحضر بتسخين حمض التلوريك TeO6H6 لدرجة عالية من الحرارة.

يستعمل التلور كثيراً في الصناعة كمادة مضافة، فإذا ما أضيف إلى الفولاذ جعله أكثر قابلية للسحب، أما إذا أضيف إلى الرصاص فيزيد من متانته. كما يستعمل ملوناً بإضافته إلى الزجاج أو ملمعاً في الطلي الكهربائي. ويحسن من وجوده الوسيط في الصناعة البترولية.

 

محمد علي المنجد

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ أحمد الحاج سعيد ومحمد علي المنجد، الكيمياء اللاعضوية (2) (مطبوعات جامعة دمشق 1984- 1985).

- Mellor’s Modern Inorganic Chemistry (Longmans- London 1961).


التصنيف : الكيمياء و الفيزياء
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السادس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 840
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1148
الكل : 35224371
اليوم : 128990

غيبرتي (لورنزو)

غيبرتي (لورنزو -) (1378-1455)   لورنزو غيبرتي Lorenzo Ghiberti مصور نحات صائغ معمار فلورنسي، من أهم فناني عصر النهضة الإيطالي. ولد في فلورنسا، وحمل لقب بارتولوتشو دي ميشيل Bartoluccio di Michele، نسبة إلى معلمه الذي تتلمذ على يديه، وفي عام 1444 قدم إثباتات مولده ليحمل لقب والده.
المزيد »