logo

logo

logo

logo

logo

ألتاميرانو (إغناسيو مانويل-)

التاميرانو (اغناسيو مانويل)

Altamirano (Ignacio Manuel-) - Altamirano (Ignacio Manuel-)

ألتاميرانو (إِغناسيو مانويل ـ)

(1834 ـ 1893)

 

إِغناسيو مانويل ألتاميرانو Ignacio Manuel Altamirano صحفي وشاعر وروائي ورجل سياسة مكسيكي. وُلد في تيكستلا Tixtla في المكسيك، وتوفي في سان ريموSan Remo في إيطالية، ثم نُقل جثمانه ودُفن في مثوى العظماء في بلاده.

تفرّغ في شبابه كلياً للسياسة والصحافة فأسس في عام 1867 صحيفة «بريد مكسيكو» El Correo de México، ثم أتبعها في عام 1869 بمجلة «النهضة» El renacimiento. ونشر في عام 1880 ديوانه «قوافي» Rimas. كما ألّف ثلاث روايات ذات منحى اجتماعي تربوي أولها رواية «كليمينسية» Clemencia التي اشتُهر بها، وتجري أحداثها في عام 1869 أيام التدخل الفرنسي في المكسيك. ثم كتب في عام 1870 روايته الثانية «عيد الميلاد في الجبال» La Navidad en las montañas. ثم كتب روايته الثالثة تحت عنوان «الرجل ذو العينين الزرقاوين» El Zarco صوّر فيها حياة قطاع طرق في مقاطعة موريلوس Morelos مسقط رأسه.

كان إِغناسيو مانويل ألتاميرانو إبداعي النزعة اتصف بأسلوب أدبي بليغ.

نبيل اللو

 

 

 


التصنيف : الآداب اللاتينية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثالث
رقم الصفحة ضمن المجلد : 215
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 520
الكل : 31643479
اليوم : 78334

الزيتونية (الفصيلة-)

الزيتونية (الفصيلة ـ)   الفصيلة الزيتونية Oleaceae أشجار أو شجيرات أو متسلقات من رتبة الزيتونيات Oleales (صف ثنائيات الفلقة)، تنتشر في معظم أنحاء المعمورة باستثناء المنطقة القطبية، وهي أكثر حضوراً في المناطق المدارية والمعتدلة. تحتوي على غليكوزيدات فينولية. الأوراق متقابلة غالباً، بسيطة أو مركبة ريشية، يحتوي النسيج المتوسط لديها على خلايا متصلبة (سكليريدات) وتحمل أوباراً حرشفية ترسية الشكل.
المزيد »