logo

logo

logo

logo

logo

الاتحاد العربي للحديد والصلب

اتحاد عربي حديد وصلب

Arab Union for Iron and Steel - Union Arabe de Fer et acier

الاتحاد العربي للحديد والصلب

 

الاتحاد العربي للحديد والصلب Arab Iron and Steel Union أول اتحاد عربي نوعي تم إنشاؤه في الوطن العربي، بناء على توصية من الملتقى العربي الأول لتنمية صناعة الحديد والصلب في البلاد العربية الذي انعقد في الجزائر ما بين 14 و19 كانون الأول 1970. وقد أعلن عن قيام الاتحاد رسمياً في اجتماع الجمعية التأسيسية للاتحاد العربي للحديد والصلب الذي عقد في القاهرة ما بين 26-29 نيسان 1971 وشارك فيه ممثلو خمس عشرة شركة عربية للحديد والصلب من سبع دول عربية هي: الجزائر ومصر والسودان وسورية والعراق والكويت ولبنان.

يتمتع الاتحاد بالشخصية الاعتبارية الدولية، وليس له طابع سياسي أو صبغة تجارية، ومقره الدائم مدينة الجزائر، وله فروع في عدد من العواصم العربية كدمشق وبغداد والقاهرة. ويهدف الاتحاد إلى تطوير التعاون والتنسيق والتكامل في مجالات صناعة الحديد والصلب في الوطن العربي، وإلى تدعيم التعاون والتعارف والمبادلات بين أعضاء الاتحاد في جميع المجالات التقنية والتجارية والاقتصادية. أما أهم اختصاصاته فهي تقديم المساعدات للشركات الأعضاء لتسويق منتجاتها وتوفير ما يلزمها من المواد الأولية ومستلزمات الإنتاج، وتقديم المعلومات والبيانات الفنية والاقتصادية والتجارية إليها، والتدريب الفني والمهني للعاملين في مجال هذه الصناعة، والقيام بأعمال التحكيم بين الأعضاء وغير الأعضاء. وكذلك القيام بالدراسات الفنية والاقتصادية، وتنظيم الدورات، وعقد المؤتمرات، إضافة إلى اختصاصات أخرى تساعد على تحقيق أهداف الاتحاد ومجالات نشاطه التي تتركز في قطاعات استخراج الحديد والصناعة التحويلية المتصلة بالحديد والصلب. وينظم الاتحاد سنوياً عدداً من الندوات والمؤتمرات العربية والدولية أهمها: المؤتمر العربي للحديد والصلب الذي ينعقد مرة كل أربع سنوات.

يقوم الاتحاد بإصدار مجلة شهرية تخصصية عنوانها «الصلب العربي» وهي مجلة دورية رافقت قيام الاتحاد منذ إنشائه قبل عشرين عاماً. كما يمارس نشاطات أخرى في مجال إعداد الدراسات القطاعية حول صناعة الحديد والصلب، والتقنيات المستخدمة في هذه الصناعة، كالصب المستمر، والاختزال المباشر، والأفران الكهربائية وغيرها.

يتألف الاتحاد من هيئات تدخل بمجموعها في بنيته التنظيمية وهي:

الجمعية العامة: وتضم جميع الأعضاء العاملين، وتعقد دورة اعتيادية مرة كل سنة.

مجلس الإدارة: ويتألف من أربعة عشر عضواً تنتخبهم الجمعية العامة لمدة أربع سنوات، وتجدد عضوية نصف أعضائه دورياً كل سنتين، ويجتمع المجلس ثلاث مرات في العام.

الأمانة العامة: وتتألف من أمين عام يعينه مجلس الإدارة لمدة أربع سنوات ويساعده عدد من الموظفين.

أما عضوية الاتحاد فتتألف من أعضاء عاملين وأعضاء منتسبين وأعضاء مراقبين وتشتمل على الشركات والمؤسسات التي لها صفة علمية أو تقنية أو صناعية أو تجارية، ونشاطاتها موجهة نحو صناعات الحديد والصلب ومشتقاتها، سواء في مجال استخراج الخامات والمواد الأولية لهذه الصناعات واستخدامها، أو في مجال إنتاجها وتسويق منتجاتها.

ويشترط في العضو العامل أن يكون عربي الجنسية وأن يكون 50٪ من رأسماله على الأقل عربياً.

يضم الاتحاد في عضويته اليوم ما يزيد على 62 شركة من خمسة عشر قطراً عربياًً تتوافر لديها مصانع للحديد والصلب هي: موريتانية والمغرب والجزائر وتونس وليبية ومصر والسودان وسورية والأردن ولبنان والعراق والعربية السعودية والكويت وقطر والبحرين.

يونس حيدر
 

التصنيف : القانون
المجلد: المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 217
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 581
الكل : 26956966
اليوم : 24715

الموطن

الموطن   يعد الموطن Le domicile من أهم عناصر الشخصية القانونية، وذلك لأنه يمكِّن من تحديدها، والعثور على مقر الشخص ومكانه، وهو يقسم إلى: موطن عام وموطن خاص.
المزيد »