logo

logo

logo

logo

logo

إنجنييري (ماركو أنطونيو)

انجنييري (ماركو انطوني)

Ingegneri (Marc'Antonio-) - Ingegneri (Marc'Antonio-)

إنجنييري (ماركو أنطونيو -)

(نحو 1547 - 1592)

 

 

ماركو أنطونيو إنجنييري Marco Antonio Ingegneri مؤلف موسيقي إيطالي وُلد في فيرونة واستقر في كريمونة (إيطالية) عام 1568 وعُين فيها عام 1576 قائداً لجوقة chorus كاتدرائيتها الغنائية وظل مقيماً فيها حتى وفاته.

كان ماركو إنجنييري تلميذاً لروفّو V.Ruffo وأستاذاً لمونتفيردي[ر] C.Monteverdi الشهير الذي كان يفتخر بمعلمه على الدوام. ومارس تأليف مختلف الصيغ الموسيقية الشائعة في زمانه كالمادريغال madrigal والقداس mass، والموتيت motet، وأغاني الآلات وغيرها. إلا أن معظم أعمال إنجنييري كان في الموسيقى الدينية. وقد ألف عدة كتب (ومثل هذا العمل كان نادراً في تلك الحقبة) ضمّنها بعضاً من مؤلفاته الموسيقية التي أبرزت حذقه ومهارته في التأليف الموسيقي. وقد شاع الظن، لمدة غير قصيرة، أن بعض ألحانه المستلهمة من الدين responsorio التي ألفها عام 1588 هي من أعمال معاصره بالسترينا[ر] G.Palestrina الذائع الصيت، ولكن التدقيق فيها انتهى إلى زوال الظن والاعتراف لإنجنييري بها.

تتصف موسيقى إنجنييري، وخاصة الدينية منها، بغنى ألوانها وبراعة توزيعها على الآلات؛ إذ يمكن أن تؤديها جوقتان أو ثلاث في آن واحد، ويبلغ عدد أصواتها الغنائية ستة عشر صوتاً.

 

حسني الحريري

 

 

 


التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثالث
رقم الصفحة ضمن المجلد : 787
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 527
الكل : 29595927
اليوم : 50843

ابن جلون (محمد-)

ابن جلون (محمد ـ) (1912 ـ 1997)   محمد بن جلون أحد الشخصيات التي برزت على الساحة الرياضية المغربية والعربية والدولية. ولد في الدار البيضاء وكان مولعاً بالرياضة منذ صغره. وزاول ألعاباً رياضية عدة أبرزها كرة القدم وألعاب القوى والسباحة. وأخذ يتدرج في مواقع العمل الرياضي المغربي إلى أن أسس نادي الوداد البيضاوي الشهير عام 1936، وهو أول نادٍ مغربي متعدد الفروع والرياضيات، وصار فيما بعد أشهر نادٍ مغربي ومن أشهر الأندية الإفريقية.
المزيد »