logo

logo

logo

logo

logo

تشكل الأنواع

تشكل انواع

Speciation - Spéciation

تشكل الأنواع

 

تشكل الأنواع speciation، مصطلح خاص بالعلوم الحيوية (البيولوجية) مرتبط بمفهومات التحول والتطور وظهور الوحدات التصنيفية الجديدة، الممثلة بالضروب والعروق والأصناف وهذا ما يعرف بتكون الأنواع. تتشكل الأنواع الجديدة بعدد من الطرائق أبرزها: التكيف[ر] adaptation، والتميز[ر] differentiation، والتغير[ر]، والتباعد، والإلقاح[ر] fecondation. يؤدي الإلقاح إلى خلط المكونات الوراثية أو الجينات وتكوين عدد غير محدود من الأشكال الناتجة عن التباين التاريخي والجغرافي والبيئي. وتكتب الحياة لزمرة صغيرة جدا من الأشكال المتكيفة مع الوسط، والمختارة من آلاف الأشكال المتنحية لعدم تلاؤمها مع الشروط الجديدة للوسط الجديدة.

طرائق تشكل الأنواع

تتشكل الأنواع بطرائق عديدة أبرزها:

ـ تشكل الأنواع بوساطة الإنسان القديم: دأب الإنسان في منطقة الهلال الخصيب، وفي بقاع أخرى من العالم، بالاصطفاء الطبيعي للأنواع الزراعية وفي طليعتها أنواع الأقماح القاسية، والأقماح اللينة، والأقماح مضاعفة الصيغ الصبغية 2ن=14، والأقماح رباعية الصيغ الصبغية 2ن=28، والأقماح سداسية الصيغ الصبغية 2ن=42. كما ولّد الأنواع الزراعية من الملفوف البري ممثلة بـ: الكرنب والزهرة والملفوف الأخضر والأحمر (الشكل1).

ـ تشكل الأنواع بالتنافس على المكان: يؤدي التنافس على المكان تراجع بعض الأصناف، وتقدم أصناف أخرى كما في القراص المحرق Urtica urens الذي يضم صنفين: صنف قاتم لون الصانعات الخضراء، قصير الأشواك، مزود بالأليلة الجينية AA القاهرة، وصنف نير لون الصانعات الخضراء، طويل الأشواك، مزود بالأليلة الجينية aa الصاغرة. زرع الصنفان في ثلاثة حقول: الحقل الأول خصص للصنف الأول الصافي، والحقل الثاني خصص لخليط من الصنفين الأول والثاني، والحقل الثالث خصص للصنف الثاني الصافي. ثم وزنت المادة الجافة المنتجة في الحقول الثلاثة، فكانت النتائج أن تساوت كميات المادة الجافة في الزراعتين الصافيتين في الحقل الأول والثالث، بينما زادت كمية المادة الجافة في صنف قراص الصنف الأول، ونقصت تلك الكمية في قراص الصنف الثاني. وهكذا فإن التنافس على المكان قد نشّط نمو الصنف الأول وأضعف نمو الصنف الثاني.

ـ تشكل الأنواع بوساطة الإنسان المعاصر: يؤدي الاصطفاء الموجه من الإنسان إلى تكوين أصناف جديدة متميزة بقيمتها الاقتصادية: فمن الذرة التي معدل المحتوى الزيتي لبذورها من مرتبة 5٪ أمكن اصطفاء صنفين من الذرة، الأول معدل المحتوى الزيتي لبذوره من مرتبة 14٪ والتاني معدل المحتوى الزيتي لبذوره من مرتبة 2٪ وذلك بعد اصطفاء صنعي تكرر خمسين مرة.

ـ تشكل الأنواع بالرعي الجائر: أدى الرعي الجائر لنبات البوا المرجية Poa pratensis إلى تكون صنفين: الصنف الأول قصير منتشر في السهوب والجبال الآسيوية، والثاني طويل منتشر في السهوب والجبال الأوربية والأمريكية الشمالية.

ـ تشكل الأنواع المتكيفة مع الجفاف: يتوجه تشكل الأنواع المتكيفة مع الجفاف نحو استخدام عدد من الطرائق أبرزها: ادخار الماء كما في أنواع الفصيلة الصبارية، وإطالة الجذور حتى الوصول إلى المورد المائي المستمر لطيلة العام  كما في أنواع الأثل، وإنقاص سطح التعرق الممثل بضمورالسطح التعرقي للأوراق كما في أنواع الطلح والشنان والكزورينة وغيرها.

ـ تشكل الأنواع بالعزل الكيميائي: يساعد العزل الكيميائي على تشكل العروق الجديدة ضمن الأنواع. وهكذا تشكلت عدة عروق كيميائية متميزة باحتوائها غلوسيدات سيانوجينية سامة تتضح فعاليتها إذا ما جرحت أورقها بالرعي في النفل الزاحف Trifolium repens القاطن لحوض البحر المتوسط، وخلو العروق القاطنة للمواقع الجبلية التي يزيد ارتفاعها على 1900م على سطح البحر. تتزايد السميّة بتزايد المتوسط الحراري لشهر كانون الثاني، وهكذا تخلو العروق من السميّة في متوسط حراري من مرتبة 8- درجة مئوية، وتبلغ السمية أقصى درجاتها السميّة في متوسط حراري من مرتبة 8+ درجة مئوية لشهر كانون الثاني.

 ومن العروق المتشكلة بالعزل الوظيفي الفزيولوجي تذكر الحميضة ثنائية المأنث Oxyria digyna من الفصيلة البطباطية أو العقدية Polygonaceae المكونة من عرقين الأول سيبيري قطبي يبدأ نشاطه التنفسي بدرجة الصفر, والثاني جبلي متوسطي ينبت على ارتفاع 3000م في قمة القرنة السوداء من سلسلة جبال لبنان الغربية يبدأ نشاطه التنفسي بدرجة +10 مئوية.

ـ تشكل الأنواع بالعزل الجغرافي: يؤدي العزل الجغرافي إلى تشكيل عدد من العروق في أنواع القيصوم Achillea منها: السهلية والجبلية والساحلية والداخلية.

ـ تشكل الأنواع بالعزل التوالدي: يتمثل العزل التوالدي المكون للأنواع بنموذجين: العزل التوالدي قبل تشكيل الزيغوت، والعزل التوالدي بعد تشكيل الزيغوت.

1ـ العزل التوالدي قبل تشكيل الزيغوت: من أبرز العوامل المؤدية إلى عزل الأنواع بعضها عن بعضها وتكوين أنواع جديدة قبل تشكيل الزيغوت: اختلاف توقيت الإزهار، واختلاف ساعات انتشار حبات الطلع، وتباين طرائق التأبير، واختلاف أنواع الحشرات المؤبرة، وما إلى ذلك. فالسيكلامن Cyclamen  يضم ثلاثة أنواع: يزهر الأول في شهر كانون الثاني، والثاني في آذار، والثالث في نيسان.

2ـ العزل التوالدي بعد تشكيل الزيغوت: من أبرز العوامل المؤدية إلى عزل الأنواع عن بعضها وتكوين أنواع جديدة بعد تشكيل الزيغوت: اختلاف البنية الصبغية النووية، وقدّم العزل الجغرافي كما في الدلب الشرقي الآسيوي والدلب الغربي الأمريكي المنعزلين بعضهما عن بعض منذ الحقب الجيولوجي الثلاثيtertiary الذي يرجع إلى 60مليون سنة خلت، وقد شكّل تهجين هذين النوعين حديثاً نوعاً جديداً متمتعاً بحيوية مدهشة.

ـ تشكل الأنواع بالتهجين: من أبرز الأنواع المتشكلة بالتهجين  يذكر القمح الرباعي الصيغة الصبغية النووية المسمى القمح ثلاثي النسائل Triticum triunciale المنتشر من إسبانية حتى البحر الأسود، الناتج من هجونة قمحين ضعفانيي الصيغة الصبغى هما القمح الثنائي التسكك  T.distachians المنتشر من اليونان إلى تركية، والقمح المتدرن T.tuberculatum المنتشرفي العراق وتركية وشمال سورية.

ـ تشكل الأنواع بالتعدد الصبغي التبايني: يعد تشكيل نوع الفجل الملفوفي الكربتشنسكيي 2ن= 36 من أبرز الأنواع المكونة بالتعددية الصبغية التباينية allopolyploidy. قد تشكّل هذا النوع الجديد من هجونة فجل زراعي ضعفاني الصيغة الصبغية النووية 2ن= 18 بملفوف بقولي ضعفاني الصيغة الصبغية النووية 2ن= 18، كما سمي بالفجل الملفوفي الكربتشنسكي منسوباً إلى محقق الهجونة.

 

أنور الخطيب

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

الإصطفاء ـ التغيير ـ التكيّف.

 

مراجع للاستزادة:

 

- Curtis, H.Barnes, N.Sue: Invitation to Biology, third edition,Worth publishers IWC(NewYork


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد السادس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 465
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 44
الكل : 12469055
اليوم : 9944

المحكمة الإفريقية ل-حقوق الإنسان والشعوب

المحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب   نصّ الميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان لعام 1981، الذي دخل حيّز النفاذ عام 1986، على الآلية الأولى لحماية حقوق الإنسان، وهي اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان (المواد من 30 إلى 63 من الميثاق)، ثم جاء البرتوكول الإضافي الملحق بالميثاق لعام 1998 لينص على تكوين المحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب The African Court on Human and Peoples Rights. 1ـ اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان تتكون اللجنة من 11 عضواً، يتم انتخابهم لمدة ست سنوات، ومقرها بنجول Banjul في غامبيا، ولعل من أهم الصعوبات التي تواجهها تنوع لغات الدول الأعضاء.
المزيد »