أوكيغيم (يوهانس-)
اوكيغيم (يوهانس)
Ockeghem (Johannes-) - Ockeghem (Johannes-)
أوكيغيم (يوهانس ـ)
(نحو 1425 ـ 1495م)
يوهانس أوكيغيم Johannes Ockeghem مؤلف موسيقي فلمنكي ولد في الفلاندر Flandres وتوفي في تور Tours جاعلاً من فرنسة وطنه. تلقى تعليمه الموسيقي في كاتدرائية أنفيرAnvers ونشأ فيها صبياً منشداً، ثم تابع مهنة الغناء عند دوق آل بوربونBorbon في مولان Moulins بين عامي 1446- 1448. ومنذ عام1452، دخل في خدمة ملوك فرنسة شارل السابع ولويس الحادي عشر وشارل الثامن، وبقي في البلاط الفرنسي رئيساً للجوقة الغنائية الملكية حتى وفاته، وتسلّم فيها مناصب عدة. وسافر من فرنسة في رحلة موسيقية إلى إسبانية والفلاندر. وقد ذاعت شهرته في فرنسة وبلدان أوربة الأخرى، وكان أداء بعض مؤلفاته الموسيقية تأبيناً له عند وفاته، ورثاء الشاعر كريتان G.Cretin له بقصيدة تحوي أكثرمن أربعمئة بيت خير دليل على مكانته.
يعد أوكيغيم واحداً من أوائل المؤلفين الموسيقيين الذين ضمّنوا مشاعرهم وإحساساتهم مختلف أنواع الموسيقى الدينية والدنيوية، كما يُعد معلماً فذاً في علم الطباق counterpoint. وتقدم قطعته «شكراً لله» Deo Gratias المؤلفة لستة وثلاثين صوتاً مثالاً واضحاً لهذا العلم. وكان، إضافة إلى ذلك، ممثلاً للمدرسة «البوليفونية» polyphonic (تعدد الأصوات) الجديدة «الفلمنكية ـ الفرنسية» التي تبعت دوفيه Dufay. ولم تضعف مهارة أوكيغيم التقنية ـ الرياضية عفويته وإحساساته الذوقية الفنية، مع أنه كان يستخدم أحياناً التنافر الصوتي بجرأة. وقد حاول تحديد العلاقة الفنية بين النص الأدبي واللحن الموسيقي، وهذا ما أخذ به فيما بعد كل من مونتفيردي Monteverdi، وباخ J.S.Bach، كما تحاشى في أعماله استخدام البوليفونية المعقدة لعصر النهضة ولاسيما الدينية منها التي ضمّن بعضها ملامح من أغانٍ دنيوية. وتعد مؤلفاته من نوع القداس mass المثال الأقدم والحي للبوليفونية العامة حتى اليوم.
تتصف أعمال أوكيغيم بالوضوح والتوازن المنتظم في السير الأفقي العمودي لأصواتها اللحنية، وهذه هي إحدى علائم الموسيقى الحديثة. وتحوي أشهر أعماله مجموعة كبيرة من المؤلفات الدينية بينها ثلاثة عشر قداساً، وعدداً من الموتيت motet بعضها كتب لستة وثلاثين صوتاً، وقطعة ريكويم requiem واحدة (موسيقى جنائزية) يضاف إلى ذلك ما يقرب من عشرين أغنية أخرى.
حسني الحريري
الموضوعات ذات الصلة: |
الانسجام ـ الإنشاد الديني ـ الباروك في الموسيقى.
التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 316
مشاركة :اترك تعليقك
آخر أخبار الهيئة :
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
الكل : 18233247
اليوم : 20715
الارتجال الموسيقي
الارتجال الموسيقي الارتجال الموسيقي musical improvisation هو إِنجاز عفوي مباشر لفكرة موسيقية من غير تصميم أو تدوين موسيقي سابقين. ويؤديه المغني غناءً والموسيقي في أثناء العزف على آلته الموسيقية. وقد اعتمدت الموسيقى العربية منذ القديم على الارتجال في الأداء، إِذ إِن الارتجال، عموماً، هو من أصول الموسيقى الشعبية. وكان أكثر المغنين العرب يرتجلون الشعر مع لحنه في أثناء الغناء. وبقيت هذه الظاهرة واضحة في كثير من أنواع الغناء الشعبي، ويكون الارتجال فيه إِما كلاماً أو لحناً أو كليهما معاً. ولعل ترتيل القرآن الكريم والأذان[ر. الإنشاد الديني] ما هما إلا نوع من الارتجال النغمي، وهما أقرب إلى الإلقاء الملحون غير المدوّن بعلامات موسيقية محددة وإِنما مرسوم بمقام موسيقي معين. المزيد »المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون