logo

logo

logo

logo

logo

إلِّنوي

النوي

Illinois - Illinois

إلِنُوي

 

إلنوي Illinois إحدى ولايات الوسط الشرقي من الولايات المتحدة الأمريكية. يحدها من الشرق ولاية إنديانا، ومن الجنوب الشرقي كِنْتَكي ومن الجنوب الغربي ميسوري، ومن الشمال الغربي أيوا ومن الشمال ويسكونسن. وتشرف من الشمال الشرقي على بحيرة ميتشغن، ويؤلف نهر الميسيسبي حدها الغربي. تبلغ مساحتها 150007كم2.

المظاهر الطبيعية

تختلف مظاهر السطح التضريسية بين الشمال والجنوب، ففي ثلثي الولاية من الشمال تلال ومنبسطات متموجة نشأت من تراجع الجليديات الرباعية وركامها، لا تتجاوز فيها الارتفاعات 380م فوق سطح البحر. وتغلب السهول الفيضية النهرية على ثلثها الجنوبي حيث توجد أكثر النقاط انخفاضاً فيها ارتفاعها هناك 100م عند التقاء الرافد أوهيو بنهر الميسيسبي.

والمناخ في الولاية قاري بوجه عام، ذو صيف دافئ ماطر، وشتاء بارد أقل مطراً، مع تباينات واضحة في الأحوال الجوية في فصل الشتاء ما بين أجزاء الولاية الجنوبية الدافئة الرطبة ذات الأمطار الغزيرة (1200مم) والأجزاء الشمالية الباردة التي لا تزيد أمطارها على 800 مم. وكثيراً ما تتعرض الولاية إلى أعاصير مدمرة تدعى «تورنادو»

إضافة إلى النهرين الحدوديين للولاية (الميسيسبي وأوهيو) تشق أراضيها أنهار كثيرة رافدة للميسيسبي وأخرى رافدة لنهر أوهيو أو رافده واباش. وفي إلنوي أكثر من 900 بحيرة، معظمها بحيرات طبيعية. وللولاية ساحل على بحيرة ميتشغن طوله 100كم.

تعدّ إلنوي جزءاً من أرض البراري التي تغلب عليها الأعشاب والشجيرات. أما الغابات فتنتشر في جنوب شرقي الولاية، حيث تكثر أشجار البلوط والإسفندان. والوحيش ليس وفيراً فيها ومن أنواعه: الأيّل، والأرنب، والراكون (الغرير الأمريكي)، والسنجاب، وأنواع عدة من الطيور في بحيرات الولاية وأنهارها وأنواع مختلفة من الأسماك.

لمحة تاريخية

يرجع كشف إلنوي إلى الفرنسييْن جاكواس ماركوت ولويس جولييت عام 1673م، ولقد أقام الفرنسي لاسال La Salle عام 1680م أول مستوطنة بيضاء على إلنوي هي فورت كريفيسكور، وكانت إلنوي جزءاً من لويزيانا الفرنسية. وتخلت عنها فرنسة إلى إنكلترة عام 1763م، ثم تخلت عنها إنكلترة إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1783م. وقد نشأت مقاطعة إلنوي عام 1809 ودخلت في اتحاد الولايات الأمريكية عام 1818 وأصبحت مدينة  سبرنغفلد عاصمتها منذ عام 1837م.

سكان الولاية واقتصادها

بلغ عدد سكان الولاية 11.846.544 نسمة عام 1996م يعيش معظمهم في المدن ولاسيما الجزء الشمالي من الولاية الذي يضم ثمانية مجمعات مدنية كبرى،  إضافة إلى مجمع مدني كبير في الجزء الجنوبي منها. ويعيش نحو ثلثي السكان في منطقة شيكاغو وما يجاورها. وتقدر نسبة الريفيين بنحو 18% من السكان ويؤلف البيض نحو 85%، والباقي من السود. وفي الولاية 102 وحدة إدارية. ومن مدنها الكبرى شيكاغو (3.5 مليون نسمة) وإيست سانت لويس وركفورد وبيوريا وسبرنغفلد (حاضرة الولاية) وديكاتور، وبلومنغتون ومولين.

ويتوزع النشاط الاقتصادي للسكان على قطاعات الصناعة والزراعة والتعدين والنقل والتجارة والخدمات. وقد بلغ عدد القوة  العاملة نحو خمسة ملايين نسمة موزعة على  النحو  التالي: 1.3 مليون نسمة في الصناعة، 2.5 مليون نسمة في التجارة والخدمات والأعمال الحكومية، 300000 نسمة في النقل وما يتعلق به و100000 نسمة في الزراعة و23 ألف نسمة في التعدين. وأهم المحاصيل الزراعية الذرة وفول الصويا والشوفان والشيلم والقمح مع أشجار الفاكهة، وتربى في الولاية الأبقار والخنازير والدواجن.

ولقد ساعد توافر مصادر الطاقة والكثير من المعادن على تطور الصناعة، لذلك تعد الولاية الرابعة صناعياً في البلاد. ويستخرج الفحم والنفط والغاز الطبيعي من جنوبيها الشرقي، ومعادن الزنك والرصاص، والحجارة الكلسية والدولومية من شماليها الغربي وجنوبيها الشرقي.

ومن أهم الصناعات فيها: الصناعات الكيمياوية وصناعة الساعات والجرارات الزراعية والأسمدة، والأثاث المنزلي، والزجاج والآلات والورق والمنتجات الغذائية وتكرير النفط، والسيارات ومحركات الديزل وتجهيزات وسائط النقل والأجهزة الكهربائية والصلب. تعدّ شيكاغو أهم مركز صناعي فيها، تليها روكفورد، وروك آيلاند وسبرنغفلد، وديكاتور، وإيست سانت لويس.

تنتشر في الولاية شبكة واسعة من الخطوط الحديدية والطرق البرية والجوية والمائية. ففيها نحو 18 ألف كم من الخطوط الحديدية، ونحو 160 ألف كم من الطرق البرية، ونحو 135 مطاراً أكبرها مطار أوهر O'Hare في شيكاغو. وتؤلف بحيرة ميتشغن والأنهار المحاذية للولاية والمارة فيها طرق مواصلات مائية تربطها مع خليج المكسيك.

علي موسى

 

 

التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الثالث
رقم الصفحة ضمن المجلد : 407
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1105
الكل : 40560320
اليوم : 90135

الإنديوم

الإنديوم   الإنديوم indium عنصر معدني طري قابل للخدش بالظفر، يقع في الفصيلة IIIa، وفي الدور الخامس من الجدول الدوري للعناصر. رمزه الكيمياوي In، وعدده الذري 49، ووزنه الذري 114.76. اكتشفه العالمان رايخ Reich وريختر Richter عام 1863 في أثناء فحصهما تراب فلز الزنك براسم الطيف. ودعي باسمه هذا اشتقاقاً من Indigo أي النيلة، لأن فحصه بالمطياف أظهر شعاعات زرقاء جميلة.
المزيد »