logo

logo

logo

logo

logo

أوهيو

اوهيو

Ohio - Ohio

أوهيو

 

أوهيو Ohio إحدى الولايات الشمالية الشرقية من الولايات المتحدة الأمريكية، واسمها بلغة الهنود الحمر يعني «العظيم». تقع على الطرف الجنوبي الغربي من بحيرة إيرية Erie. وتمتد من الشمال إلى الجنوب مسافة 345كم، ومن الشرق إلى الغرب مسافة 360كم. تحدها من الشرق ولاية بنسلفانية، ومن الجنوب الشرقي ولاية فرجينية الغربية، ومن الجنوب الغربي ولاية كنتكي، ومن الغرب ولاية إنديانة، ومن الشمال الغربي ولاية ميتشغان، ومن الشمال بحيرة إيرية فكندا. وتبلغ مساحتها نحو 116103كم2.

المظاهر الطبيعية

تقسم ولاية أوهيو إلى وحدتين تضريسيتين، وحدة شرقية ذات مظهر تلّي تؤلف أقدام جبال الأبالاش[ر] بارتفاع يراوح بين 350-450م، ووحدة غربية هي منطقة السهول الرئيسة التي هي الامتداد الشمالي الشرقي للسهول الداخلية الأمريكية. وترتفع في الجنوب الغربي من السهول إلى الغرب من نهر سيوتو Scioto مجموعة من التلال يصل ارتفاعها إلى 500م. والجزء الشمالي الغربي من أوهيو سهل أصله ترسبات بحيرية.

ومناخ أوهيو معتدل مائل إلى البرودة عموماً. والشتاء في المناطق الشمالية فيها أشد برودة، والصيف أكثر اعتدالاً مما هو عليه في المناطق الجنوبية. ومعدل الهطل المطري السنوي نحو 1000مم، يهطل أكثره في الجنوب الغربي وأقله على طول ساحل بحيرة إيرية.

في ولاية أوهيو كثير من الأنهار التي ينتهي معظمها في نهر أوهيو. وهناك نهران ينتهيان إلى بحيرة إيرية هما نهر مومي Moumee ونهر ساندسكي Sandusky. وفيها كذلك عدد من البحيرات الطبيعية والصنعية، منها: البحيرة الهندية Indian (طبيعية) وبحيرة غراند Grand الصناعية على نهر وباش Wabash، وهي أكبر بحيرة في داخل الولاية. وتغطي الغابات نحو خمس مساحة الولاية وخاصة المناطق التلية في الشرق والجنوب الشرقي، ومن أهم أشجارها: البلوط الأبيض والأحمر، والإسفندان، والدردار، والزان ، والجوز. وهناك بقع متناثرة من الأراضي العشبية في الأجزاء السهلية من الغرب والشمال الغربي. وفيها أعداد كثيرة من الحيوانات البرية، كالأيل، والدب الأسود، والأرانب، والثعالب، والراكون، والظربان، وابن عرس، والمتماوت (الأوبوسوم) Opossum وهو جرابي أمريكي يتظاهر بالموت عند الخطر. وهناك أيضاً أعداد من الطيور، كالحجل الهنغاري، والعصافير، والدجاج البري المحلق الرقبة. وتضم بحيراتها أنواعاً مختلفة من الأسماك.

لمحة تاريخية

دخل الرجل الأبيض أوهيو في أواخر القرن السابع عشر وأوائل الثامن عشر، وكانت القبائل الهندية تعيش في هذه المنطقة. وكان أوائل الوافدين البيض من تجار الفراء الفرنسيين، والمبشرين الجزويت (الكاثوليك) الذين قدموا من الشمال متجهين إلى وادي الميسيسبي. وبعد سنوات قليلة من وصول الفرنسيين وصل أيضاً تجار الفراء البريطانيون قادمين من منطقة ساحل الأطلسي. ومنذ بداية القرن الثامن عشر قام التنافس بين الفرنسيين والبريطانيين على هذه المنطقة لينتهي عام 1763 بانسحاب الفرنسيين وبقاء البريطانيين مسيطرين عليها. وفي عام 1788 أُنشئت أول مستوطنة دائمة في أوهيو هي مستوطنة ماريتا Marietta. وفي 19 شباط عام 1803 انضمت الولاية إلى اتحاد الولايات الأمريكية.

سكان الولاية واقتصادها

بلغ عدد سكان ولاية أوهيو لعام 1998 أكثر من 11.209.493 نسمة، يعيش نحو 75% منهم في المدن، ويؤلف البيض 90% من سكان الولاية، والباقي من السود، ويدين سكانها بالمسيحية وهناك أقليات دينية أخرى.

 

والاقتصاد في الولاية متنوع، ففيها زراعات متنوعة يتركز معظمها في نصفها الغربي، حيث يُزرع القمح والصويا والشعير والشوفان والتبغ والبطاطا والأشجار المثمرة. وفي نصفها الشرقي تغلب المحاصيل العلفية، والذرة وتربية الأبقار والخنازير والدواجن. ويُستخرج من نصفها الشرقي الفحم والنفط والغاز الطبيعي والملح والجص. ويعمل نحو 75% من السكان في الصناعة مثل صناعة الإسمنت، والكيمياويات، والآلات المختلفة، والسيارات، والمنتجات الغذائية والمطاطية، والمنسوجات المختلفة. ومن أهم المدن الصناعية في الولاية كليفلاند Cleveland، وكولومبوس Columbus (عاصمة الولاية) (640.000نسمة)، وسينسناتي Cincinnati، وفيها شبكة كثيفة من طرق السيارات والخطوط الحديدية التي تربطها بالولايات المجاورة، كما أنها تعتمد على النقل النهري والبحيري في نهر أوهيو الذي يربطها بنهر الميسيسبي، وبحيرة إيرية التي تربط أجزاءها الشمالية، وتربطها عن طريق نهر سانت لورنس بالمحيط الأطلسي. وفيها الكثير من المطارات والمهابط الجوية.

تشتهر أوهيو بأنها أنجبت عدداً من رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية منهم، أوليسيس غرانت، وجيمس غارفيلد، ووليم ماكينلي، ووليم هوارد تافت، ووارن غاماليل هاردينغ.

 

علي موسى

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

الأبالاش (جبال ـ) ـ بنسلفانية ـ كندا ـ ميتشغان ـ الولايات المتحدة الأمريكية.

 

مراجع للاستزادة:

 

- John Kunstmonn, The Encyclopedia of Ohio (Somerset Pup 1983).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 333
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1078
الكل : 40439895
اليوم : 114563

لوح الأمواج (الركمجة)

لوح الأمواج (الركمجة)   ركوب الأمواج surfing من أقدم الرياضات التي مارسها الإنسان على لوح خشبي منذ 3000 - 4000 سنة مضت في جزيرة بولينيزيا الغربية Western Polynesia جنوب المحيط الهادئ. وقد بدأت ممارسة هذه الرياضة من قبل البحّارة على قوارب تشبه قوارب الكانو Canoes، ثم تحوّلت إلى ما يشبه الاستعراضات اليومية للمهارة بغية كسب الرزق من قبل الصيادين؛ لتصبح بعد ذلك رياضة تملك ثقافتها الخاصة؛ مما أحدث تغييراً مهماً في هذا الفن.
المزيد »