logo

logo

logo

logo

logo

أوريغون

اوريغون

Oregon - Oregon

أوريغون

 

أوريغون Oregon الولاية الثالثة والثلاثون من الولايات المتحدة الأمريكية على المحيط الهادئ، وتمتد على ساحله بطول يقرب من 470 كم، وتتوغل أراضيها شرقاً في داخل الولايات المتحدة الأمريكية مسافة 650 كم. وهي تمتد بين خطي عرض 42 درجة، و46درجة و43دقيقة شمالاً وبين خطي طول 116 درجة و30 دقيقة، و124 درجة و37 دقيقة غرباً. يحدها من الغرب المحيط الهادئ، ومن الشمال ولاية واشنطن ويفصل بينهما نهر كولومبية Columbia، ومن الشرق ولاية أيداهو، ومن الجنوب ولايتا نيفادة وكاليفورنية. وتقدر مساحتها بنحو 254.819كم2.

تضاريس أوريغون متباينة تُميز فيها وحدتان تضريسيتان: الأولى غربية جبلية، تشغل نحو ثلث مساحة الولاية، وتضم سلسلة جبال الساحل الواطئة، يليها شرقاً وادي ويلاَّميت Willamette، ثم سلسلة جبال كاسكيد التي تضم مخاريط بركانية مرتفعة (قمة جبل هود 3427م، جبل جفرسون 3199م). والثانية شرقية تقع إلى الشرق من جبال كاسكيد وهي منطقة هضاب وأحواض، في جزئها الشمالي حوض نهر كولومبية، الذي تمتد في جنوبه الكتلة الجبلية المركزية التي ترتفع بعض قممها إلى ما يزيد على 2500م (جبل واللاو 3058م). وفي أقصى شرقي الولاية يقع سهل نهر سنيك Snake الذي يراوح ارتفاعه بين 600- 900م. ويراوح ارتفاع الأرض في الجنوب الشرقي بين 1100- 1500م.

يختلف المناخ بين غربي الولاية وشرقيها. فغربيها رطب، معتدل الحرارة بالقرب من الساحل وبارد في الجبال، وتراوح أمطاره السنوية بين 1000- 2000مم، ولكنها تنخفض إلى نحو 500مم في الأودية. في حين تغلب أحوال قارية جافة في شرقي الولاية، مع أمطار سنوية تراوح بين 250- 500مم، وحرارة متوسطة تراوح بين -3 درجات مئوية شتاءً و23 درجة مئوية صيفاً.

نهر كولومبية هو النهر الرئيسي في أوريغون ويساير معظم حدودها الشمالية ويصب في المحيط الهادئ، وترفده عدة أنهار من داخل الولاية أهمها نهر سنيك، ونهر جون داي John Day، ونهر ديشوتس Deschutes، ونهر ويلاَّميت. ومن أنهار الولاية الأخرى المتجهة غرباً إلى المحيط الهادئ نهر أومْبْكوا Umpqua. وفي الولاية بحيرات أهمها: بحيرة كلامات العليا، وبحيرة كراتر البركانية، وبحيرات كثيرة أقل أهمية.

يتألف نبيت الولاية من غابات تغطي نصف مساحة الولاية تقريباً وخاصة في الأجزاء الغربية منها التي تشتهر بأشجار شربين دوغلاس، والكثير من الأشجار ذات الأخشاب الطرية الأخرى. وتغلب الأعشاب والشجيرات القصيرة في النصف الشرقي ولاسيما في الجنوب الشرقي من الولاية. ومن الحيوانات البرية، الأيّل الكولومبي الأسود الذيل والأيّل الأبيض الذيل، والدب الأسود والرمادي، والبوما (الكوغر Cougar)، وأعداد وفيرة من الطيور. والأسماك متنوعة ووفيرة في الأنهار والبحيرات، وساحل المحيط الهادئ.

لمحة تاريخية

أول من وصل إلى أرض هذه الولاية من الأوربيين الإسباني فيريلو Ferrelo عام 1543، وتلاه البريطاني جيمس كوك عام 1778. وفي عام 1792 قام الكابتن الأمريكي روبرت غراي باستكشاف مجرى نهر كولومبية وتعرُّفِه، ثم توالت الكشوف بين عامي 1804 و1806، وتنازع حكم الولاية كل من بريطانية والولايات المتحدة. وقد تزايد وصول المستوطنين البيض إلى هذه الولاية بدءاً من عام 1844، ورفعت بريطانية يدها عن المنطقة عام 1846 لتصبح ولاية أوريغون بحدودها الحالية عام 1848، ودخلت في اتحاد الولايات الأمريكية في 14 شباط عام 1859.

السكان والاقتصاد

شهدت ولاية أوريغون في السنوات 1940- 1950 تزايداً كبيراً في عدد السكان، إذ قدم إليها في تلك المدة نحو 43000مهاجر، وبلغ عدد سكانها سنة 1970 نحو 2.91.000 نسمة وفي عام 1998 نحو 3281974 نسمة. و97% من سكان الولاية من البيض الذين ينتمون أصلاً إلى كندا والمملكة المتحدة، وألمانية، والأقطار الاسكندنافية وإيطالية وروسية، وما تبقى (3%) من أصول هندية أمريكية من السكان الأصليين، وصينية ويابانية وفيليبينية وزنوج. وتقسم الولاية إلى 63 منطقة. ويعيش نحو ثلثي سكانها في المدن. ومن أهم مدنها: سيلم (عاصمة الولاية) وبورتلند وإيوجين، ويدين السكان بالمسيحية بمذهبيها البروتستنتي والكاثوليكي.

تعدُّ الزراعة النشاط الاقتصادي الثاني في الأهمية بعد الصناعة، ومن أهم المنتجات الزراعية: القمح والشعير والشوفان والبطاطا والشوندر السكري والذرة. وأنواع مختلفة من الفواكه والثمار مثل الإجاص والكرز والتفاح والتوت والدراق والخوخ والجوز والبندق. ومن أهم الحيوانات الأهلية الأبقار والأغنام، إضافة إلى الدواجن. وتصاد من سواحلها ومن أنهارها كميات كبيرة من الأسماك. كما تسهم غاباتها بجزء من الوارد القومي.

والولاية غنية بمعادنها في أجزائها الشمالية الشرقية والجنوبية الغربية مثل النحاس والذهب والزئبق والنيكل والكروميت والأورانيوم. وتنتج طاقتها من مياه الأنهار بوساطة السدود المقامة على نهر كولومبية (سد بونفيل، وجون دي، وماك نِري). والصناعة فيها متنوعة (صناعة الإسمنت والأخشاب والآلات ومنتجات المعادن والصناعة الغذائية والنسيجية والورق ولب الخشب وتجهيزات وسائط النقل)، ويتركز معظم المؤسسات الصناعية في المدن الواقعة في وادي ويلاَّميت حيث يعيش ثلثا السكان، وحيث توجد مدينة بورتلند الصناعية، ومدينة سيلم، ومجمع مدن إيوجين ـ سبرنغفلد ـ روسبرغ الصناعي.

 

علي موسى

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

أمريكة الشمالية ـ الهادئ (المحيط ـ) ـ الولايات المتحدة الأمريكية.

 

مراجع للاستزادة:

 

- O'Donnell, Terence, That Balance So Rare: The Story of Oregon (Oregon Hist. Soc.Press 1988).

- Ruby, H.Robert, and John A.Brown, Indians of the Pacific Northwest: A History (Univ, Of Okla, Press 1981).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 236
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1097
الكل : 40585534
اليوم : 115349

بو (سونغ- لينغ-)

بو (سونغ - لينغ) (1640 ـ 1715)   بو سونغ ـ لينغ Pu’Song-Ling  روائي وشاعر صيني، ولد في إقليم شان ـ تونغ Chan-tong في عهد أسرة تشينغ Ts’ing التي عرف عهدها (1644 - 1911) بالعهد المانشوري نسبة إلى قبائل المانشو Les  manchous التي غزت وحكمت الصين في القرن السابع عشر. عاش حياته في فقر مدقع، مما أتاح له أن يفهم هموم الفقراء وواقع الشعب الصيني. أحب الأدب منذ شبابه وكان كثير القراءة والكتابة.
المزيد »