logo

logo

logo

logo

logo

الاتحاد العربي للمواصلات السلكية واللاسلكية

اتحاد عربي مواصلات سلكيه ولاسلكيه

Arab Union for Telecommunication - Union Arabe de télécommunications

الاتحاد العربي للمواصلات السلكية واللاسلكية

 

الاتحاد العربي للمواصلات السلكية واللاسلكية Arab Telecommunications Union منظمة عربية متخصصة أنشئت بموجب قرار مجلس جامعة الدول العربية 1196 -9/9/1953، وباشر أعماله بدءاً من عام 1957. وكان آخر مقر له مدينة بغداد بالجمهورية العراقية.

يتكون الاتحاد من الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية الموقعة على اتفاقية إنشائه، ويهدف الاتحاد إلى توفير سبل التعاون بين الدول الأعضاء من أجل تنظيم المواصلات السلكية واللاسلكية وتحسينها وتعميمها في دول الاتحاد وتيسير استخدامها إلى أقصى حد ممكن، كذلك تشجيع البحوث العلمية والعملية بشأنها، والسعي لخفض أجور الاتصالات ونفقاتها والعمل على توحيد جهود أعضاء الاتحاد في مؤتمرات الاتحاد الدولي للمواصلات السلكية واللاسلكية لتحقيق مصالح الدول العربية المشتركة. وتشجيع إقامة أجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية وشبكاتها وإنمائها وتحسينها في الدول العربية بكل الوسائل المتاحة. أما الهيئات التنظيمية في الاتحاد فهي:

مؤتمر المندوبين المفوضين: وهو أعلى هيئة في الاتحاد وينعقد مرة كل ثلاث سنوات ويمكن دعوته استثنائياً في غير ذلك. ومن مهماته: رسم السياسات العامة الكفيلة بتحقيق أهداف الاتحاد، ودراسة نتائج أعمال المؤتمرات التنفيذية، ووضع أسس ميزانية الاتحاد، ووضع ملاك العاملين في الاتحاد ورواتبهم وأسسها، والبت في الاتفاقيات التي تعقد بين الاتحاد والمنظمات الأخرى والنظر فيها.

المؤتمر التنفيذي: وهو مجلس منبثق عن مؤتمر المندوبين ويتولى تنفيذ السياسة العامة التي يرسمها مؤتمر المندوبين المفوضين تحقيقاً لأغراض الاتحاد. وله تأليف لجان استشارية متخصصة، يمكن أن يعهد إليها بدراسة الموضوعات التي يرى المؤتمر ضرورة لها.

الأمانة العامة: للاتحاد أمانة عامة مركزها مقر الاتحاد ويرأسها أمين عام متفرغ ينتخبه مؤتمر المندوبين المفوضين لمدة ثلاث سنوات، على أن يكون مختصّاً بشؤون المواصلات السلكية ومن دولة عضو في الاتحاد، ويساعده عدد كافٍ من الموظفين والخبراء والمستشارين.

وللاتحاد نشاطات مهمة في مجالات متعددة، فقد أنجز الاتحاد في مجال البحوث والدراسات دليل التلكس المزدوج اللغة، ودليل المحطات الأرضية العربية للاتصالات الفضائية، ودراسات حول الشيفرة العربية وتعريب الرموز البرقية. كما أسهم الاتحاد في مجال الأنظمة والتشريعات في وضع عدد من الأنظمة الفنية التي تدخل في نطاق اختصاصه، إضافة إلى إسهامه المهم في إعداد اتفاقية المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عربسات) التي انبثقت عن الاتحاد، كذلك أسهم الاتحاد في تنمية الأُطر الفنية العربية بإتاحته الفرصة لتدريب العاملين في مجال اختصاصهم في مراكز التدريب ومعاهده المقامة في الأقطار العربية على نفقة الاتحاد (صندوق المساعدات الفنية)، بتنظيم حلقات دراسية وندوات ودورات تدريبية قصيرة، وتوفير زيارات للاطلاع على تجارب إدارات المواصلات السلكية واللاسلكية العربية. وقد حل هذا الاتحاد منذ 1987 وحل محله مجلس وزراء المواصلات العرب على أن تقوم الإدارة المختصة في جامعة الدول العربية بمهمة أمانته الفنية.

 

محمد فاروق أبو الشامات
 

التصنيف : القانون
المجلد: المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 219
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 52
الكل : 13701297
اليوم : 3704

الباب المفتوح ( سياسة-)

الباب المفتوح (سياسة ـ)   سياسة الباب المفتوح Open door policy هي مجموعة أسس ومبادئ أدرجتها حكومة الولايات المتحدة الأمريكية في مذكرتين وجهتهما عامي 1898و1899 إلى الدول الأوربية واليابان وروسية، تعارض فيهما نهج تقسيم الصين إلى مناطق نفوذ فيما بينها، وهو ما كان سيضر بالمصالح الأمريكية في التجارة الحرة معها. كما تشمل سياسة الباب المفتوح جملة سياسات وتدابير اتخذتها أمريكة للوصول إلى حصة من نفط منطقة الخليج العربي، في عشرينات القرن العشرين.
المزيد »