logo

logo

logo

logo

logo

بِرتلو (مرسلان-)

برتلو (مرسلان)

Berthelot (Marcellin-) - Berthelot (Marcellin-)

برتيلو (مرسِلان ـ)

(1827 ـ 1907)

 

بيير أوجين مرسِلان برتيلو Marcelin Berthelot Pierre Eugéne كيميائي فرنسي ولد في باريس وتوفي فيها، وهو ابن طبيب. عاش في حي شعبي، ودرس برتيلو في ثانوية هنري الرابع وأنهى دراسته فيها. كان يتردد على مختبر الكيميائي الفرنسي بيلوز (1807-1867) Pelouze، وفيه بدأ بحوثه العلمية، وحقَّق أول مرة اصطناع الكحول الميتيلي. وبعد سلسلة من الدراسات الكيمياوية التجريبية، نال عام 1854 درجة دكتور في العلوم على أبحاثه المتعلقة باتحاد الغليسرين مع الحموض وانتاج المواد الدسمة الصنْعية. عمل أستاذاً للكيمياء العضوية في المدرسة العليا للصيدلة عام 1859. واختير عضواً في الأكاديمية الطبية عام 1863، وعمل أستاذاً للكيمياء العضوية في المعهد الفرنسي Collége de France عام 1865، واختير عضواً في أكاديمية العلوم عام 1873. وعُيِّن مفتشاً عاماً للدراسات العليا عام 1877، وسمِّي بعد سنة من ذلك التاريخ رئيساً للجنة المواد المتفجرة. وفي عام 1881 كان عضواً في مجلس الشيوخ. وعمل (1866- 1887) مع رينيه غوبليه Goblet وزيراً للشؤون العامة والفنون الجميلة، ثم غدا وزيراً للشؤون الخارجية في وزارة بورجوا Bourgois من عام 1895 حتى 1896 ، واختير عضواً في الأكاديمية الفرنسية عام 1901.

كان برتيلو عالماً كيميائياً تجريبياً ونظرياً مميزاً وخاصة في مجالات البحوث الترموديناميكية والكيمياء العضوية. وقد قام متعاوناً مع بيان دي سان جيلPean de Saint - Gilles بدراسة مهمة عام 1861 فيما يتعلق بأسترة الكحول، ودراسة التوازن القائم في المزيج، وحَسَب ثوابت التوازن أول مرة قي شروط مختلفة .. وقاس سرعة التحولات الكيمياوية واضعاً بذلك أساساً لما يدعى الحركية الكيماوية، ودرس الغليسرين بوصفه كحولاً ثلاثي الوظيفة الكحولية، وقام بكثير من الاصطناعات العضوية مثل اصطناع الكحول الميتيلي وحمض النمل والميتان والإستيلين والبنزن، وحصل على حمض الأُكساليك بالأكسدة الوساطية للسكر، ودرس تأثير الصودا الكاوية في الأخشاب.

كذلك قام برتيلو  بأبحاث عدة في ميدان الترموديناميك التجريبي والكيمياء الحرارية منذ منتصف القرن التاسع عشر، واخترع مسعراً سمي باسمه وهو ما يعرف الآن بالقنبلة المسعرية، واهتم بوجه خاص بالتفاعلات الناشرة للحرارة وفرق بينها وبين التفاعلات الماصة للحرارة ثم ربط بين الأثر الحراري للتفاعل وإمكانية حدوثه، وخلص من هذه الدراسات إلى المبدأ المعروف باسمه واسم أستاذ دنمركي هو يوليوس طومسون، أشار فيه إلى أن القوة الدافعة للتفاعل الكيمياوي تقاس بكمية الحرارة الناتجة من التفاعل لأن التفاعلات البطيئة تطلق قدراً صغيراً من الحرارة عند حدوثها وبعضها يمتص الحرارة. وقد قام بدراسة حرارات التفاعلات الجارية في حجم ثابت في القنبلة المسعرية وخلص منها إلى أهمية التفاعلات الانفجارية التي تطلق قدراً كبيراً من الطاقة الحرارية والغازات التي تزيد الضغط كثيراً عند حدوث التفاعل الانفجاري. وعرّف الحالات الأولية والنهائية للجملة المتفاعلة، كما حسب العمل الأعظمي الموافق لحدوث التفاعل، ويمكن تطبيق مبدأ برتيلو ـ طومسون الآن في الحالات التي يمكن فيها إجمال تغير الأنتروبية[ر] عند حدوث التفاعل الكيمياوي، أي في الحالات التي يسيطر فيها العامل الحراري (الأنطلبية) فيكون كبيراً مقارنة بعامل الأنتروبية الذي يصف زيادة العشوائية أو الفوضى في الجملة عند حدوث التفاعل، وهو أمر يصح عندما تكون المواد في الحالة السائلة أو الصلبة عموماً.

ترك مرسيلان برتيلو أكثر من 600 عمل علمي ممتاز في الاصطناع العضوي وفي الترموديناميك الكيمياوي، والكيمياء الحرارية وآليات التفاعل، والتفاعلات الانفجارية، كما أسهم في أواخر حياته بكتابة فصول عن تاريخ الكيمياء في العصور القديمة والوسطى.

 

فؤاد الصالح

 

مراجع للاستزادة

 

- A.Ranc. Marcelin Berthelot. (Bordas 1948).

- Walter J. Maore PhysIcal chemistry (PRENTICE - HALL  Inc. U.S.A. 1972).

- L. Velluz, Vie de Berlhelot (plom 1964).


التصنيف : الكيمياء و الفيزياء
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 844
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 577
الكل : 31771713
اليوم : 47174

جيرومسكي (ستيفان-)

المزيد »