logo

logo

logo

logo

logo

بانلوفيه (بول-)

بانلوفيه (بول)

Painlevé (Paul-) - Painlevé (Paul-)

بانلوفيه (بول ـ)

(1863 ـ 1933)

 

بول بانلوفيه Paul Painlevé عالم في الرياضيات وسياسي فرنسي. ولد في باريس وتوفي فيها. تخرج في دار المعلمين العليا عام 1883 وعمل أستاذاً في معهد العلوم في مدينة ليل Lille عام 1886. نال درجة الدكتوراه في العلوم الرياضية في باريس عام 1887 وحاضر في السوربون (باريس) عام 1891، ثم صار أستاذاً بكرسي استثنائي في جامعة ستوكهولم (السويد) عام 1895. ذاع صيته لمحاضراته في أبحاث النظرية التحليلية للمعادلات التفاضلية عام 1897، وصار عضواً في أكاديمية العلوم الفرنسية عام 1900. ثم انتقل إلى المدرسة العليا للعلوم والفنون التطبيقية.

واشتهر بأبحاثه عن النظرية النسبية، وعلوم الميكانيك، واهتم بدراسة ميكانيك العُقدية وتوصل إلى حساب الكميّات الصغرى التي لايُجبر كسرها، وكان أول مسافر على طائرة ويلبور ـ رايت الأمريكية عام 1908. وإليه يعود الفضل في إدخال كثير من الأبحاث في العلوم الرياضية والفيزيائية ولاسيمّا إدخال دراسة ميكانيك الطيران إلى معهد الملاحة الجوية عام 1909. واختاره البرلمان الفرنسي عام 1910 مستشاراً لشؤون الطيران. وهنا بدأ خطوته الأولى نحو ميدان السياسة. وانتخب في ذلك العام نائباً عن منطقة السين، ثم عن منطقة الإين Ain وانضم إلى جناح الجمهوريين الاشتراكيين. وصار وزيراً للمعارف الفرنسية عام 1915 في وزارة صديقه أرستيد بريان A.Briand الخامسة، وعمل على تأليف هيئة من العلماء، وتأسيس مخابر علمية ساعدت في تطوير الصناعة الحربية. وفي آذار 1917 تقلد وزارة الحربية وأوصله نجاحه المستمر إلى مركز القيادة مع كل من المارشال فومن والمارشال بيتان. وفي أيلول من العام نفسه صار رئيساً للحكومة محتفظاً بمنصب وزير الدفاع. ولكن الحرب جعلت القادة العسكريين يطغون على سلطة الحكومة من أجل كسب النصر، وحل مكانه كليمنصو بعد شهرين. واستمر بعد انتهاء الحرب يزاول نشاطه السياسي مع تكتل اليسار، وترأس الحكومة في نيسان 1925، ولكن تفاقم الأزمة المالية أدّاه إلى الاستقالة في تشرين الأول من العام نفسه. ومالبث أن تسلّم وزارة الحربية في وزارة بريان الثامنة (تشرين الأول 1925ـ آذار 1926) واحتفظ بهذا المنصب في وزارتي بريان التاسعة والعاشرة ثم في وزارة هريو الثانية E.Herriot ووزارة ريمون بوانكاريه R.Poincares الكبرى ثم وزارته الخامسة وكذلك وزارة بريان الحادية عشرة 1929. ومن آثاره في هذه السنوات إصلاحاته المهمة في الجيش والتنظيم الإداري.

تولَّى وزارة الطيران في حكومة ستيغ Steeg مابين كانون الأول 1930 وكانون الثاني 1931، وعاد إلى المنصب نفسه في وزارة هريو الثالثة عام 1932 ثم في وزارة بول ـ بونكو (1932- 1933).

انسحب بانلوفيه من العمل السياسي لأسباب صحية، واقتصر في أيامه الأخيرة على منصب رئيس المعهد الدولي لأبحاث الذكاء. توفي في 4 تشرين الثاني، وشُيِّع بما يليق بمكانته، ودفن في البانتيون.

محمد حسن عبيد

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

فرنسة.


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 671
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 539
الكل : 29627773
اليوم : 7783

بريان (أريستيد-)

بريان (أرستيد ـ) (1862 - 1932)   أرستيد بريان Aristide Briand سياسي ورجل دولة فرنسي، ولد في نانت في أسرة متواضعة وتوفي في باريس. وصل بريان إلى أعلى المناصب السياسية بعد دراسة الحقوق والعمل بالمحاماة والصحافة، وكان خطيباً بارزاً، وتعزى إليه فكرة «الإضراب العام» التي تولدت لديه بعد انخراطه في النضال الاشتراكي والنقابي، فالإضراب في رأيه أنجع وسيلة لمقاومة الرأسمالية.
المزيد »