logo

logo

logo

logo

logo

فيكسل (جون-)

فيكسل (جون)

Wicksell (John-) - Wicksell (John-)

فيكسل (جون ـ)

(1851ـ 1926)

 

جون غوستاف كنوت فيكسل John.G.Wicksell؛ اقتصادي سويدي، بدأ بالرياضيات وتحول إلى الاقتصاد. وُلد في ستوكهولم وتوفي في بلدة ستوكسوند. درّس في جامعة ابسالا وجامعات أوربية أخرى عديدة بعد حصوله على الدكتوراه من جامعتها. حصل فيكسل على درجة جامعية في القانون قبل أن يصبح أستاذاً للاقتصاد السياسي والتشريع الضريبي في جامعة لوند Lund عام 1904.

يعد مؤسس المدرسة الحديثة للاقتصاديين السويديين التي ضمَّت ـ إضافة إليه الاقتصاديين المشهورين ـ غونار ميردال Gunnar Myrdal، برتيل اوهلن[ر] Ohlin، واريك ليندال Erik Lindahl.

أقام مدة طويلة في الخارج، ولاسيما في ڤيينا، وتتلمذ على الاقتصادي بوهم بافرك[ر] Böhm Bawerk، وطوَّر نظرية في الفائدة.

اهتم كثيراً بالقضايا السياسية والاجتماعية لبلده السويد. من أهم كتبه «القيمة»، «رأس المال والريع» 1893، «محاضرات في الاقتصاد السياسي» 1901، «الفائدة والأسعار»، «دراسة في أسباب تنظيم قيمة النقود» 1936. وصدرت من كتبه طبعات متعددة كما ترجمت إلى اللغتين الفرنسية والإنكليزية.

كان فيكسل من أنصار مدرسة التحليل الهامشي في الأسعار والنظرية النقدية. أسهم في تطور النظرية الاقتصادية في مجالات متعددة كان أهمها: تطوير النظرية الكلاسيكية الجديدة في الإنتاج والتوزيع ولوضوح كتاباته لُقِّبَ باقتصادي الاقتصاديين. من ناحية أخرى صاغ فيكسل نظريته في التوازن العام بناء على نقده لقانون الأسواق (المنافذ) الذي دافع عنه جان باتيست ساي Say، فقد أشار فيكسل إلى ظهور الاختلالات في الاقتصاد والى احتمال حدوث الأزمات والدورات الاقتصادية. ووَّجه الانتقاد للنظرية الكمية للنقد عند فيشر في تشكيل الأسعار حيث أسَّس لعلاقة الأسعار بمستويات الدخل. وكان له أثر بارز في نقل التحليل الاقتصادي في طابعه السكوني إلى التحليل الحركي وقد عدَّه بعضهم مؤسساً لمدرسة ستوكهولم الاقتصادية المعروفة باسم المدرسة السويدية.

مطانيوس حبيب

 

 


التصنيف : الاقتصاد
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 32
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 16
الكل : 11083763
اليوم : 1597

بويل (روبرت-)

بويْل (روبرْت ـ) (1627 ـ 1691)   روبرْت بويْل Robert Boyle فيزيائي وكيميائي بريطاني من أصل إيْرلندي، كان واحداً من أربعة عشر ولداً من أسرة ذات ثروة ونفوذ، رَبِي على أيدي معلمين خصوصيين حتى بلغ الثامنة من عمره، وعندئذ أرسله والده إلى كلية إيتون Eton التي اشتُهرت بتعليم أبناء الأسر الثرية. قضى في القارة الأوربية مدة من 1639 حتى 1644 بعهدة وصي مرشد وأمضى معظم هذا الوقت في سويسرة، وزار فرنسة وإيطالية، وحين عاد إلى لندن عام 1644 أقام عند أخته كاتْرين Lady Ranelagh التي كانت السبب في تعرفه عدداً كبيراً من العلماء ولا سيما من كان مهتماً بالعلوم التجريبية، إذ كانوا يعتقدون أنها أفضل طريقة للكشف عن أسرار الطبيعة فتزوّد بويْل بالتوجيه الذي كان يحتاج إليه.
المزيد »