logo

logo

logo

logo

logo

بوردو

بوردو

Bordeaux - Bordeaux

بوردو

 

بوردو Bordeaux مدينة فرنسية، تقع على نهر الغارون Garonne في مقاطعة الجيروند La Girond جنوب غربي فرنسة.

تعد بوردو أكبر ميناء فرنسي على مصب النهر في المحيط الأطلسي. وتبعد عن باريس نحو 562كم، يقطنها نحو 270ألف شخص، حسب عام 1999، تضم مع ضواحيها نحو 500ألف نسمة.

كان لبوردو أدوار مهمة عبر التاريخ إذ كانت في العهد الروماني عاصمة البيتوريغ فيفسكي Bituriges Vivisci وعُرفت بـ: بورديغالا Burdigula، ثم عاصمة ثانية لإقليم أكيتانية Aquitaine بين عامي 370 - 508. وقامت في بداياتها على الضفة اليسرى لنهر الغارون، على بعد مائة كيلومتر من المحيط الأطلسي، في مركز تلتقي فيه الملاحة البحرية مع الملاحة النهرية عند مصب النهر، وتتلاقى فيه كبرى الطرق البرية غربي فرنسة.

أُنشئ الميناء قبل العهد الروماني فوق جون صغير، مرسوم بوساطة مجرى مائي صغير، ثم امتدت المدينة في العهد الروماني حتى مدرجات التلال القريبة. وفي بداية تأسيس الامبراطورية، بُني قصر غاليان Palais Gallien، وظهرت فيها العديد من النصب والتماثيل الغالية ـ الرومانية، لاسيما المسلاّت الجنائزية. وفي آخر أيام الامبراطورية بُني سور حولها.

وفي العصور الوسطى من عام 1154 إلى عام 1453، صارت بوردو ميناءً إنكليزياً. وإلى العهد الإنكليزي يرجع تاريخ بناء كنيسة سان سوران Saint-Seurin، الذي بدأ عام 1175. كما بُنيت كاتدرائية سانت ـ أندريه Saint-André، والباب الملكي مع تماثيل القديسين، وبرج بي ـ بيرلاند Pey- Berland، وجرس الكاتدرائية، وكذلك كنائس سانت أولالي Saint-Eulalie، وعدة حصون وباب الجرس الكبير وباب الكايو Caillau بين القرن الثاني عشر والسادس عشر.

في القرن الثامن عشر استعادت بوردو ازدهارها القديم بفضل التبادل التجاري مع جزر الأنتيل ودول أوربة، وتمت كبرى أعمال تنظيم المدينة مثل تزويدها بأرصفة شاطئية بحرية ونهرية، وساحات، وشوارع عريضة، ومسارح.

نمت وامتدت بوردو في القرن التاسع عشر، حتى شملت بيغل Bégles، تالانس Talence، بيساك Pessac، مييرنياك Méirgnac، كوديران Caudéran، لوبوسكا Le Bouscat على الضفة اليسرى لنهر الغارون، وفلواراك Floirac، سينون Cenon، ولورمونت Lormont على الضفة اليمنى. ثم اتسعت حتى شملت حافات النهر والمستنقعات المجففة، وضمت الأحياء السكنية المكتظة، والأحياء العمالية القريبة من الميناء وأحواض المياه، أما الأحياء الأكثر حداثة فتضم بيوتاً من طبقة واحدة أو بيوتاً صغيرة غير طابقية ملحقة بحديقة وحوانيت.

 

تكيف ميناء بوردو مع الاحتياجات الحديثة وأنجزت فيه العديد من الأعمال وصار يسمح بعبور السفن التي تتطلب عمقاً قدره 8.5 متر، وأُعدت تجهيزات ملحقة بالميناء لتوسيع خدماته، وزُوِّد الرصيف بحوض سفن ومجموعة أدوات فعالة.

وقد اختصت بوردو بالصناعات الثقيلة والتحويلية، إضافة إلى صناعة السفن الحربية والطائرات. وهي ميناء تجاري، تصدّر الخمور والفواكه وأخشاب مصنّعة ومنتجات بترولية والحبوب الزيتية.

كانت المقر المؤقت للمؤسسات الحكومية عام 1914 ومقر للحكومة في عام 1945. ومن معالمها المتحف الذي يُعد واحداً من بين خمسة عشر متحفاً أُسست بقرار بونابرت عام 1800، وأُنشئ في عام 1877، ويضم تشكيلة من الرسومات تجمع بين منجزات المدارس الألمانية ، والإيطالية، والهولندية. ومنحوتات ولوحات فرنسية من القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.

 

محمد رفعت المقداد

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

باريس ـ فرنسة.


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 501
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1090
الكل : 40545540
اليوم : 75355

مينوهين (يهودي-)

مينوهين (يهودي ـ) (1916 ـ 1999)   يهودي مينوهين Yehudi Menuhin عازف كمان أمريكي من أصل روسي يهودي، ولد في نيويورك، وتُوفِّي في برلين. بدأ دراسة الكمان في السادسة من عمره، وظهر في سن الثامنة في أول حفل موسيقي له في أوكلاند عام 1924، وعُدَّ طفلاً أعجوبياً.
المزيد »