logo

logo

logo

logo

logo

أوروبندو (شري-)

اوروبندو (شري)

Aurobindo (Sri-) - Aurobindo (Sri-)

أوروبندو (شري)

(1872ـ1950)

 

شري أوروبندو Sri Aurobindo فيلسوف هندي معاصر، ولد في كلكوتة وتوفي في بونديشيري.

كان والده كريشناذان غوس طبيباً بنغالياً معجباً بالثقافة الإنكليزية. فأرسله مع أخويه إلى مانشستر للدراسة عام 1885، فأقام هناك في كنف أسرة قبل الالتحاق بالمدارس الإنكليزية حيث تعلم اللاتينية واليونانية والتاريخ الأوربي، ثم التحق بالثانوية الملكية في كمبردج عام 1889. عندها تخلى أوروبندو عن اسمه الإنكليزي (غوس) وانتسب إلى جمعية للطلاب الهنود، وبدأت مشاعره الوطنية بالظهور.

غادر إنكلترة عام 1893، وعمل في إدارة مقاطعة بارودا في الهند، ونشر عدة مقالات في مجلة ذات اتجاه وطني. وبدأ بدراسة الكتابات الهندية السنسكريتية والبنغالية القديمة، ليستدرك النقص في ثقافته الأولى ذات الطابع الغربي.

عكف أوروبندو على البحث عن «تركيبٍ عالٍ» يجمع بين أفضل ما في الثقافتين: الغربية والهندية. وقد احتفظت فلسفته بهذين القطبين، المذهب التطوري الأوربي من جهة، و«فلسفة الوجود» الهندية القائمة على «وحدة الوجود» من جهة أخرى. فهو يرى أن الوجود جوهر مشترك بين كل الكائنات، من المادة إلى الإنسان. ويظهر الوجود في الأنطولوجية[ر] (علم الوجود) الهندية محايثاً  immanent للعالم، وإن كان متعالياً عليه في الوقت ذاته. هذا الوجود هو الله القديم، الحاضر، الظاهر، الكامن في داخل الإنسان. فالله أو الوجود إذن حاضر في المادة وفي العقل وفي طور «ما وراء العقل»، ولكن الإنسان بذكائه هو الذي يدرك التجلي الوجودي للحقيقة من خلال التطور الموجه.

عثر أوروبندو على هذه الفكرة الحقيقية نفسها لدى الفيلسوف اليوناني هيراقليطس، كما وجدها في التراث الهندي في كتب «الفيدا» و«الأوبانيشاد» و«الـ بهاغافا دجيتا». وليس هناك في رأيه دين شامل أو فلسفة كلية يخضع لها جميع الأفراد. غير أن اليوغا تحرض لدى الفرد اتجاهاً نحو التحقق النزيه والاتصال بالحقيقة المطلقة، وتمنحه التهذيب الروحي الكامل لمعرفة الله. ويمكن تقسيم الطريق الصوفي لليوغا إلى ثلاثة مقامات أو أربعة، بحسب النصوص القديمة، وآخر هذه المقامات الخلوة والعزلة التامة.

ويبدو أن هذه الفلسفة أقنعت أوروبندو بالتخلي عن العمل السياسي منذ عام 1910، بعد أن تعرض لملاحقة القوات البريطانية، وبعد أن قضى سنة كاملة في السجن. واستقر به المطاف في بونديشيري المستعمرة الفرنسية في ذلك الوقت، علماً بأنه كان يبيح استخدام العنف على العكس من غاندي.

وفي عام 1926 أسست السيدة «ريتشارد» وهي من أشهر أتباعه، التي أُطلق عليها فيما بعد لقب «الأم»، «جماعة مقام شري أوروبندو» في بونديشيري. وكان أوروبندو قد انقطع عن الناس انقطاعاً تاماً منذ عام 1914 لا يظهر إلا في بعض الأعياد. واهتمت هذه السيدة التي توفيت عام 1973 بتطوير هذه الجماعة حتى أصبح عددها عام 1968 نحو 2000 شخص، وصار لهم مراكز أخرى في أوربة وأمريكة، وهي توفِّق، بحسب تعاليم مؤسسها الأول: أوروبندو، بين المعرفة العلمية العالمية والنشاط الروحي والصحة البدنية.

ومن أهم مؤلفات أوروبندو «التركيب في ممارسة اليوغا» و«الحياة الإلهية»، وهما مترجمان إلى اللغة الفرنسية.

 

بكري علاء الدين

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

الأنطولوجية ـ الهند ـ وحدة الوجود ـ اليوغا.

 

مراجع للاستزادة:

 

- Kapaly Sastry, Sri Aurobindo, Lights of the Teaching (Pondichérry 1948).


التصنيف : الفلسفة و علم الاجتماع و العقائد
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 228
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1072
الكل : 45628487
اليوم : 29170

باروتشي (فدريكو)

باروتشي (فيديريكو ـ) (1535ـ1612م)   فيديريكو باروتشي Federico Barocci  مصور إيطالي ولد في مدينة أُربينو Urbino وتوفي فيها. لا يعرف الكثير عن بداياته، إلا أن ميله إلى النزعة التكلفية[ر] Manierisme وما يصحبها من المبالغات التعبيرية، بدا واضحاً في لوحة تمثل القديس سباستيان، أنجزها بين عامي 1557-1558م في أثناء دراسته في رومة، وتكشف اللوحة عن تأثره برافايلّو[ر]، وميكيلانجلو[ر].
المزيد »