logo

logo

logo

logo

logo

بَنْيان (جون-)

بنيان (جون)

Bunyan (John-) - Bunyan (John-)

بنيان (جون)

(1628-1688)

 

جون بنيان John Bunyan واعظ وكاتب بريطاني، ولد في إلستو Elstow قرب بدفورد Bedford في إنكلترة بين «أكوام من أولاد الفلاحين الفقراء» بحسب قوله، وكان والده يعمل نحاساً. ظهرت ملكاته العقلية والخيالية منذ الشباب إذ تشرّب الحكايات الشعبية وقصص المغامرات التي كانت تنشر في كتيبات رخيصة وتباع في المعارض والأعياد مثل المعرض الكبير في ستوربردج Stourbridge قرب كامبردج، وهذا المعرض هو الذي قدم له المادة الأولية لروايته «رحلة الحاج» (1678-1684) The Pilgrim's Progress وهي إحدى أشهر الروايات الرمزية في الأدب الإنكليزي.

خدم في جيش كرومويل[ر]، ثم تزوج بعد الحرب الأهلية من فتاة فقيرة مثله جلبت مهرها كتابين دينين. و كتب في هذه المرحلة «تدفق الرحمة الإلهية على زعيم الآثمين» Grace Abounding to the Chief of Sinners، وخاض صراعاً عنيفاً بين تأثير النصوص الدينية والرغبة في الإلحاد الذي كانت تحثه عليه أصوات الشيطان، إلى أن نجحت في إغوائه. ولكنه استعاد توازنه بفضل الكنيسة في بدفورد، وتحول بعد تجربته هذه إلى واعظ مؤثر، كما انشغل بالجدل الديني شفاهة وكتابة. قدم مؤلفات دينية مثل «الكشف عن بعض حقائق الإنجيل» (1656) Some Gospel Truths Opened، و«الدفاع عن بعض حقائق الإنجيل المكشوفة» (1657) A Vindication of Some Gospel Truths Opened. بعد عودة الملكية وتوحيد الكنائس في عام 1660 حوكم بنيان كانفصالي كنسي، وحكم عليه، فقضى اثني عشر عاماً في السجن لاتهامه بالوعظ من دون رخصة.

ارتبط اسم جون بنيان بكتاب «رحلة الحاج» وهو الأكثر أهمية وتداولاً لقرون متوالية، لم ينافسه في حجم الانتشار سوى الإنجيل، كتب معظمه أثناء اعتقاله عام 1675، وأعيدت طباعته في حياته عشر مرات. ومن أسباب الاهتمام الشديد بهذا الكتاب أنه يعتبر التمثيل الأصدق لوجهة النظر الدينية التطهرية (البيوريتانية) المتشددة. وهو قصة دينية رمزية بصيغة حلم، تحكي عن رحلة كريستيان من مدينة الخراب إلى مدينة السماء، وفي الطريق يعترضه خصوم ويعينه أنصار إلى أن يتمكن أخيراً من عبور نهر الموت والوصول إلى هدفه.

كما كتب بنيان قصة رمزية بعنوان «الحرب المقدسة» (1682) The Holy War، و«حياة السيد بادمان ومماته» (1680) The Life and Death of Mr. Badman. وفي نهاية حياته نشر ديوان وعظ بعنوان «كتاب للأولاد والبنات» (1686) A Book for Boys and Girls.

اشتهرت كتب بنيان في زمانه وانتشرت حتى دخلت كل بيت إنكليزي كالإنجيل، وقد لقي التقدير الكبير من كتّاب مثل سويفت[ر] وجونسون[ر]، وبعد ظهور الحركة الإبداعية (الرومنسية) عُد مثلاً على الموهبة الفطرية وقورن بهوميروس، وتُرجم كتابه «رحلة الحاج» إلى لغات عدة.

 

ممدوح عدوان

 

 


التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 416
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 491
الكل : 31190352
اليوم : 15509

السهيلي (عبد الرحمن بن عبد الله-)

السهيلي (عبد الرحمن بن عبد الله-) (508ـ581هـ/1114ـ1185م)   أبو القاسم، أحد الأعلام البارزين الذين شاركوا في نهضة تراثنا الإسلامي وإنمائه، حافظ، عالم باللغة والسير، ضرير، وُلد في مالقة، وعمي وعمره 17سنة، ونبغ، فاتصل خبره بصاحب مراكش فطلبه إليها وأكرمه، فأقام يصنف كتبه إلى أن توفي بها.
المزيد »