logo

logo

logo

logo

logo

بالدنسبرجر (فرناند-)

بالدنسبرجر (فرناند)

Baldensperger (Fernand-) - Baldensperger (Fernand-)

بالدنسبرجر (فرناند ـ)

(1871 ـ 1958)

 

فرناند بالدنسبرجر Fernand Baldensperger أستاذ في الأدب المقارن وكاتب فرنسي من أصل ألزاسي. ولد في مدينة سان دييه، وتوفي في باريس. تخصص في مجال الأدب المقارن وعَمِل على نشر مفهوم هذا الأدب وجلاء جوانبه بعد ارتقائه كرسي الأدب المقارن في جامعة ليون إثر وفاة جوزيف تكست عام 1900. انتقل إلى باريس وصار أستاذاً للأدب المقارن في السوربون عام 1910، بعد إحداث كرسي خاص لهذا الفرع الجديد فيها. وفي الوقت نفسه ظهرت أول فهرسة لمصادر الأدب المقارن على يد «بيتز» الفرنسي سنة 1900، الذي لم يسعفه الحظ في إكمال ما بدأه، فأكمله بالدنسبرجر. وتُظهر طبعة عام 1904 من هذه الفهرسة أن الباحثين استطاعا جمع مايقرب من ستة آلاف عنوان، مما يدل على مدى الجهد الذي بذلاه من أجل التعريف بالأدب المقارن. ويندرج إسهام بالدنسبرجر في تأسيس مجلة الأدب المقارن عام 1921 مع زميله بول هازار Paul Hazard ضمن هذا الإطار، إذ عملت هذه المجلة على نشر أبحاث متخصصة في الأدب المقارن لكثير من الباحثين الفرنسيين وغير الفرنسيين. ومازالت تعد في أنشط المجلات المتخصصة في هذا المجال. من هنا جاء تأثير بالدنسبرجر في أساتذة الأدب المقارن ودارسيه الفرنسيين، مثلما تأثر هو بغيره ولاسيما حين حاول تطبيق منهج غوستاف لانسون Gustave Lanson في دراسة العلاقات الثقافية بين الآداب المختلفة، من أهم أعماله: «دراسات في تاريخ الأدب» Études d'histoire littéraire ويقع في ثلاثة أجزاء صدرت في أعوام 1907 و1910 و1919، طبع ثانية عام 1920. و«غوته في فرنسة» عام 1904، و«فهرسة لأعمال فيني» عام 1912 Alfred de Vigny، و«حركة الأفكار في المهجر الفرنسي» عام 1924 Le mouvement des idees dans l'émigration française 1924. و«توجهات أجنبية عند بلزاك» عام 1927 Orientations étrangères chez Balzac.

أشرف على طباعة الأعمال الكاملة لألفرد دي فيني[ر] وشرحها (1913- 1935).

كما صدرت له مقالة في مجلة الأدب المقارن (كانون الثاني ـ آذار 1922) حول تجابه الشرق والغرب في البحث عن الحق Où l'Orient et l'Occident s'affrontent.

 

غسان السيد

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ حسام الخطيب، الأدب المقارن، ج1 (دار الإنشاء، دمشق 1982م).

- P.BRUNEL, CLAUDE PICHOIS, A. M. RAUSSEAU, Qu'est-ce que la littérature comparée (Paris, Colin 1983).

- DANIEL -HENRI PAGEAUX,  la littérature générale et comparée (Paris, Colin 1994).


التصنيف : الآداب اللاتينية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 649
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 67
الكل : 12528546
اليوم : 3929

مارتي ( خوسيه-)

مارتي (خوسيه ـ) (1853ـ 1895)   خوسيه مارتي José Martí شاعر وكاتب مقالات ومناضل وطني كوبي ولد في هاڤانا، وكانت قضية استقلال كوبا عن إسبانيا موضوع حياته كلها. بدأ منذ مراهقته بكتابة المقالات في الصحف الممنوعة وبتأليف المنشورات الداعية إلى رفع الاستبداد وسوء الإدارة عن الجزيرة حتى قُبض عليه عام 1870 وحُكم  عليه بالأشغال الشاقة بتهمة التحريض على التمرد، ثمّ خُفّف الحكم بعد عام إلى النفي إلى إسبانيا حيث مكث حتى  أواخر عام 1874. تابع مارتي هناك نشاطه السياسي و ألف منشوراً يفضح فيه التجاوزات التي تُرتكب في سجون كوبا بحق السجناء السياسيين والتي عاناها بنفسه. استغل سنوات نفيه لإتمام دراسته الجامعية فحصل على شهادة المحاماة ثمّ على إجازة في الفلسفة والأدب بامتياز. كتب في هذه المرحلة قصائد حب، والقصة الدرامية «الزانية» Adúltera ومسرحية «الحب لا يُقابل إلا بالحب» Amor con amor se paga.
المزيد »