logo

logo

logo

logo

logo

البرادو (متحف-)

برادو (متحف)

Prado museum - Musée du Prado

البرادو (متحف ـ)

 

متحف البرادو Musee du Prado متحف وطني للفنون والآثار في العاصمة الإسبانية مدريد، يعد واحداً من أشهر متاحف أوربة. بناه في القرن الثامن عشر على طراز الاتباعية الجديدة المعمار الإسباني دون خوان دي فيلانويفه (1739- 1811) Don Juan de Villanueva الذي شرع في تشييد المبنى سنة 1785 في عهد الملك شارل الثالث (1716- 1788) وتوفي قبل أن يتمه، فأتمه مساعدوه في سنة 1830 في عهد الملك فردناند السابع (1784- 1833).

 

ُيعد متحف البرادو من أهم ما في إسبانية من أوابد، وقطعة معمارية فنية لا تقدر بثمن، وواحداً من أغنى متاحف العالم، يجمع بين فنون التصوير والنحت وغيرها، ويزود الزائر بفكرة شاملة عن الفن الإسباني والفن الفلمنكي والفن البندقي، ففي هذا المتحف قرابة ثلاثة آلاف لوحة والكثير من أعمال النحت والتصوير والأثاث والفنون التزيينية الزخرفية.

مع اعتلاء أسرة بوربون Bourbon العرش الإسباني في السنة الأخيرة من القرن السابع عشر، أصاب إسبانية تحول كبير حمل إليها ما كان في أوروبة من تيارات حديثة.

ولما باشر شارل الثالث البوربوني القادم من نابولي سلسلة إصلاحاته (وكان قد ملك على نابولي وصقلية من سنة 1734 إلى سنة 1759 باسم شارل السابع)، كان هناك في مدريد متنّزه يدعى «البرادو»، فعمل على تجديده، ورغب في أن يشيّد في المكان نفسه متحفاً للعلوم الطبيعية، وعهد بذلك إلى المعمار الموهوب دي فيلانويفه، ولكن هذا البناء تحول فيما بعد إلى متحف عام.

بقي المتحف تابعاً للبيت الملكي حتى عام 1868 وفيه خُلِعت ايزابيلا الثانية[ر] عن العرش، ثم غدا متحفاً وطنياً.

أُدخلت على متحف البرادو، على مر السنين، تحسينات كثيرة انسجاماً مع المفهومات المتجددة لعلم المتاحف دون المساس بعمارة خوان دي فيلانويفه التي كانت تتألف أساساً من جناحين مربعين يصل بينهما رواق طويل في وسطه قاعة مستديرة مخصصة لأعمال الفنان الإسباني فلاسكيز[ر] (1599- 1660) Velasquez.

يُعد البرادو متحفاً للتصوير بالدرجة الأولى، إذ يوجد فيه من أعمال التصوير الإسباني ما قل أن يوجد في مكان آخر، ويمكن للمرء أن يتتبع في هذا المتحف تطور الفن الإسباني بدءاً من مرحلة الرومانسك (القرنان 11و12) كلوحات الفنانين كروث دي مدرويلّو Cruz de Maderuello و سان بوديليو دي برلنغا  San Baudelio de Berlinga، وأن يلمس تأثرهذا الفن في القرن الخامس عشر بالفن الفلمنكي وبالمدرسة الإيطالية، ثم تحرره منهما بعد مرور قرنين من الزمن. ومن المصورين الإسبان المشهورين: إل غريكو [ر] (1541- 1614) El Greco، وريبيرا[ر] (1591- 1652) Ribera وزوربران[ر] (1598-1664) Zurbaran وفِلاسكيز وموريّو[ر] (1618- 1682) Murillo  وغويا[ر] (1746-1828) Goya.

ويضم متحف برادو إضافة إلى الفن الإسباني نتاج فن التصوير الأوروبي الغربي في بلاد الفلمنك (بلجيكة) ممثلاً بسبعمئة لوحة من عمل فان أيك[ر] Van Eyck وروجردي لابتور Roger de la pateur وبروغيل[ر] Bruegel وروبنز[ر] Rubenz، وكذلك التصوير في البلاد المنخفضة (هولندة) ممثلاً بمئة لوحة، والتصوير الإيطالي ممثلاً بخمسمئة لوحة منها لوحات لرافايلّو[ر] Raphael وتيتسيانو[ر] Tiziano وتيبولو[ر] Tiepolo وكاناليتو[ر] Canaletto وتنتوريتو[ر] Tintoretto وغواردي [ر] Guardi وغيرهم. وتمثِّل التصوير الألماني خمسون لوحة لمصورين معروفين. ويحوي المتحف كذلك لوحات لمصورين بريطانيين.

وقد جُمعت هذه الكنوز اقتناءً من ملوك إسبانية، لما كان يكنه هؤلاء من إيثار لمصوري البندقية في القرن السادس عشر، ولمصوري المدرسة الفلمنكية في القرن السابع عشر خاصة.

يدين متحف البرادو لفرنسة بما يحتويه من أعمال فنانين من القرنين السابع عشر والثامن عشر، ومنهم نيكولا بوسان[ر] N.Poussin وكلود لوران[ر] C.Lorrain وأنطوان واتو[ر] وغيرهم من الفنانين الفرنسيين.

لم يحتل النحت في متحف البرادو المكانة التي يحتلها في متحف اللوفر أو المتحف البريطاني في لندن، مع أنه  يضم  واحدة من  أعظم  تحف العالم وهي  تمثال «سيدة إلش» La dame d'elche، ويُنسب أسلوب هذا التمثال إلى الفن اليوناني ـ الفينيقي في القرن الخامس قبل الميلاد، ويضم المتحف أيضاً مجموعة مهمة من أعمال النحت الاتباعي (الكلاسيكي) جُلبت من إيطالية في القرن الثامن عشر، وثمة مجموعة أخرى مهمة وهي تماثيل من الرخام والبرونز للنحات الإيطالي ليوني Leoni  (1509-1590) وابنه بومبيو (1533-1608) Pompeo عُملت بناءً على طلب الامبراطور شارل الخامس (1500- 1558) Charles V.

إضافة إلى ماذكر يضم المتحف مجموعات من الأوسمة الإيطالية والفرنسية تعود إلى القرنين السادس عشر والسابع عشر، ومجموعات من السجاد، وقطعاً من الأثاث تعود إلى تلك الحقبة أيضاً.

فائق دحدوح

 

مراجع للاستزادة

 

ـ فيليب كالوني و خوزيه لويس ألونسو: العدد الأول من مجلة المتاحف الكبرى، «متحف البرادو».


التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : عمارة وفنون تشكيلية
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 786
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 19
الكل : 13706706
اليوم : 465

ايميس (كينغسلي-)

إيميس (كينغسلي ـ) (1922 ـ 1995)   كينغسلي إيميس Kingsley Amis  روائي وشاعر وناقد إنكليزي. ولد في كلافام جنوبي لندن، ودرس في «مدرسة مدينة لندن» City of London School، وفي كلية القديس جون التابعة لجامعة أوكسفورد. عمل محاضراً في الأدب الإنكليزي في جامعة سوانزي (1948- 1961) Swansea، ثم في جامعة كامبريدج (1961-1963). ارتبط اسمه في الأربعينات والخمسينات بجيل كتّاب «الشباب الغاضبين» [ر،أوزبورن (جون ـ)]، وبجماعة «شعراء الحركة» The Movement التي تميزت بلهجة أدبية ساخرة واقعية ناقدة، مثّلها أبطال من الطبقتين الوسطى والدنيا.
المزيد »