logo

logo

logo

logo

logo

باري (أنطوان لويس-)

باري (انطوان لويس)

Barye (Antoine-Louis-) - Barye (Antoine-Louis-)

باري (أنطوان لويس ـ)

(1796 ـ 1875)

 

أنطوان لويس باري Antoine Louis Barye نحات فرنسي ولد في باريس، وتعلم التشكيل على المعدن في مشغل والده الصائغ، ثم في مشغل الصائغ فوكونيه Fauconnier، وبعد ذلك تعلم النحت عند النحات بوزيو  (1768- 1845) Bosio، والتصوير عند المصور غروس[ر] (1771- 1835) Gros.

يعد باري من ممثلي المدرسة الإبداعية (الرومنسية) التي ظهرت في فرنسة في أوائل القرن التاسع عشر، والتي عارضت الأصول الاتباعية (الكلاسيكية) في الأدب والفن، وقد استوحى باري الفن الإغريقي في تماثيله البشرية، إلا أن شهرته جاءت من تماثيله التي تصور عراك الحيوانات المتوحشة، وهو نوع من النحت لاقى رواجاً في ذلك العصر لأنه كان يتماشى مع الذوق السائد ويميل إلى المشاهد العنيفة والزاخرة بالحركة. وقد عرض باري أعماله في المعارض الرسمية، وكلفته الحكومة نحت مجموعة من الأعمال لتزيين الحدائق والساحات العامة في باريس. وفي عام 1848 عيِّن مديراً لأعمال السباكة في اللوفر، وفي عام 1854 سُمي أستاذاً للرسم في المتحف، ثم صار عضواً في أكاديمية الفنون الجميلة عام 1868.

اتصف أسلوب باري، في تماثيل عراك الحيوانات المتوحشة، بالتركيز على روح الهجوم والدفاع، وأظهر ذلك في المخالب وفي حدبات عضلات الأكتاف ونتوءات الهيكل العظمي، أما مؤخرات الحيوانات وصدورها فقد شدّها باري بحيوية توحي بأنها ترتجف.

وقد توصل باري إلى بناء أشكاله بتماسك عضوي وشامل، مصوِّراً عنف الحركة بواقعية ونبضان ينتشران في أسطح المنحوتة العريضة وفي تفاصيلها. وبذلك مهد باري للمدرسة الواقعية التي جاءت من بعده.

ومن أشهر أعماله تمثال «القديسة كلوتيلد» الموضوع في كنيسة «المادلين» في باريس، وعدد من المنحوتات التي تزين الحدائق مثل «النمر يلتهم التمساح» و«الأسد يسحق ثعبانا» و«الأسد الجاثم» و«الأسد السائر» و«الحرب والسلام والقوة والنظام» و«النمر يلتهم غزالة»، و«الفهد يلتهم أرنباً بريا» و«الفيل الإفريقي».

ترك باري أيضاً صوراً تمثل جميع أوضاع الحياة الحيوانية محفوظة في مكتبة المدرسة الوطنية العليا للفنون الجميلة. كذلك ترك لوحات مائية استعمل فيها المداد الصيني ولمسات من ألوان «الغواش» gouache والألوان المائية، وهي محفوظة في قاعة الرسومات Cabinet de dessins في متحف اللوفر.

 

حنان قصاب حسن

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

الإبداعية ـ الاتباعية ـ فرنسة (الفن في ـ ) ـ الواقعية.

 

مراجع للاستزادة:

 

- SAUNIER CH. Barye, Maîtres de l'art moderne (Rieder 1925).

- FAURE ELIE. Histoire de l'arte moderne, 2volumes, Le livre de poche (Paris 1965).


التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 594
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1120
الكل : 40541348
اليوم : 71163

الانسمامات

الانسمامات   الانسمام intoxication حالة مرضية تصيب الشخص نتيجة دخول كمية قليلة من إحدى المواد الغريبة إلى جسمه، وقد تنتهي هذه الحال المرضية في الانسمامات الشديدة بالوفاة، أو قد تترك بعض العقابيل الدائمة بعد الشفاء. ويشترط أن تبلغ الجرعة المأخوذة من السم حداً معيناً خاصاً بكل مادة حتى تظهر على الشخص الأعراض التي تزداد شدتها مع زيادة الجرعة. وبذلك يختلف الانسمام عن عدم التحمل الذي ينجم أيضاً عن دخول مادة غريبة إلى جسم الإنسان، إلا أن ظهور الأعراض وشدتها في هذه الحال لا علاقة لهما بمقدار المادة الغريبة الداخلة إلى الجسم.
المزيد »