logo

logo

logo

logo

logo

ثوابة (أسرة-)

ثوابه (اسره)

Thawabah family - Thawabah (famille de-)

ثوابة (أسرة ـ)

 

أسرة من الأدباء، أصلهم نصارى، تولى كثير من أفرادها كتابة الدواوين في القرن الثالث الهجري وفي شطر من النصف الأول من القرن الرابع، وكان أشهرهم:

 

 

أبو العباس أحمد بن محمد بن ثوابة (000-نحو 277هـ/000-890م):

كاتب مترسِّل، تولَّى كتابة الإنشاء في دار الخلافة سنين كثيرة أيام المعتضد بالله (ت279هـ). وصف بأنه كان حاضر الذهن سريع الإجابة فصيح اللسان حاد الذهن لاذع النقد، واتُّهم بثقل الظل واستثقال المحضر، وكان المتندرون الظرفاء يبالغون في سخفه ويضعون عليه نوادر وقصصاً مضحكة وأقوالاً ثقيلة الأسلوب ممجوجة اللفظ تدل على التعجرف. ولاشك أن أكثر ما روي عن أبي العباس مفتعل ومزور فقد استطاع وهو في عمله أن يرضي العقلاء والوزراء. وأن ما روي عنه كان لإضحاك المعتضد بالله الذي كان ابن ثوابة أحد ندمائه.

وما كان يستحليه الكتّاب من أقواله قوله: «من حق المكاتبة أن يسبقها أُنس وينعقد قبلها ودّ، ولكن الحاجة أعجلت عن ذلك فكتبت كتاب من يحسن الظن إلى من يحقِّقه». له من المؤلفات التي ذكرها ياقوت، رسائله المجموعة، ورسالته في الكتابة والخط.

أبو الحسين جعفر بن محمد بن ثوابة (... -284هـ/ ... -897م):

تولى ديوان الرسائل في أيام عبيد الله بن سليمان الوزير الذي خلف ابن بلبل في الوزارة، وبقي في الديوان حتى وفاته. كان بليغاً مفوَّهاً فوصف بأنه من أحسن الكتّاب .

أبو الحسن محمد بن جعفر بن ثوابة (...-312هـ/ ...-924م):

كاتب مترسِّل بليغ اتصف بالفضل. تولَّى ديوان الإنشاء أيام المقتدر بالله (ت295هـ) والوزيرين علي بن عيسى الجراح ومحمد بن الفرات، وكان كتّاب الدواوين على اختلاف أقدارهم مقرين برياسته معترفين بكفايته متحاكمين إليه. وكان الخليفة المقتدر بالله يُلبيه فيما يطلب ويوفيه المثوبة عندما يكتب له، ومما يستحسن من كلامه جوابه لخمارويه عن المعتضد عند إنفاذ ابنته العروس: «وأما الوديعة فهي بمنزلة ما انتقل من شمالك إلى يمينك عناية بها وحياطة لرأيك فيها».

أبو عبد الله أحمد بن محمد بن جعفر بن ثوابة (...-349هـ/....-960م):

ولي ديوان الرسائل كأبيه وجده، واشتهر ببلاغته، وكان نهاية في حسن الكتابة والكلام، قيل إن الوزير علي بن عيسى قال له: «ما أحد على وجه الأرض أكتب من جدك وكان أبوك أكتب منه، وأنت أكتب من أبيك».

وهو آخر من تولى ديوان الكتابة من أسرة ابن ثوابة حيث تسلمه بعده أبو إسحاق الصابئ.

نهلة الحمصي

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ ياقوت الحموي، معجم الأدباء (دار إحياء التراث العربي، بيروت).


التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 331
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1138
الكل : 35616900
اليوم : 115258

لي يو

لي يو (1610 ـ 1680م)   لي يو  Li Yu كاتب ومنظِّر مسرحي، اسمه الحقيقي شيان لو Xian Lu. وُلد في مدينة رو غاو Ru Gao مقاطعة جيانغ سو Jiang Su. وقبل أن يبلغ الثلاثين من عمره اشترك غير مرة في الامتحانات الامبراطورية، ولم ينجح فيها. انتقل عام 1651 إلى مدينة هانغ تشو Hang Zhuo، حيث كتب معظم مسرحياته. انتقل عام 1657 إلى جين لينغ Jin Ling (نان جينغ Nan Jing حالياً) فتعرّف شخصياتٍ مهمة في الوسط الفني وعمل معها. افتتح متجراً لبيع الكتب، فكتب ونشر كثيراً من المؤلفات، كما أنشأ فرقة مسرحية، كتب وأخرج لها المسرحيات وطاف بها في العديد من المدن الصينية.
المزيد »