logo

logo

logo

logo

logo

بربرة

بربره

Berbera - Berbera

بربرة

 

بربرة Berbera مدينة صومالية ساحلية مهمة، والميناء الثاني في الصومال[ر]. تقع على الساحل الشمالي بمحاذاة خليج عدن على بعد 240 كم جنوب عدن ساحلها ذو رصيف قاري ضيق وضحل وذو شعاب مرجانية قليلة، وتمتد على مقربة منها جزيرة مايت. يحيط بها سهل من الرواسب الفيضية الساحلية.

تتمتع المدينة بمناخ حار رطب صيفاً معتدل شتاءً. إذ تبلغ درجة الحرارة العظمى في فصل الصيف الممتد من أيار إلى آب، 44 درجة مئوية، تؤدي الرياح الموسمية الجنوبية الغربية إلى هجرة صيفية محلية لأكثر من نصف السكان من السهل الساحلي والميناء باتجاه المناطق المرتفعة وسط البلاد. تهطل الأمطار شتاءً بين شهري تشرين الأول وآذار ومعدلها السنوي 59مم وهي متفاوتة جداً.

بلغ عدد سكان مدينة بربرة 65 ألف نسمة عام 1985 بعد أن كانوا 50 ألف نسمة عام 1964.

وفي المدينة حي أوربي ذو بيوت ومخازن حجرية وحي شعبي ذو شوارع عريضة ولكنه مؤلف أساساً من أكواخ وحظائر. وفي المدينة أيضاً مرفأ صغير ولكنه محمي جيداً وذو سعة تفريغ يومية تبلغ نحو 200 طن، ويتعين على المسافرين أن ينتقلوا إلى الشاطئ بوساطة زوارق صغيرة. وقد تم توسيع المرفأ حديثاً فأصبح هذا الميناء البحري التجاري ذا قيمة استراتيجية مهمة. وميناء بربرة في الوقت الحاضر مركز ثقل اقتصادي، وذلك بعد أن قلَّت أهمية ميناء زيلع التاريخي. والتجارة البحرية للميناء هي مع عدن أساساً. وتعد منطقة بربرة من أشهر مناطق شرقي إفريقية لتربية الأغنام الممتازة، ومن المناطق المهمة في إنتاج السمك وتصنيعه. ومدينة بربرة ذات تاريخ عريق. ويقال إن أول من أقامها مهاجرون عرب من شبه الجزيرة العربية، ثم تتالت إليها الهجرات، وحدث امتزاج وانصهار بين القادمين والسكان الأصليين. وفي نهاية القرن الخامس عشر دخلت المدينة في نطاق مملكة عدل الإسلامية القوية. وخضعت للسيطرة المصرية عام 1875. ويعد مشروع توصيل المياه العذبة من دوبار إلى بربرة من أهم المشروعات التي نفذها المصريون في تلك البلاد ومازال هذا النظام مستعملاً إلى اليوم. وفي عام 1884 أجبرت بريطانية مصر على إخلاء بربرة وبلهار وزيلع وكونت منها ما يسمى "بالصومال البريطاني". وفي عام 1975 اتخذ الروس من مدينة بربرة قاعدة بحرية، لكنهم غادروها بعد سنتين في أثناء حرب أوغادين. وأخيراً جرى اتفاق في عام 1980 أعطى للولايات المتحدة الأمريكية حق استخدام هذه القاعدة.

 

ممدوح الدبس

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

الصومال.

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ حمدي السيد سالم ، الصومال قديماً وحديثاً، الجزء الثاني (طباعة وزارة الاستعلامات في الجمهورية الصومالية، مقديشو 1965).

ـ ندوة علمية عن الصومال أعدها معهد البحوث والدارسات العربية في بغداد/17ـ22 أيار 1982.


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 823
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 574
الكل : 31207554
اليوم : 32711

بونج (فرانسيس-)

بونج (فرانسيس ـ) (1899 ـ 1988)   فرانسيس بونج Francis Ponge شاعر فرنسي و لد في مدينة مونبيلييه Montpellier لأسرة برجوازية بروتستنتية، أظهر منذ طفولته ميلاً للاستقلالية والحرية الفردية، سافر إلى بلجيكة وهولندة وإنكلترة وألمانية وهو ما يزال يافعاً. لكن ثمة ثلاث حوادث فاشلة طبعت مرحلة شبابه: عجزه عن الالتحاق بالجيش في سن السابعة عشرة، كما كان يتمنى، لوعكة صحية ألمت به، وفشله في نطق أي كلمة في الامتحان الشفهي النهائي لنيل الإجازة في الفلسفة، وتكرر ذلك في امتحان مدرسة دار المعلمين العليا Ecole normale supérieure.
المزيد »