logo

logo

logo

logo

logo

بريزبن

بريزبن

Brisbane - Brisbane

بريزبِن

 

بريزبِن Brisbane  مدينة أسترالية ساحلية تقع شرقي أسترالية[ر] على خليج مورتون Moreton، في نطاقها الكثيف سكانياً والأقدم عمرانياً، وهي تحتل من حيث الأهمية الاقتصادية المكان الثالث في أسترالية بعد مدينتي سيدني وملبورن.

تقع مدينة بريزبِن على خط طول 154 درجة شرقاً وخط عرض 27 درجة و30 دقيقة جنوباً، لذلك يغلب عليها المناخ المداري، وتصل درجة الحرارة فيها إلى 25 درجة مئوية صيفاً و15 درجة مئوية شتاءً.

تبلغ مساحة مدينة بريزبن 1220 كيلو متر مربع، وتعد حاضرة ولاية كوينزلند Queensland  إذ تحتل إقليمها الجنوبي الشرقي مع ضواحيها(ضاحية إبسويش Ipswich  وتبعد عنها 40كم، وضاحية بينليغ Beenleigh  على مسافة 32كم، وضاحية ردكليف Redcliffe  وغيرها)، ويتصف ظهيرها الجغرافي بغناه بالموارد الطبيعية المستغلة في الزراعة الكثيفة: الخضر والفواكه، وقصب السكر والحبوب، وفي تربية الأغنام والأبقار. وتقع في جوارها مكامن الفحم الحجري، وتتركز في غربيها أحواض النفط والغاز الطبيعي، كما تعد المدينة بموقعها شرقي القارة، مركزاً مهماً لالتقاء طرق المواصلات والخطوط الحديدية الآتية من الجهتين الشمالية والجنوبية.

سميت مدينة بريزبن بهذا الاسم تكريماً للعالم الفلكي الإنكليزي توماس بريزبنThomas Brisbane (1773-1860)، واتخذت عام 1824 منفى للمجرمين البريطانيين. وقد فُتحت للمستوطنين الجدد عام 1842، وفي عام 1859 تحولت إلى عاصمة ولاية كوينزلند. وقد بلغ عدد سكان بريزبن 786.442 نسمة عام 1996، وعدد سكانها مع ضواحيها 1.520.000 نسمة.

 تقسم مدينة بريزبن عمرانياً إلى بريزبن القديمة (التاريخية) وبريزبن الحديثة، وتتوسط المركز القديم المحاذي لنهر بريزبن ساحةAnzac  أنزاك والمباني الأثرية التي بُنيت في القرن التاسع عشر (متحف كوينزلند والطاحونة الهوائية ومجلس النواب ومركز الفنون وجامعة كوينزلند والكنائس وقاعة المدينة الأثرية) ويتركز فيها أيضاً مجمع فنون كوينزلند للموسيقى والباليه والمسرح ومبنى للسيرك ونادي كوينزلند وأسواق ومراكز تجارية متنوعة وسوق مكورترز Mc Whirters  وحديقة حيوان «ألما» Alma، وهذا ما أغنى وظيفتها الثقافية ـ السياحية في البلاد. وتوافر الموارد الطبيعية في البيئة القريبة منها ساعد على تطوير السياحة البيئية، ومن ذلك: موقعها على نهر بريزبن الذي حُسِّن مجراه في السنوات الأخيرة، وتعدد الحدائق العامة كحدائق بريزبن النباتية ومتنزه نورمان Norman  ومتنزه هولند Holland، والمحميات الطبيعية مثل محمية لون باينLone Pine ، ووجود شلالات سلوتر J.C. Slaugter  الطبيعية، وتعدد البحيرات الواقعة في ضواحيها، مانشستر وسامسونمال، والجزر في شواطئها التي تعد متنزهات طبيعية كجزيرة بريبي Bribie  ومورتون Moreton  وغيرها. لمدينة بريزبن أيضاً وظيفة صناعية متطورة، فقرب مناجم الفحم الحجري ومكامن النفط منها وتوافر النحاس والذهب والبوكسيت في ولايتها أدى إلى ظهور الصناعات الثقيلة فيها كصناعة الآلات ووسائل النقل، وصناعة النسيج، والصناعات الكيماوية، وصناعة ألواح الخشب والسفن والملابس والتبغ، إضافة إلى الصناعات الغذائية.

      وكذلك، فإن موقع المدينة على نهر بريزبن الذي يصلها بقناته المائية بالمحيط الهادئ وغنى ظهيرها الجغرافي بالموارد الطبيعية المتنوعة، أدى كل ذلك إلى تطور مينائها البحري وتسهيل الملاحة فيه، ويعد ميناؤها مركزاً رئيساً في الولاية لنقل الموارد الاقتصادية المتنوعة من داخل أسترالية، ويصدر منه الصوف واللحم المبرّد والسكر والألبان والفحم وأصداف اللؤلؤ.

 

رندة لبابيدي

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

أسترالية.

 

مراجع للاستزادة :

 

ـ علي موسى، جغرافية العالم المنطقية (جامعة دمشق، 1978-1979).

-Brisbane Facts, Prepared by The Office Of Economic Developement For City Of Brisbane , ( Brisbane , 1994 ) ·

 


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 71
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 604
الكل : 31701891
اليوم : 56473

استمرار اليرقية

استمرار اليرقية   وضع كولمان J.Kollmann عام 1884، تعبير استمرار اليرقة neoteny، وبعني الأصل اللاتيني حرفياً «إطالة الفتوة». ومن المدهش حقاً أن لا يكتب عن هذه الظاهرة الشيء الكثير منذ عام 1930 مع الأهمية التطورية لهذه الظاهرة في حفظ النوع. ولعل سبب ذلك يرجع إلى بساطة الأصل الفيزيولوجي لاستمرار اليرقية. وقد أخذ تعبير استمرار اليرقية شكلين متعارضين: يعرف الشكل الأول باستمرار اليرقية الكلي أو الحقيقي، ويتميز بمقدرة المتعضية، وهي ماتزال في طور اليرقة، على التوالد، فيصبح الجسم محتفظاً ببنى فتية غير بالغة، في حين تصبح المناسل وأعضاء التوالد وظيفية شكلاً وبنية. أما الشكل الثاني فهو استمرار اليرقية الجزئي أو الكاذب، إذ يستمر جسم اليرقة بالنمو من دون أن يبلغ المقدرة على التوالد لأسباب بيئية معينة.
المزيد »