logo

logo

logo

logo

logo

أوهارا (جون-)

اوهارا (جون)

O'Hara (John-) - O'Hara (John-)

أوهارا (جون ـ)

(1905 ـ 1970)

 

جون أوهارا John O'Hara  روائي أمريكي وكاتب قصة قصيرة. ولد في مدينة بوتسفيل Pottsville بولاية بنسلفانية وتوفي في برنستون Princeton في ولاية نيوجرسي. أتم تعليمه الثانوي وكان يخطط لدخول جامعة ييل Yale لولا وفاة والده التي دفعته إلى ترك المنزل والسفر بحثاً عن عمل، فاكتسب خبرة من عمله محرراً في صحف نيويورك بدت جليةً في كتاباته بعد ذلك. لم يحظ أوهارا بالشهرة  حتى نشرت روايته الأولى «موعد في سامارا» (1934) Appointment In Samarra.

استمد أوهارا موضوعات قصصه الخيالية من الواقع الاجتماعي، وبرع في تصوير الحياة الأمريكية «الراقية» التي أعجب بها فكان تصويره لها دقيقاً وصادقاً. وكانت روايته «بترفيلد 8» (1935) Butterfield 8 أكثر أعماله الروائية رواجاً، برزت فيها قدرته على أن يكون كاتباً شعبياً مزج كتاباته بصور نقدية لاذعة للطبقة العليا في الحياة المدنية الأمريكية ولرياء مجتمع هوليود وبرودوي وزيفه. ويعتقد بعض النقاد أن أفضل أعماله هي مجموعة القصص القصيرة «ابن الطبيب وقصص أخرى» (1935) The Doctor's Son and Other Stories، ومجموعة «صندوق الجحيم» (1947) Hellbox، و«10 شمال شارع فردريك» (1955) Ten North Frederick وعليها نال جائزة الكتاب الوطنية National Book Award.

 نشر أوهارا في عام 1940 قصصاً في مجلة «نيويوركر» New Yorker تناول فيها حياة مغن عديم القيم، إلا أن الحب يخلق منه إنساناً جديداً،  حولها أوهارا إلى مسرحية موسيقية فكاهية بعنوان «بال جوي» Pal Joey ما لبثت أن تحولت في عام 1956 إلى فيلم سينمائي مثّل فيه المغني والممثل فرانك سيناترا[ر] Frank Sinatra دور المغني. ونقل كثير من مؤلفاته الأخرى إلى الشاشة البيضاء مثل «10شمال شارع فردريك»، و«من الشرفة» (1956) From The Terrace التي وصف فيها مجتمع مدينة فيلادلفيا الأرستقراطي، و«بترفيلد8» (1960) التي قدم فيها صورة عن حياة اللهو في نيويورك.

كانت مجموعات القصص القصيرة «بانتظار الشتاء» (1966) Waiting for Winter، و«قصص أخرى» (1968) And Other Stories من آخر مؤلفاته التي وصف فيها أوهارا تهافت المجتمع الأمريكي. ويتفق النقاد على أن إسهامه الأكبر كان في إعطائه، عن طريق الحوار باللهجة المحلية صورة دقيقة لهذا المجتمع.

 

ثناء اليافي

 

 

التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 332
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 547
الكل : 29650361
اليوم : 30371

جابيس (أدمون-)

المزيد »