logo

logo

logo

logo

logo

البيمونت

بيمونت

Piedmont - Piémont

البيمونت

 

تقع مقاطعة البيمونت Piemonte في شمال غربي إيطالية، عاصمتها وأكبر مدنها تورينو Torino، تبلغ مساحتها 25413كم2، وتشمل مناطق السندريا، أوستا، كوني، نوفارا، تورينو، فرجيللي. يحدها على طول قمم جبال الألب فرنسة وسويسرة، وهي تشكل الجزء العلوي من حوض نهر البو أكبر أنهار إيطالية ومن أغنى المناطق الزراعية، تشتهر بزراعة الكروم والفواكه والمراعي الجبلية، وهي كذلك من أهم المراكز الصناعية الإيطالية بسبب غناها بالمواد الأولية ومصادر الطاقة المائية.

عانت إيطالية ومعها مقاطعة بيمونت، بعد سقوط رومة (476م)، من غزوات القوط الشرقيين وحروب جستنيان، ثم خضعت لحكم اللمبارديين (568-774) الذين استقر معظمهم في سهل البو، وأعقبها سيطرة الكارولنجيين (774-887)، ثم خضعت للامبراطورية الجرمانية المقدسة على مدى ثلاثة قرون عانت في أثنائها الصراع بين الأباطرة والباباوية وسيطرة الإقطاع، وبدأ الأمراء والحكام يستقلون بمدنهم ومقاطعاتهم ويؤسسون أسراً حاكمة فيها. وهكذا آلت دوقية تورينو في القرن الثالث عشر إلى أسرة سافوا Savoyen التي صارت بحلول القرن الخامس عشر القوة الرئيسة في البيمونت وبرز منها عدد من الأمراء الأقوياء. نجح الدوق إيمانويل Emanuele في التحرر من السيادة الفرنسية في القرن السادس عشر بمساعدة من إسبانية، وتمكن خلفاؤه من ضم مناطق أخرى لحكمهم وصاروا منذ عام 1720 يُعرفون بملوك سردينية، ولكنهم كانوا على الدوام عرضة للمطامع الفرنسية، وأرغمهم نابليون بونابرت عام 1798 على التخلي عن منطقة سافوا ومدينة نيس. وبعد مؤتمر فيينة استعادت مملكة بيمونت عام 1815 كيانها، وضُمت إليها دوقية جنوة الإيطالية. تزعم ملكها شارل ألبير الحركة القومية الإيطالية التي تطالب بطرد النمسة وتوحيد إيطالية، ولما أعلن الحرب على النمسة هزم في معركة كوستوزا ثم في معركة نوفارا 1848-1849، واضطر للتخلي عن العرش لابنه فيكتور عمانوئيل الثاني Victor Emanuele الذي بقي مخلصاً لأفكار أبيه وأعلن تصميمه على العمل من أجل وحدة إيطالية، معتمداً على رئيس وزرائه كافور في تحقيق هذا الهدف الذي عمل على تحويل المملكة إلى دولة قوية وسعى إلى كسب حلفاء لقضيته.

وهكذا اتفق كافور سراً مع الامبراطور نابليون الثالث على مساعدته في ضم الأجزاء التي تحتلها النمسة وهي لومباردية والبندقية إلى البيمونت مقابل تنازلها لفرنسة عن نيس وسافوا، وبدأت حرب التحرير حين أعلنت النمسة الحرب على البيمونت عام 1859 ودخل نابليون الثالث الحرب إلى جانب البيمونت وانضم إليها غاريبالدي أيضاً مع متطوعيه الإيطاليين (الكاربوناري)، وانتصر المتحالفون وتنازلت النمسة عن منطقة لومباردية، ثم ضمت الإمارات الوسطى الإيطالية وتبعها تحرير مملكة الصقليتين (صقلية ونابولي) على يد غاريبالدي، وانضوت تحت لواء ملك البيمونت، وتحالفت إيطالية مع بروسية في حربها على النمسة التي أُجبرت على التخلي عن البندقية. ولما هُزمت فرنسة في حربها مع بروسية عام 1870 وسحبت حاميتها من رومة البابوية، دخلتها قوات البيمونت، وصار الملك فيكتور عمانوئيل أول ملك لإيطالية الموحدة، وغدا تاريخ البيمونت جزءاً من تاريخ إيطالية.

 

زهير حميدان

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

إيطالية ـ فرنسة ـ فيكتور عمانوئيل ـ كافور.

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ ج. هارولد تمبرلي، تاريخ أوربة في القرنين التاسع عشر والعشرين، ترجمة بهاء فهمي (القاهرة 1950).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 786
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1127
الكل : 40992072
اليوم : 82455

تورّيس بوذيت (خايمه-)

المزيد »