logo

logo

logo

logo

logo

بروسية

بروسيه

Prussia - Prusse

بروسية

 

كانت بروسية Prussia (بالألمانية Preussen) واحدة من أهم الإمارات والدول الألمانية سابقاً. أُطلق الاسم في البداية على المنطقة الواقعة في الجنوب الشرقي من بحر البلطيق والتي عُرفت فيما بعد باسم بروسية الشرقية، ثم تطور مدلول الاسم واتسع مع تنامي الدولة البروسية ليشمل معظم المناطق الواقعة في شمالي ووسط ألمانية، حتى أصبحت بروسية أعظم ولايات الرايخ الألماني إذ وصلت مساحتها إلى 300ألف كم2 تقريباً، وبلغ عدد سكانها قرابة 40مليون نسمة.

بدأ الاستيطان الألماني في بروسية منذ القرن الثالث عشر بعد أن احتلها فرسان الرهبانية التيوتونية وقضوا على مقاومة سكانها الوثنيين الذين ينتمون إلى شعوب البلطيق، ثم صارت إقطاعية تحت السيادة البولندية في القرن الخامس عشر.

تعد أسرة هوهنتسولرن Hohenzollern الحاكمة في إقليم براندنبرغ صانعة الدولة البروسية وأمجادها العسكرية، فقد حول أحد أبنائها وهو الأمير ألبرت بروسية إلى دوقية وراثية عام 1525 تحت السيادة البولندية، حتى تحررت منها في عهد الأمير فريدريك Friedrich الذي اتخذ في عام 1701 لقب «ملك بروسية» وتُوج باسم فريدريك الأول، ثم أُطلق الاسم على كل ممتلكات أسرة هوهنتسولرن التي امتدت عبر شمال ألمانية حتى وصلت نهر الراين. وبعد تقسيم بولندة (بين بروسية والنمسة وروسية) ضمت إلى بروسية مناطق واسعة منها عرفت باسم بروسية الغربية.

وفي عهد الملك فريدريك وليم الأول (1713-1740) Fr.Wilhelm I وابنه الملك المتنور فريدريك الثاني الكبير (1740-1786) Friedrich der Grosse شهدت بروسية إصلاحات إدارية واقتصادية وعسكرية كبيرة جعلت منها إحدى الدول الأوربية الكبرى.

دخلت بروسية الحرب ضد فرنسة الثورة، ولكن الجيش البروسي هزم في معركة يينا (1806) Jena  وفقدت كثيراً من أراضيها. ولكن هزيمة نابليون في روسية إضافة إلى مجموعة من الإصلاحات الداخلية والعسكرية مكنت بروسية من النهوض مجدداً وقيادة حرب التحرير، فأسهمت أولاً في انتصار لايبزغ في معركة الأمم (1813) كما شاركت بقوة كبيرة في هزيمة نابليون في معركة واترلو (1815)، واسترجعت بروسية في مؤتمر فيينة الأملاك التي فقدتها إضافة إلى حصولها على مناطق كبيرة في الغرب.

وفي سنة 1819 أعلنت بروسية قيام الاتحاد الجمركي (زولفراين Zollverein) مع باقي الإمارات والدول الألمانية، فحصلت بذلك على الزعامة الاقتصادية إلى جانب زعامتها السياسية وتفوقها العسكري، وكان ذلك خطوة مهمة على طريق الوحدة الألمانية. كما أن ثورات عام 1848 زادت من الشعور القومي لدى الألمان فقرر مندوبوهم المجتمعون في مدينة فرانكفورت وضع دستور لاتحاد جديد واختيار ملك بروسية امبراطوراً على ألمانية، لكن الملك فريدريك وليم الرابع (1840-1861) رفض التاج المقدم له من ممثلي الشعب الألماني. ولما تولى وليم الأول (1862) عرش بروسية صمم على تحقيق الوحدة الألمانية بمختلف الوسائل، فبدأ استعداداته الحربية وعين سفيره في باريس أوتوفون بسمارك Otto von Bismarck رئيساً للوزراء لحنكته السياسية والعسكرية.

وهكذا خاضت بروسية ثلاث حروب مظفرة كان أولها مع الدنمارك (1864) ثم مع النمسة التي أُرغمت على توقيع صلح براغ (1866) وبموجبه ضمت عدة مقاطعات ألمانيّة إلى بروسية واعترفت النمسة بإنشاء اتحاد ألماني بزعامة بروسية، ثم كانت الحرب الثالثة مع فرنسة (1870) والتي هزم فيها القائد البروسي الكبير هلموت فون مولتكه H.von Moltke الجيوش الفرنسية في معركة سيدان وأرغم الامبراطور نابليون الثالث على الاستسلام، وتخلت فرنسة لبروسية في صلح فرانكفورت عن مقاطعتي الألزاس واللورين ومدينتي ميتز وستراسبورغ.

 

 

وفاوضت بروسية ممالك الجنوب الألماني واتُفق على إنشاء الاتحاد الألماني وتوج ملك بروسية وليم الأول امبراطوراً لألمانية في قاعة المرايا بقصر فرساي سنة 1871.

وهكذا صار تاريخ بروسية جزءاً من تاريخ ألمانية الموحدة، ولكن مكانتها ونفوذها كانا من الضخامة حتى إن ذلك العصر دُعي بالعصر البروسي في التاريخ الألماني، فقد كان ملك بروسية امبراطور ألمانية والقائد الأعلى لكل الجيوش الألمانية كما أن رئيس وزرائها كان المستشار الامبراطوري مما أعطاها موقعاً مهيمناً على كل المسائل القومية والتطورات اللاحقة.

ولما انتهت الحرب العالمية الثانية وسقط الرايخ الثالث، ضُم القسم الشمالي الشرقي من بروسية الشرقية إلى الاتحاد السوفييتي، بينما ضُمت بقية بروسية الشرقية ومناطق أخرى إلى بولندة بصورة نهائية. أما المقاطعات البروسية الواقعة غرب خط أودر ـ نايسه فقد جُزئت بين شرقي ألمانية وغربيها آنذاك. وفي عام 1947 أعلن مجلس الحلفاء حل بروسية بصورة نهائية، وذلك بهدف القضاء على الروح العسكرية الألمانية التي تجسدت فيها وبذلك اختفت بروسية من مسرح التاريخ.

 

إحسان خلوصي، محمد الزين

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

ألمانية ـ بولندة ـ نابليون.

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ نور الدين حاطوم، تاريخ الحركات القومية (دمشق 1967).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 26
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1079
الكل : 40522277
اليوم : 52092

إيفانوف (فسيفولد فيتشسلافوفتش-)

إيفانوف (فسيفولَد فيتشسلا فوفتش ـ) (1895 ـ 1963)   فسيفولَد فيتشسلافوفتش إيفانوف Vsevolod Vyacheslavovich Ivanov، كاتب روسي «سوفييتي»، ولد في قرية ليبياجي Lebyazhye بإقليم الأورال في أسرة معلم ريفي. التحق بالمدرسة الابتدائية ثم بالإعدادية الزراعية، وغادر بيت أسرته يافعاً، فاشتغل بحاراً وحمالاً، وتنقل في مناطق سيبيرية والأورال وكازاخستان، واستقر في بتروغراد منذ عام 1921، ثم انتقل إلى موسكو وتوفي فيها.
المزيد »