logo

logo

logo

logo

logo

أوبيتس (مارتن-)

اوبيتس (مارتن)

Opitz (Martin-) - Opitz (Martin-)

أوبيتس (مارتن ـ)

(1597 ـ 1639)

 

مارتن أوبيتس Martin Opitz، كاتب وأديب ألماني ولد في مدينة بونتسلاو Buntzlau (سيليزية). ويعد أحد أهم أدباء عصره على صعيد الشعر ونظرية الأدب والترجمة. نشأ في أجواء البرجوازية المدينية في مقاطعة شليزين، ودرس القانون ثم العلوم الإنسانية والآداب الكلاسيكية. واضطرته حرب الثلاثين عاماً[ر] إلى التنقل بين هولندة ورومانية وعدة إمارات ألمانية، حيث عمل مدرساً ثم مستشاراً دبلوماسياً لدى أمراء كاثوليك وبروتستنت. وكانت مدينة دانزيغ آخر مستقر له حيث عين مؤرخاً للبلاط الملكي وتوفي فيها بالطاعون، وفي خضم هذه الحياة الحافلة بالتنقل والعمل في بلاط الأمراء والملوك المتناحرين، دينياً وسياسياً واقتصادياً، كان هدف أوبيتز الدائم نشر اللغة الألمانية وتطوير أدب قومي مستقل في هذه اللغة. ويتركز إنجازه الأدبي في تأسيسه فن الشعر الألماني، وفي تحديد الأجناس الأدبية وتأليف نماذج لها أو ترجمتها، مستفيداً في عمله من إنجازات الرواد في فن الشعر مثل هوراس[ر] Horace، وسكاليغر[ر] Scaliger، ورونسار[ر] Ronsard، وهاينسيوس Heinsius. وكان لمؤلفاته وترجماته أكبر الأثر في تطور الشعر والأدب الألماني حتى نهاية القرن الثامن عشر.

من أعماله:

«قصائد عزاء في شناعة الحرب» Trostgedichte in Widerwartigkeit des Krieges و«أريستارخوس أو حول احتقار اللغة الألمانية» deutschen Sprache Aristarchus oderüber die Verachtung der«كتاب فن الشعر الألماني» Buch von der deutschen Poeterei.

 

نبيل حفار

 

مراجع للاستزادة:

 

- Deutsche Literaturgeschichte in einem Ban,Volk und Wissen (Berlin, 1966).

- Lexikon deutschsprachiger Schriftsteller VEB Bibliographisches Institut (Leipzig, 1968).


التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 130
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1075
الكل : 40490977
اليوم : 20792

البيضا

البيضا   موقع أثري يقع على بعد 5كم شمالي مدينة البتراء النبطية، على سطح تبلغ مساحته 6كم، وعلى ارتفاع نحو 1000م عن سطح البحر. اكتشفته ديانا كيركبرايد D.Kirkbride عام 1956، ونقبت في الموقع على مدى ثمانية مواسم بين عامي 1958و1983، ونتج من هذه التنقيبات الكشف عن مرحلتين استيطانيتين، ترجع الأولى للمرحلة النطوفية والثانية للعصر الحجري الحديث قبل الفخاري «ب».
المزيد »