logo

logo

logo

logo

logo

أوبيتس (مارتن-)

اوبيتس (مارتن)

Opitz (Martin-) - Opitz (Martin-)

أوبيتس (مارتن ـ)

(1597 ـ 1639)

 

مارتن أوبيتس Martin Opitz، كاتب وأديب ألماني ولد في مدينة بونتسلاو Buntzlau (سيليزية). ويعد أحد أهم أدباء عصره على صعيد الشعر ونظرية الأدب والترجمة. نشأ في أجواء البرجوازية المدينية في مقاطعة شليزين، ودرس القانون ثم العلوم الإنسانية والآداب الكلاسيكية. واضطرته حرب الثلاثين عاماً[ر] إلى التنقل بين هولندة ورومانية وعدة إمارات ألمانية، حيث عمل مدرساً ثم مستشاراً دبلوماسياً لدى أمراء كاثوليك وبروتستنت. وكانت مدينة دانزيغ آخر مستقر له حيث عين مؤرخاً للبلاط الملكي وتوفي فيها بالطاعون، وفي خضم هذه الحياة الحافلة بالتنقل والعمل في بلاط الأمراء والملوك المتناحرين، دينياً وسياسياً واقتصادياً، كان هدف أوبيتز الدائم نشر اللغة الألمانية وتطوير أدب قومي مستقل في هذه اللغة. ويتركز إنجازه الأدبي في تأسيسه فن الشعر الألماني، وفي تحديد الأجناس الأدبية وتأليف نماذج لها أو ترجمتها، مستفيداً في عمله من إنجازات الرواد في فن الشعر مثل هوراس[ر] Horace، وسكاليغر[ر] Scaliger، ورونسار[ر] Ronsard، وهاينسيوس Heinsius. وكان لمؤلفاته وترجماته أكبر الأثر في تطور الشعر والأدب الألماني حتى نهاية القرن الثامن عشر.

من أعماله:

«قصائد عزاء في شناعة الحرب» Trostgedichte in Widerwartigkeit des Krieges و«أريستارخوس أو حول احتقار اللغة الألمانية» deutschen Sprache Aristarchus oderüber die Verachtung der«كتاب فن الشعر الألماني» Buch von der deutschen Poeterei.

 

نبيل حفار

 

مراجع للاستزادة:

 

- Deutsche Literaturgeschichte in einem Ban,Volk und Wissen (Berlin, 1966).

- Lexikon deutschsprachiger Schriftsteller VEB Bibliographisches Institut (Leipzig, 1968).


التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 130
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 527
الكل : 31249573
اليوم : 74730

صونتوكيان (غابرييل-)

صونتوكيان (غابرييل ـ) (1825 ـ 1912)   غابرييل صونتوكيان Gabriel Sountougian كاتب مسرحي أرمني بارز، ومن مؤسسي الواقعية في الأدب الأرمني. ولد في مدينة تبليسي عاصمة جورجيا وتوفي فيها.
المزيد »