logo

logo

logo

logo

logo

إليزابيت الأولى

اليزابيت اولي

Elizabeth I - Elizabeth I

إليزابيت الأولى

(1533 ـ 1603)

 

إليزابيت الأولى تيودور Elizabeth I Tudor ملكة إنكلترة (1558- 1603)، هي ابنة الملك هنري الثامن تيودور[ر] Henry VIII وثالثة أبنائه الذين تولوا عرش إنكلترة من بعده. ولدت في قصر غرينتش ولاقت في طفولتها عنتاً وشدة بسبب الصراعات الدينية والدسائس السياسية. وكان أبوها قد طلق زوجته الأولى وتزوج أمها آن بولين التي أعدمت بعد ثلاث سنوات من زواجها بتهمة الخيانة. وكان طلاق الملك وزواجه الثاني من أسباب انفصال التاج الإنكليزي عن الكرسي البابوي في رومة وانفصال الكنيسة الأنغليكانية عن البابوية نهائياً. ولما رزق هنري الثامن بمولود ذكر من زوجته الثالثة وضمن للعرش ولياً للعهد هو الأمير إدوارد، أبعدت الأميرتان ماري (الابنة الكبرى) وإليزابيت عن البلاط وربيّت كل منهما تربية منفصلة؛ فنشأت ماري كاثوليكية متعصبة، وشبت إليزابيت بروتستنتية أنغليكانية متسامحة، ودرّسها أساتذة متخصصون فأتقنت الفرنسية والإيطالية والإسبانية إلى جانب اللغة الإنكليزية. واكتسبت لقب الملكة العذراء Vergin Queen لعزوفها عن الزواج حتى وفاتها.

بعد وفاة هنري الثامن تسلم العرش ابنه الذي عرف باسم إدوارد السادس (1547-1553) Edward VI، وفي عهده واجهت إليزابيت محنة قاسية إذ اتهمت بالتورط في مؤامرة على أخيها، ولكن ساحتها برئت لانتفاء الدليل. وبعد وفاة إدوارد السادس تولت العرش الأخت الكبرى باسم ماري الأولى (1553- 1558) Marie I وتزوجت فيليب الثاني عاهل إسبانية. وقد حاولت ماري إعادة فرض الكاثوليكية في إنكلترة وتجديد العلاقات مع الكرسي البابوي، فاضطهدت البروتستنت وأعدمت الكثير منهم، واتهمت أختها إليزابيت بالتواطؤ معهم في ثورة قامت عليها سنة 1554 وسجنتها في برج لندن، ولكن التهمة لم تثبت واضْطُرَّت الملكة إلى الإفراج عن أختها وإلزامها الإقامة الجبرية في أحد القصور. ولم تنج إليزابيت من كل ما كان يحاك لها إلا بعزيمتها وترويها في معالجة الأمور. توفيت ماري تيودور في 17 تشرين الثاني سنة 1558، وتولت العرش بعدها إليزابيت من دون معارضة تذكر. وقد سعت منذ بداية عهدها وطوال السنوات العشر الأولى منه إلى إيجاد تسوية شاملة بين التيارين الدينيين البروتستنتي والكاثوليكي، فأصدرت سنة 1559 قانوناً ينص على أن تكون البروتستنتية مذهب الدولة الرسمي، ويمنع إقامة الشعائر الكاثوليكية مع ترك الحرية للرعايا الكاثوليك في حضور القداس في الأبرشيات. ولكن هذا التسامح انتهى بعد أن ألقى البابا بيوس الخامس Pius V الحرمان على إليزابيت، وعدّها ملكة وابنة غير شرعية، وأحل الرعايا الكاثوليك من الولاء لها. فصار هؤلاء موضع شك وطبقت بحقهم قوانين صارمة.

لم يمضِ على تولي إليزابيت العرش أكثر من ثلاث سنوات حين واجهت مشكلة خطيرة في شخص ابنة عمتها الكاثوليكية وريثة عرش اسكتلندة ماري ستيوارت زوجة فرانسوا الثاني ملك فرنسة الراحل. وكانت ماري قد عادت إلى اسكتلندة بعد وفاة زوجها سنة 1561، وبعد هزيمة ساحقة لحقت بقواتها هناك اضطرت إلى اللجوء إلى إنكلترة سنة 1568 فَقُيِّدَت إقامتها، ولكنها شاركت في أكثر من مؤامرة للإطاحة بإليزابيت التي أمرت بإعدامها في عام 1587 وتخلصت بذلك من أخطر منافسيها على العرش، وآخر نصير للكاثوليك في الأسرة المالكة.

وعلى الصعيد الخارجي انحصر الصراع مع فرنسة في عهد إليزابيت في محاولة إنكلترة إضعاف السيطرة الفرنسية على البر القاري واسترداد مرفأ «كاليه». وقد استغلت إليزابيت الحرب الأهلية الدينية في فرنسة (1562- 1563) لغزو كاليه، ولكنها أخفقت في ذلك.

أما إسبانية فكانت ألدَّ خصوم إنكلترة، وذلك بسبب احتكارها الملاحة في المحيطات والتجارة العالمية وخاصة مع العالم الجديد. وقد بذلت إليزابيت جهدها لكسر هذا الاحتكار وتحدّت إسبانية في أهم مصالحها فعمدت إلى دعم ثورة الأراضي المنخفضة (هولندة) على الملك الإسباني فيليب الثاني، الذي قمع الثورة بقسوة متناهية، كما أحبط محاولات الملكة المتصلة من أجل كسر احتكار إسبانية التجارة البحرية، وكبدها خسائر كبيرة في السفن والرجال. ولكن الهولنديين نالوا استقلالهم في نهاية المطاف. كذلك تمكنت البحرية الإنكليزية من اكتشاف ممرات بحرية إلى أمريكة الشمالية وروسية والشرق الأقصى. كما شجعت الملكة رحلات «القرصنة» البحرية لمصادرة السفن الإسبانية، وشجعت مواطنيها الإنكليز على استعمار فرجينية من العالم الجديد. وتحول هذا التنافس بين الدولتين إلى حرب مكشوفة بدءاً من عام 1585 في البر والبحر. وقرر الملك فيليب إرسال أسطوله «الأرمادا» لغزو إنكلترة سنة 1588، ولكن الأسطول الإنكليزي تمكن من إلحاق هزيمة منكرة بالأسطول الإسباني، وبرزت إنكلترة أقوى قوة بحرية في العالم القديم.

شهدت إنكلترة في العقدين الأخيرين من حكم إليزابيت نشاطاً استعمارياً وانتعاشاً اقتصادياً، إضافة إلى التبدلات الاجتماعية التي اقترنت بتفكك عصر الإقطاع وظهور طبقة جديدة من رجال الصناعة والتجارة، وبإنتاج ثقافي غزير. فقد كانت إليزابيت محط اهتمام الكتاب والشعراء والموسيقيين وكانت تسبغ عليهم كل رعاية، وفيهم وليم شكسبير وإدموند سبنسر وفرانسيس بيكون، حتى سمي العصر باسمها.

وقد رافق هذا التطور نمو في الصناعة، وتحولت لندن إلى مركز دولي للتجارة وسوق للمال، وتأسست فيها شركة الهند الشرقية. وأدى الازدهار الاقتصادي إلى تضخم وخلل في الأوضاع المالية اضطرت الملكة بسببه إلى بيع بعض ممتلكات التاج ومجوهراته.

كذلك ظلت مشكلة وراثة العرش قائمة من دون حل حتى سقوطها مريضة على فراش الموت فأبدت قبولها بجيمس ستيوارت ملك اسكتلندة وابن ماري خليفة لها على العرش. وتوفيت في 24 آذار، وتوِّجَ جيمس ستيوارت ملكاً على إنكلترة باسم جيمس الأول. 

محمد وليد الجلاد

 

الموضوعات ذات الصلة

 

اسكتلندة ـ إنكلترة ـ تيودور (ماري ـ) ـ ستيوارت (آل ـ) ـ فيليب الثاني ـ هنري الثامن.


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثالث
رقم الصفحة ضمن المجلد : 413
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 516
الكل : 31572026
اليوم : 6881

جورجوني (جورجو دل كاستلفرانكو)

جورجوني (جورجو دل كاستلفرانكو ـ) (1477ـ1510)   جورجو دل كاستلفرانكو Giorgio del Castelfranco المعروف باسم جورجوني Giorgione، مصور إيطالي ولد في بلدة كاستلفرانكو بإقليم فينيتو في شمالي إيطالية وتوفي في البندقية. نشأ الفنان في مرسم جوفاني بلّيني [ر]، وكان له تأثير كبير على مجرى مدرسة البندقية في التصوير بعد أن مهد أمامها سبيل اللون والضوء.
المزيد »