logo

logo

logo

logo

logo

بورودين (ألكسندر-)

بورودين (الكسندر)

Borodin (Aleksandr-) - Borodine (Alexandre-)

بورودين (ألكسندر ـ)

(1833 ـ 1887م)

 

ألكسندر بورفيريفيتش بورودين Alexander Porfiryevitch Borodin مؤلف موسيقي وطبيب روسي ولد وتوفي في بطرسبرغ. كان والده أميراً وأمه من عامة الشعب، وقد ولد بورودين من علاقة غير شرعية، فسجل على أنه ابن لأحد خدم والده الأمير.

أظهر بورودين منذ طفولته موهبة نحو العلوم والموسيقى، فدرس العلوم الطبية ونال درجة الدكتوراه فيها وصارأستاذاً في الكيمياء في أكاديمية بطرسبرغ الطبية. أما في الموسيقى، فبدأ، في التاسعة من عمره، تعلم العزف على بعض الآلات الموسيقية مثل: الفلوت[ر.الناي] flute، واليراعة[ر]، والتْشيلّو[ر.الكمان] cello، والبيانو[ر]. وكوّن مع بعض أصدقائه رباعياً Quatuor صغيراً لعزف أعمال كبار المؤلفين وخاصة بتهوفن[ر] Beethoven، ومندلسون[ر] Mendelssohn. كما أنه ألّف، عام 1847، أول مقطوعة موسيقية له هي «حوارية»[ر] (كونشرتو) concerto صغيرة للبيانو والفلوت.

كانت معرفة بورودين بالموسيقي بالاكيريف (1837-1910) Balakirev من أهم الأحداث الفنية في حياته، إذ شجّعه وحضه على احتراف الموسيقى والانضمام إلى مجموعة المؤلفين الموسيقيين التي كان يرأسها والتي عرفت فيما بعد باسم «الخمسة الكبار»[ر.الموسيقى في روسية]، ونصحه بالسفر إلى أوربة للاطلاع على أساليب التأليف الحديثة.

سافر بورودين إلى فايمار (بألمانية) في عامي 1877 و1881 والتقى فيهما المؤلف الموسيقي الهنغاري فرانز لِيست[ر] F.Liszt، وعرض عليه بعض مؤلفاته الموسيقية التي نالت إعجابه ليست مع إبدائه بعض الملاحظات عليها. وكان من نتائج هذا اللقاء انتشار أعمال بورودين خارج وطنه، إذ دُعي في عامي 1885 و1886 إلى زيارة بلجيكة لتقديم أعماله فيها، وفي طريق عودته إلى روسية، زار ليست مرة أخرى، وكان هذا آخر لقاء بينهما بسبب وفاة ليست في صيف ذلك العام، كما أن بورودين نفسه توفي بعد سبعة شهور.

  كان بورودين يحب أن يدعى «موسيقي أيام الأحد» إذ إنه لم يكن متفرغاً للموسيقى إلا في عطلته الأسبوعية، بسبب عمله الرئيس في الطب. وهذا ماحال دون إتمامه بعض مؤلفاته الموسيقية فأكملها بعض زملائه من الموسيقيين. وبسبب تعدد نشاطاته وإرهاقه في العمل توفي فجأة في حفلة راقصة.

ومن أشهر مؤلفات بورودين الموسيقية: أوبرا «الأمير إيغور» Prince Igor التي أمضى في تأليفها ثماني عشرة سنة (1869-1887) وبعد وفاته تعاون زميلاه: ريمسكي ـ كورساكوف[ر] Rimsky-Korsakov وغلازونوف (1865-1936)Glazunov  على إنهائها في ضوء الأفكار التي كان يناقشها معهما قبل وفاته. ومن أعماله الأخرى «السمفونية الثالثة» وهي آخر سمفونياته ولم يستكملها، ومخطط سمفوني (اسْكتش) sketch بعنوان «جولة في هضاب آسيا الوسطى». هذا إضافة إلى أعماله في موسيقى الحجرة[ر] chamber music منها ثلاثية [ر] trio وترية، ورباعيتان وتريتان أولاهما من مقام «لا» الكبير[ر.الموسيقى]، والثانية من مقام «ره» الكبير، وخماسية quintet، ومقطوعات كثيرة للبيانو المنفرد.

 

صميم الشريف

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

الصيغ الموسيقية.

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ ألفرد أينشتاين، الموسيقى في العصر الرومنتيكي، ترجمة أحمد حمدي محمود (المؤسسة المصرية للكتاب، القاهرة 1973).

- Norbert Dufourcq, La Musique des Origines à nos Jours (Librairie Larousse Paris 1946).

- Percy Scholes, The Oxford Companion to Music, Edited J.O.Ward, N.y.1991.


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 516
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 70
الكل : 13712181
اليوم : 5940

فرودنغ (غستاف-)

فرودنغ (غُستاڤ -) (1860-1911)   غُستاڤ (أو غوستاڤ) فرودنغ Gustaf Fröding شاعر غنائي سويدي، وُلد في مدينة كارلستا Karlstad في فِرملَند Värmland الواقعة في منطقة البحيرات الكبرى، وهي إحدى أجمل المقاطعات السويدية. كان والده ضابطاً في الجيش، ومع ضعف بنية والدته النفسية فقد كان لها ولأخته، التي لازمته طوال حياته، الأثر الأكبر في نشأته وتربيته وتثقيفه وفي جعل طفولته حافلة بالشعر والخيال وقصص ألف ليلة وليلة.
المزيد »