logo

logo

logo

logo

logo

بوست (جورج-)

بوست (جورج)

Post (Georges-) - Post (Georges-)

بوست (جورج ـ)

(1838 ـ 1909م)

 

 جورج بوست Georges Post عالم وطبيب أمريكي ولد في مدينة نيويورك .كان والده  ألفريد Alphred Post من أشهر الجراحين في الولايات المتحدة الأمريكية، كما كان عضواً بارزاً في اللجنة المركزية التي سعت لجمع الأموال اللازمة لإنشاء الكلية الإنجيلية في بيروت. تلقى بوست العلم في كلية الطب في نيويورك. وبعد أن نال شهادتها عام 1860 تعلم اللاهوت، وصار من المبشرين للمذهب البروتستنتي. قدم إلى لبنان عام 1863، وسكن مدينة طرابلس، حيث بدأ يتعلم اللغة العربية، لتسهل عليه مخالطة الناس ومعالجتهم، والتبشير بالمذهب الذي اعتنقه. وكان رؤساء النصارى في لبنان يسيئون الظن بالمبشرين الأمريكيين، ويعدونهم غرباء، جاؤوا لينافسوهم على السيادة، لذلك قام أحد اللبنانيين بالاعتداء على بوست، عند إلقائه إحدى مواعظه، فكاد يودي بحياته. وهذا ما اضطر بوست إلى مغادرة لبنان والعودة إلى وطنه وفي عام 1868 عاد بوست إلى لبنان في حملة الأطباء الإنجيليين الذين تولوا التدريس في قسم الطب في الكلية الإنجيلية السورية (الجامعة الأمريكية اليوم)0

 قضى بوست واحداً وأربعين عاماً يدرس علم الجراحة والمادة الطبية، وعلمي النبات والحيوان في  ذلك القسم، وفي قسم الصيدلة الذي أنشئ عام 1871. وكان جميع الأساتذة الأمريكيين المكلفين تدريس العلوم، يلقون محاضراتهم بلغة عربية سليمة، كما كانوا يؤلفون الكتب الدراسية بها أيضاً.

كان بوست بروتستنتياً متزمتاً، يثابر على إلقاء الخطب والمواعظ في كثير من المناسبات، ويجبر طلابه، مهما كانت عقيدتهم، على حضور الصلاة وسماع المواعظ وقراءة الإنجيل وتفسيره. أما من الناحية المهنية فكان يجري العمليات الجراحية في المستشفى «البروسياني» (نسبة إلى بروسية) في بيروت، وقد ذاعت شهرته وغدا أشهر جراح في سورية ولبنان.

لم يكن عمل بوست مقتصراً على التعليم والتطبيب والتأليف، وإنما كان يشارك في دراسات تتعلق بعلمي الحيوان والنبات، كما كانت له بحوث في السياسة والأدب والاجتماع. وقد نظم معرضاً للنباتات التي جمعها وجففها مع طلابه. واكتشف كثيراً من أنواع النباتات، في سياحاته التي كان يقوم بها في سورية ولبنان وفلسطين ومصر، وسُمي بعضها باسم بوست. وأقام معرضاً آخر في مدرسة الطب الإنجيلية، جمع فيه نماذج من المواد الطبية والمستحضرات الجراحية، تتصل بما أجراه من جراحات، كحصى المثانة والأورام والعظام.

ومن النشاطات العلمية والثقافية الأخرى التي مارسها بوست إنشاؤه مجلة الطبيب وتحريرها، بالتعاون مع الشيخ إبراهيم اليازجي والطبيبين بشارة زلزل، وخليل سعادة. كما أنشأ لتلامذة مدرسة الطب جمعية ليتباحثوا في الموضوعات المفيدة، من علمية وأدبية واجتماعية، وتولى رئاستها مدة طويلة. وتجلى نشاط بوست اللاهوتي، إضافة إلى المواعظ والتبشير، بتصنيف مؤلفين مهميّن هما: «فهرس الكتاب المقدس»، الذي ضم الألفاظ الواردة في التوراة والإنجيل والزبور.و«قاموس الكتاب المقدس»، الذي تألف من مجلدين كبيرين. أما أشهر مؤلفاته الجامعية: كتاب في «مبادئ التشريح وعلم الصحة والفيزيولوجية» وكتاب «الاقرباذين» أو «المواد الطبية» وكتاب «المصباح الوضّاح في صناعة الجراح»، وفيه بحث متعمق في علم الجراحة، وكتاب في «علم الحيوان»، جعله في جزأين، يضم الجزء الأول ذوات الفقرات والثاني الطيور، و«مبادئ علم النبات» وفيه دراسة للصفات الظاهرية للنباتات وبنيتها النسيجية، مع أسس تصنيفها، وكتاب في «نباتات سورية وفلسطين والقطر المصري وبواديها»، وهو من أهم مؤلفاته، التي ماتزال معتمدة حتى اليوم، لما في الكتاب من أسماء وصفات عربية للنباتات المحلية ،وهو يتضمن تسعاً وأربعين رتبة.

 

زهير البابا

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ جرجي زيدان، معجم مشاهير القرن التاسع عشر (دار مكتبة الحياة ، بيروت).

ـ فيليب دي طرازي، تاريخ الصحافة العربية ( المطبعة الأدبية، بيروت).


التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 529
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 554
الكل : 29666719
اليوم : 46729

مانشيني (باسكواليه ستانيزلاو)

مانشيني (باسكواليه ستانيزلاو ـ) (1817 ـ 1888)   باسكواليه ستانيزلاو مانشيني Pasquale Stanislao Mancini؛ حقوقي وسياسي إيطالي، ولد في كاستل بارونيا، الواقعة في مقاطعة آفلّينو Avellino جنوبي إيطاليا، وتوفي في روما. تزعم حركة اليقظة القومية Risorgimento في مملكة الصقلّيتين، وأسهم إسهاماً بارزاً في حكومة إيطاليا الموحّدة. ناضل، بصفته صحفياً ومحامياً ونائباً في برلمان نابولي (1848- 1849)، من أجل الديمقراطية ونظام الحكم الدستوري والتمسك بالمبادئ الدستورية، وشارك في نشاطات ثورية في نابولي, ثم اضطر إلى الفرار إلى تورينو تحت ضغط من حكومة البوربون.
المزيد »