logo

logo

logo

logo

logo

براوخيتش (والتر فون-)

براوخيتش (والتر فون)

Brauchitsch (Walther von-) - Brauchitsch (Walther von-)

براوخيتش (والتر فون ـ)

(1880 ـ 1948)

 

والتر هاينريخ ألفريد فون براوخيتش Walter Heinrich Alfred von Brauchitsh فيلد مارشال ألماني وقائد القوات الألمانية في المرحلة الأولى من الحرب العالمية الثانية والمسؤول عن تخطيط الحملات على بولندة وتنفيذها (أيلول 1939) وهولندة وبلجيكة وفرنسة (أيار ـ حزيران 1940) والبلقان (نيسان ـ أيار1941) والاتحاد السوفييتي (حزيران ـ كانون الأول 1941).

ولد براوخيتش في أسرة بروسية نبيلة، وكان والده ضابطاً في قوات الفرسان الألمانية.التحق بالكلية الحربية وتخرج فيها برتبة ملازم عام 1900 وعين ضابطاً في الحرس البروسي، ثم  في الأركان العامة العليا عام 1913 برتبة نقيب، وخدم فيها إبان الحرب العالمية الأولى. رقي في عام 1933 إلى رتبة جنرال (لواء)، وعين قائداً لمنطقة كونيغسبرغ العسكرية Konigsberg، وفي عام 1937 سمي رئيساً لمجموعة القيادة الرابعة في لايبزيغ Leipzig، رقي إلى رتبة فريق في شهر شباط 1938. وفي شهر أيلول 1939 تولى براوخيتش الإشراف على عمليات القوات الألمانية التي كلفت احتلال بولندة، وكانت تتألف من مجموعتي جيوش. وبعد استسلام بولندة أصدر براوخيتش أوامره في 19 تشرين الثاني 1939لحشد القوات الألمانية استعداداً لخوض العمليات على الاتجاه الغربي، وكان يرى مع هالدر أن الهجوم على فرنسة سوف يبدد قسماً كبيراً من القوى التي تمتلكها ألمانية، واقترح بديلاً عن ذلك غزو النرويج، وطلب إعفاءه من منصبه في أثناء عرض خطط العمليات على هتلر ولكن طلبه رفض، واضطر إلى تولي الإعداد لغزو هولندة وفرنسة وبلجيكة بمعاونة هالدر، وعرفت هذه الخطة باسم شليفن Schlieffen، ونصت على توجيه الضربة الرئيسية عبر الآردن les Ardennes، يشارك فيها 137 فرقة، وحدد موعد الهجوم  بين العاشر من أيار والثاني والعشرين من حزيران 1940.

وبعد بدء الغزو قدم براوخيتش إلى هتلر تقريراً فصل فيه خطة عمليات لغزو إنكلترة. وفي 19 تموز 1940 رقي براوخيتش إلى رتبة فيلد مارشال، وانصرف مع هالدر إلى دراسة مختلف المقترحات حول غزو الاتحاد السوفييتي.

نصت الخطة التي وضعها براوخيتش على تأليف ثلاث مجموعات جيوش تعمل على ثلاثة اتجاهات هي اتجاه ليننغراد (بطرسبرغ اليوم) واتجاه موسكو واتجاه كييف، أما الهدف الرئيسي فهو موسكو. وسميت الخطة أول الأمر «خطة أوتو»، وحدد موعد الهجوم في 15/أيار/ 1941على أن تنجز الحملة قبل دخول الشتاء التالي. أجاز هتلر الخطة في أواخر عام،1940 وأطلق عليها اسم «بربروس» Barberousse.

في ربيع عام 1941 تولى براوخيتش الإشراف على عمليات القوات الألمانية في البلقان وجزيرة كريت، وتمت العمليتان بنجاح، ولكنهما تسببتا في تأخير المباشرة بعملية بربروس إلى22 حزيران. وتمكنت القوات الألمانية في مدى شهرين ونصف من تحقيق أكثر مهماتها على الجناحين الأيمن (الجنوبي) والأيسر (الشمالي) من الجبهة الشرقية غير أن الهجوم على الاتجاه الأوسط لاحتلال العاصمة موسكو تأخر بسبب محاولة الألمان الاستيلاء على لينينغراد أولاً. وفي أواخر شهر تشرين الأول من عام 1941 قرر هتلر تجديد الهجوم على موسكو، من دون أن يستشير براوخيتش، ولكن الهجوم قوبل بمقاومة عنيفة من جانب القوات السوفييتية وأخفق إخفاقاً تاماً، قام الجيش الأحمر بهجوم عام معاكس ناجح على عدة جبهات. كان من نتائجه إعفاء براوخيتش من منصبه وإحالته على التقاعد، وتولى هتلر شخصياً القيادة العليا للقوات البرية محتفظاً بهالدر رئيساً للأركان العامة. عاش براوخيتش إلى ما بعد نهاية الحرب ولكنه توفي في هامبورغ قبل أن يقدم إلى محاكمات نورمبورغ[ر].

 

محمد وليد الجلاد

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

الاتحاد السوفييتي ـ بربروس (خطة ـ) ـ الحرب العالمية الثانية ـ شليفن (خطة ـ) ـ هتلر (أدولف ـ).


التصنيف : الصناعة
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 816
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 460
الكل : 31649201
اليوم : 3783

بيستوم

بيستوم   بيستوم Peastum مدينة إغريقية ـ رومانية قديمة، وبلدة إيطالية حديثة Pesto، في منطقة كمبانيه، على بعد 98كم إلى الجنوب من مدينة نابولي، تضم أطلالها أشهر آثار الفن المعماري الإغريقي على البر الإيطالي. أسسها مستوطنون إغريق جاؤوا من مدينة سوباريس في أقصى جنوبي إيطالية نحو عام 600ق.م وسموها بوسيدونية Poseidonia، تكريماً لإله البحر بوسيدون، وسرعان ما ازدهرت وصارت إحدى مدن إغريقية العظمى في إيطالية،
المزيد »