logo

logo

logo

logo

logo

بابان (دنيس-)

بابان (دنيس)

Papin (Denis-) - Papin (Denis-)

بابان (دنيس ـ)

(1647 ـ 1712)

 

دنيس بابان Denis Papin فيزيائي ولد في فرنسة  وتوفي في لندن مغموراً بائساً. يعدّه الفرنسيون في أبنائهم الذين دفع بهم الفقر والبؤس إلى الهجرة، وما زالوا يحتفلون بذكرى ولادته. كان أول من خطرت له الأفكار الأساسية لعمل الآلة البخارية، فهو مخترع قدر البخار (قدر الضغط)، وهو من اقترح فكرة الأسطوانة والمكبس في المحرك البخاري. ويعدّ في أوائل العاملين فيما كان يسمى «قوة  النار المحركة» التي هي بدايات علم التحريك الحراري[ر] (الترموديناميك). ومع أن تصميمه للمحرك البخاري لم يثبت جدارته فقد حسّنه بعده كثيرون فتوصلوا إلى تصميم جيد أسهم إسهاماً رئيساً في الثورة الصناعية.

تتلمذ بابان، بعد أن ترك فرنسة، لكريستيان هيغنز Ch.Huygens الفيزيائي الهولندي المشهور باقتراحه المفهوم الموجي للضوء، كما ساعده وعمل معه في دراسة الحركات الاهتزازية وفي تجاربه لتصنيع مضخة الهواء.

سافر بابان إلى لندن عام 1675 للعمل مع الفيزيائي الإنكليزي روبرت بويل[ر] R.Boyle، حاملاً معه خبرته ومهارته؛ فاخترع عام 1679 قدر البخار، وهو وعاء مغلق بإحكام يحصر البخار فيتولد الضغط العالي مما يرفع درجة حرارة غليان الماء الغالي، وقد استخدم هذه المرة في ضوء تجاربه السابقة صمام أمان لمنع القدر من الانفجار. ولدى ملاحظته أن البخار المضغوط في القدر يدفع غطاء القدر توصل بابان إلى فكرة استخدام البخار لتحريك مكبس في أسطوانة. لكنه لم يستطع بناء محرك بخاري خاص به.

أرسل له الفيزيائي والفيلسوف الألماني غوتفرد لبنتز Gottfried W.Leibniz عام 1705 مخططاً لأول محرك بخاري عامل بناه توماس سيفري Thomas Savery في إنكلترة، مما دفعه من جديد إلى القيام بأعمال إضافية في هذا الاتجاه توّجت عام 1707 بنشرة تصف استخدام البخار لضخ المياه بعنوان «فن جديد لضخ المياه باستخدام البخار». يضاف إلى أعماله  بناء قارب تحل فيه عجلة يديرها النوتي محل المجاذيف، وذلك عام 1709.

يعدّ بابان في الفيزيائيين التجريبيين والمخترعين الذين لم يحالفهم الحظ. فكلما أعلن  تصميم آلة ما ومميزاتها العملية لطرحها للاستثمار منيت تجربته بالإخفاق  لعدم توافر المواد الملائمة، الأمر الذي جعلها غير قابلة للتكرار بسبب ضعف التمويل وفقره، وقد دفن في لندن بعيداً عن معارفه وأصدقائه.

 

فوزي عوض

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ لويس دي برويل، علماء واكتشافات، ترجمة محمد وائل الأتاسي (منشورات وزارة الثقافة، دمشق 1986).


التصنيف : الكيمياء و الفيزياء
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 516
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 512
الكل : 29645772
اليوم : 25782

راي (ساتياجيت-)

راي (ساتياجيت -) (1921-1992)   ساتياجيت راي Satyajit Ray مخرج سينمائي وكاتب سيناريو وموسيقي هندي، سليل أسرة أدبية عريقة. ولد وتلقى تعليمه المدرسي والجامعي في كلكوتا. بدأ حياته المهنية كمصمم إعلانات وأغلفة كتب، وكان أحد مؤسسي أول ناد سينمائي في كلكوتا. عمل مساعداً للمخرج الفرنسي جان رينوار، عام 1950، في فيلم «النهر» الذي صوره في الهند. وفي عام 1955، أنتج وأخرج فيلمه الأول «باتر بانشالي» (أغنية الطريق) الذي حاز على جائزة «أفضل وثيقة إنسانية» في مهرجان كان، والذي صنع لراي بداية شهرته العالمية كمخرج يقدم سينما هندية مختلفة.
المزيد »