logo

logo

logo

logo

logo

بوبتش (ميهاي-)

بوبتش (ميهاي)

Babits (Mihaly-) - Babits (Mihaly-)

بوبِتش (ميهاي ـ)

(1883ـ 1941)

 

ميهاي بوبِتش Mihàly Babits شاعر وروائي هنغاري ولد في مدينة جِكجارد Szekszard وتوفي في العاصمة بودابست. أمضى طفولته في مدرسة الرهبان البندكتيين Benedictins في مدينة بيتش Pécs ثم درس الآداب في جامعة بودابست. بدأ حياته المهنية مدرساً عام 1905، وتنقل في عدد من المدارس في مناطق مختلفة لينتقل بعدها للتدريس في بودابست، ثم ما لبث أن ترك التدريس لينكب بكليته على الكتابة.

كان بوبِتش مجداً دؤوباً يؤثر العزلة. نشر أولى أعماله عام 1907 ضمن مختارات من الشعر الغنائي الطليعي. آثر في بداياته التخفي وراء أساليب وثقافات كثيرة التنوع، وقد تجلى في أعماله  التوتر والضيق اللذان ينتابان المثقف المرهف الحس، وكان ينتمي لمدرسة إسبينوزا[ر] وكَنت[ر] و شوبنهاور[ر] و نيتشه[ر]. تزامنت بداياته الأدبية مع بروز نزعة قوية للتجديد في هنغارية. نشر ثلاثة دواوين شعرية هي: «أوراق من تاج إيريس»  (1909) Feuilles de la couronne d’Iris و«قد يأتي الشتاء أيها الأمير» (1911) Prince, et si l’hiver arrive و«المغناة» (1916) Récitatif أظهر فيها ميلاً نحو الأدب الأوربي. لم تلق هذه الأعمال ترحيباً لدى النقاد الذين رأوا فيها الذهنية الهدامة نفسها التي طالما أخذت على معاصره إندره أدي[ر] Endre Ady. والواقع أن وجه الشبه الوحيد بينهما يكمن في السعي لتحرير الأدب الهنغاري من القيود التي كبلته منذ القرن الثامن عشر.

حدت مآسي الحرب العالمية الأولى ببوبِتش إلى العزوف عن الاهتمام بجمالية الأسلوب وتنميقه، فخرج من العزلة التي كان يتمزق فيها بصمت ليشارك الإنسانية آلامها، وغدا إلى جانب أدي أحد أهم الناطقين بلسان أنصار السلام في هنغارية. وعبّرت أشعاره التي نشرها في ديواني «المغناة» و«وادي القلق» (1920) La Vallée de l’inquiétude عن إحساس عميق بالكآبة نتيجة العيش في عالم يغرق في مادية خسيسة ويقع ضحية عبثية العنف والموت.

أمضى بوبِتش سني الحرب في ترجمة مؤلفات سوفوكليس ودانتي وغوته وبودلير إلى الهنغارية، وتعتبر دراساته عن الأدب الهنغاري وكذلك مجلداه في «تاريخ الأدب الأوربي» (1934) Histoire de la littérature européenne مثلاً يحتذى. أما أهم أعماله الروائية فهي: «ابن فرجيل تيمار» Le Fils de Virgil Timar  و«أبناء الموت» (1927) Les fils de la Mort.

كان إيمانه الكاثوليكي البلسم الذي أعانه على تحمل آلام سرطان الحنجرة الذي أضناه طويلاً، ثم ما لبث أن فتك به.

 

 لبانة مشوح

 

 


التصنيف : الآداب الأخرى
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 456
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 607
الكل : 31232911
اليوم : 58068

صقلية (تاريخياً)

تاريخ صـِقليـَة   صقلية جزيرة عرفها الإنسان منذ عصور ما قبل التاريخ كما تظهر ذلك الرسوم والأدوات المكتشفة في الكهوف. واشتقت صقلية اسمها من أحد الشعوب التي وفدت إليها منذ القرن الثامن قبل الميلاد، وهم الصقالبة Sicelis لكي يـُنشئوا فيها مستوطنات APOIKIAN، وكانت تـُعرف قبل ذلك باسم (تريناكريا) Trinacria، ومعناها الأرض المثلثة الشكل.
المزيد »