logo

logo

logo

logo

logo

بيمبو (بييترو)

بيمبو (بييتر)

Bembo (Pietro-) - Bembo (Pietro-)

بيمبو (بييترو ـ)

(1474 ـ 1547)

 

بييترو بيمبو Pietro Bembo  شاعر وناقد إيطالي، من مفكري عصر النهضة. ولد في البندقية، وتوفي في رومة. نشأ في بيئة تهتم بالأدب وخاصة الشعر، إذ رمم والده على نفقته الخاصة قبر الشاعر دانتي[ر] Dante في رافينه Ravena. حظي بيمبو باهتمام والده الذي كان يعمل في السلك الدبلوماسي سفيراً للبندقية ورافقه في معظم أسفاره.

أسهم بيمبو في تطوير اللغة الإيطالية وتعزيز لغة الشاعر بتراركا[ر] Petrarca ونشر قصائده في البندقية عام 1501، إذ كان بيمبو يعده مثله الأعلى. ورفض كذلك فكرة اللغة المركبة التي تضم خليطاً من التراكيب والتعابير الصادرة عن مناطق مختلفة موصياً باستخدام لغة دانتي وبتراركا في الشعر ولغة بوكاتشو في النثر.

عاش بيمبو عيشة ضنك مادي لازمه قلق عاطفي، إذ لم يتمكن من منح أطفاله الثلاثة وعلاقته العاطفية صفة شرعية خوفاً من فقدان حظوته لدى الكنيسة. فقد منحه البابا بولس الثالث عام 1539 لقب كاردينال حين عاد إلى رومة. وكُلِّف بكتابة تاريخ البندقية كما كُلِّف بإدارة المكتبة في كاتدرائية سان ماركو.

أشهر مؤلفاته «أسولاني» Asolani نسبة إلى فيلا أسولو Asolo التي كانت تقطنها ملكة قبرص، كاترينا كورنارو Caterina Cornaro ويقع هذا المؤلف في ثلاثة أجزاء كتبها بين عامي 1479 و1502، تناول فيها قضية الحب من وجهة نظر ثلاثة شبان من النبلاء، يتحدث الأول باسم النائب العام الذي يرفع على الحب والهوى دعوى شرعية تستدعي تحقيقاً لما ينجم عنهما من عذاب وآلام تعاني منهما النفس البشرية، ويتولى الشاب الثاني الدفاع، بصفته محامياً، فيرى الحب ينبوع السعادة الحقيقية، أما الشاب الثالث فهو القاضي الذي يحكم للحب لأنه رأى فيه توجهاً نحو الحقيقة الإلهية وسعادة الروح بشرط ألا يستسلم للغريزة والشهوات. ويظهر في هذا المؤلف أثر التعاليم الأفلاطونية ورؤية بتراركا ودانتي في الحب الروحاني.

أسهم بيمبو منذ عام 1512 في نقاش باللغة اللاتينية استمر ثلاثين عاماً من خلال رسالة شعرية تتناول القواعد التي تتناقلها الأجيال De imitatione عند محاكاة الكبار من الأدباء، وكان السؤال الذي يُطرح هو كيف يحتفظ المقلد بأصالة الفكر؟ وأنهى في بادوفا Padova كتابه عن لغة العامة في الأدب (1522- 1524) الذي نشر في البندقية تحت عنوان «لغة العامة النثرية» Prose della volgar lingua. كما نشر في  عام 1530 قصائد تحت عنوان «القوافي» Rime.

 

حنان المالكي

 

مراجع للاستزادة:

 

- G.SANTANGELO, Il Bembo critico e il principio d’ imitazione (Firenze 1950).

- V. GIAN, Il Maggior Petrarchista del Cinquecento (Arezzo 1938).


التصنيف : اللغة
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 785
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1067
الكل : 40627111
اليوم : 10003

الرخد

الرخد   الرخد rickets خلل تمعدن العظم النامي أو النسيج المشبه بالعظم الذي يشاهد عند الأطفال نتيجة عوز الفيتامين د، في حين يدعى خلل تمعدن العظم الناضج الذي يشاهد عند الكهول بتلين العظام .osteomalacia الأسباب يحدث الرخد إما لعدم التعرض المباشر الكافي لضوء الشمس، أو لنقص الوارد من فيتامين د في الغذاء، أو لكليهما، أو للإصابة بعلل تتداخل في استقلاب فيتامين د وتحويله وتفعيله كالأمراض الكلوية والكبدية وأسواء الامتصاص وبعض الأدوية.
المزيد »