آدي (آندره-)
ادي (اندره)
Ady (Endre-) - Ady (Endre-)
آدي (إندرِه -)
(1877- 1919)
إندرِه آدي Endré Ady شاعر هنغاري ولد في مدينة أرميند زينت Erminds zent لأسرة بروتستنتية تنتمي إلى طبقة نبلاء الريف. بدأ حياته الأدبية الفنية عندما أنهى دراسة الحقوق فعمل في صحيفة ناغي فاراد Nagyvárad إذ حظيت أشعاره الانتقادية والهجائية التي كان ينشرها في الصحيفة بنجاح كبير. وقد عبر إندره آدي في شعره عن غضبه العارم على الظلم والحرمان والعبودية التي عاش في ظلها سواء في حبه لفتاة تدعى ليدا Léda وللوطن أو في مرضه. وألهمه حب ليدا والقطيعة معها أول دواوينه الشعرية وأكبرها «قصائد جديدة» Poèmes neufs (1906م).
لم يكن حب ليدا الحب الأكبر في حياة آدي لأنه منح وطنه حبه الكبير وربط مصيره الشخصي بقدره، إذ أحس بأن الخطر يداهمه من كل حدب وصوب. وهكذا تصدى آدي لمسؤولياته الوطنية وغدا شعره صوت هنغارية الحديثة.
ومما يجدر ذكره أن حبه الكبير لوطنه وقلقه على مستقبله لم ينتهيا به إلى شوفينية تعصبية ضيقة بل اتخذا في دواوينه صيغة حب أفلاطوني ولاسيما في أعماله «دم وذهب» Sang et Or (1907) و«فوق عربة إيلي» Sur le char d'Elie (1909) و«في مقدمة الأموات» En tête des Morts (1918).
وكذلك عبر آدي في شعره عن حقيقة داخلية خاصة به اجتاحته على إثر المرض الذي ألمَّ به، والذي دفعه ذات مرة إلى التفكير في الانتحار، وأدى به إلى الإدمان على المشروبات والمهدئات التي أجبرته على دخول مصحات ومشافٍ كان يغادرها باستمرار قبل انتهاء مدة علاجه. لقد شعر آدي بأنه منبوذ ومرفوض من كل من حوله وهذا ما يبدو في «بلا قبلة في عالم القبلات» Sans baisers parmi les baisers و «إنسان في عالم اللا إنسانية» Homme dans l'inhumanité و«نسيب الموت» Parent de la mort .أما فيما يتعلق بالصبغة الدينية في شعره فيمكن أن يعزوها المرء إلى أسرته التي أورثته تعلقاً واضحاً بالتوراة التي تركت آثاراً جليِّة في شعره الديني ولاسيّما في السنوات الأخيرة من حياته وراوح موقف آدي من الله بين الثورة عليه، حيناً، والتوسل إليه طالباً رحمته وغفرانه، حيناً آخر.
تبوأ آدي زعامة الشعر الحديث في هنغارية عام 1908 وكان وراء فكرة إصدار مجلة «الغرب» Nyugat وتميز شعره بتماسك الرموز وغناها وكذلك بالرجوع المستمر إلى موضوعات تتعلق بوساوسه الخاصة: فالربط بين الدم والذهب له علاقة بالصعوبات المادية التي مر بها الشاعر، وموضوع الجواد الذي ما برح يطوف بلاد الموت حاملاً على ظهره فارساً تائهاً يفسر حنينه إلى هنغارية القديمة، هذا الحنين الذي كان وراء رؤية القيامة في شعره، إذ تنبأ بنشوب الحرب، وشعر بخطرها على هنغارية ورأى فيها نهاية للعالم. وربما كان من المفارقات أن تتزامن وفاة هذا الشاعر العظيم مع بداية اجتياح الحمى الثورية لمدينة بودابست التي توفي فيها.
منصور حديفي
التصنيف : الآداب اللاتينية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 746
مشاركة :اترك تعليقك
آخر أخبار الهيئة :
- الأستاذ طارق علوش في ذمة الله
- إعلان
- الدكتور فيصل العباس في ذمة الله
- صدر المجلد السابع من موسوعة العلوم التقانات
- صور من الجناح الخاص بالموسوعة العربية في معرض الكتاب
- نشرت صحيفة الثورة بعددها الصادر بتاريخ 2/2/2016 مايلي
- التقت الثورة الدكتور محمود حمود رئيس موسوعة الآثار في سورية ومدير آثار ريف دمشق لتقلب معه صفحات عدة حول موسوعة الآثار السورية. فكان اللقاء التالي:
- دور النشر والمكتبات المعتمدة لتوزيع الموسوعة العربية
- دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
الكل : 15120801
اليوم : 9129
استمرار اليرقية
استمرار اليرقية وضع كولمان J.Kollmann عام 1884، تعبير استمرار اليرقة neoteny، وبعني الأصل اللاتيني حرفياً «إطالة الفتوة». ومن المدهش حقاً أن لا يكتب عن هذه الظاهرة الشيء الكثير منذ عام 1930 مع الأهمية التطورية لهذه الظاهرة في حفظ النوع. ولعل سبب ذلك يرجع إلى بساطة الأصل الفيزيولوجي لاستمرار اليرقية. وقد أخذ تعبير استمرار اليرقية شكلين متعارضين: يعرف الشكل الأول باستمرار اليرقية الكلي أو الحقيقي، ويتميز بمقدرة المتعضية، وهي ماتزال في طور اليرقة، على التوالد، فيصبح الجسم محتفظاً ببنى فتية غير بالغة، في حين تصبح المناسل وأعضاء التوالد وظيفية شكلاً وبنية. أما الشكل الثاني فهو استمرار اليرقية الجزئي أو الكاذب، إذ يستمر جسم اليرقة بالنمو من دون أن يبلغ المقدرة على التوالد لأسباب بيئية معينة. المزيد »المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون