logo

logo

logo

logo

logo

تونغة

تونغه

Tonga - Tonga

تونغة

 

   

تونغة Tonga دولة صغيرة في القسم الجنوبي من المحيط الهادئ، إلى الشمال الشرقي من نيوزيلندة، وإلى الشرق من جزر فيجي بنحو 640كم، تتألف من مجموعة من الجزر يصل عددها إلى 160 جزيرة، لا تزيد مساحتها على 748كم2، تنتشر ما بين خطي العرض 18.5 و21.5 درجة جنوب خط الاستواء، وبين خطي الطول 173 و174.5 درجة غرب غرينتش، تمتد باتجاه شمالي جنوبي، يرجع بعضها إلى أصل بركاني، وبعضها الآخر إلى أصل مرجاني، وأهم مجموعات الجزر فيها: تونغة تابو Tongatapu ومساحتها نحو 261كم2، وفيها العاصمة نوكوآلوفا Nukualofa، ثم مجموعة جزر فافاو Vavau البركانية الأصل التي تضم عدداً من البراكين النشطة حتى اليوم، ومجموعة جزر هاباي Haapai المرجانية.

    وللموقع الفلكي، ولوقوع هذه الجزر في نطاق المناخ شبه الاستوائي البحري، والموقع الجغرافي في وسط المحيط الهادئ، فإن التأثيرات البحرية هي السائدة من حيث الرطوبة والحرارة، فالرطوبة قريبة من درجة الإشباع دائماً، والتبدلات الحرارية طفيفة، ويبلغ المتوسط السنوي للحرارة نحو 24 درجة مئوية، ومعدل الأمطار السنوية نحو 1100مم، ولذلك فإن أراضيها غنية بالمياه السطحية والجوفية، والغابة شبه الاستوائية تغطي معظم مساحتها.

    عدد سكان مملكة تونغة 97000 نسمة (1996)، 98% منهم تونغاليون من أصول بولينيزية، و2% من الأوربيين وغيرهم (نحو 300 نسمة من الأوربيين). بلغ معدل المواليد السنوي 2.6%، ومعدل الوفيات 0.7%، فيكون معدل الزيادة السنوية 1.9% (1990-1996). وبلغ معدل وفيات الأطفال للمدة نفسها 2.3%. أما متوسط عمر الفرد فهو 68 سنة، يرتفع عند الإناث إلى 71 سنة، وينخفض عند الذكور إلى 66 سنة، ويتوزع السكان بين الريف والمدن إلى 59% في الريف و41% في المدن.

    ويتوزع السكان توزعاً غير متساوٍ في الجزر، ففي حين يعيش ثلثا السكان في العاصمة والمناطق القريبة منها، فإن جزراً أخرى شبه خالية من السكان.

العاصمة نوكوآلوفا، وعدد سكانها نحو 34000 نسمة، ومن المدن المهمة نيافو Neiafo عاصمة جزر فافاو في الشمال، وأوهنوا Ohnua في الجنوب.

يعتنق نحو 90% من السكان المسيحية (70% بروتستنت، 20% كاثوليك) وتعتنق البقية ديانات أخرى، بما فيها الديانات المحلية الوثنية. ويُعد الملك رئيساً للكنيسة.

    الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية

    على قلة عدد السكان وغنى الطبيعة، فإن نسبة كبيرة من القوة العاملة (نحو 40%) عاطلة عن العمل، بينما يعمل في الزراعة نحو 70% من السكان، ولكن نصيب الزراعة من الناتج المحلي الإجمالي لا يتجاوز الثلث، والصناعة 11%، والبناء نحو 5%، والخدمات 52%. وقد بلغت قيمة الناتج المحلي وفق التقديرات لعام 1993 نحو 200 مليون دولار، وبلغ نصيب الفرد من هذا الدخل 1280 دولاراً.

تزرع مملكة تونغة بعض المحاصيل، مثل جوز الهند الذي يستخرج منه الزيت، أو يجفف لبه ويسمى الكوبرا، والقرع والموز والفلفل الأسود والكاكاو والبن، ولا توجد معلومات رقمية عن كميات الإنتاج النباتي أو الحيواني المخصص للاستهلاك المحلي، ويقتصر النشاط الصناعي، على استخراج زيت النخيل وتعليب الأسماك، إضافة إلى بعض المهن اليدوية والحرف الصناعية البسيطة.

    يقتصر استخدام وسائط النقل البرية على الجزر الكبيرة نسبياً مثل تونغة تابو، وفافاو، وهاباي، وهناك سكة حديدية في تونغاتابو إضافة إلى طرق محدودة للسيارات.

    تصدر تونغة الفانيليا وزيت جوز الهند والكوبرا والقرع والأسماك، وتستورد المواد الغذائية والآلات ووسائط النقل والوقود والكيمياويات، وميزانها التجاري خاسر، وتحظى التجارة مع نيوزيلندة بالمرتبة الأولى من حيث الصادرات والواردات. وقد عوضت تونغة عن خسارة ميزانها التجاري بتنشيط السياحة، إذ زارها في عام 1995 نحو 30000 سائح أجنبي، كما تتلقى مساعدات اقتصادية من جهات متعددة.

نظام الحكم ملكي دستوري منذ عام 1875، وفيها برلمان يتألف من ثلاثين عضواً، ينتخب تسعة منهم من المواطنين انتخاباً مباشراً، وعشرة يعينهم الملك، وأحد عشر حاكماً للجزر، والملك هو رئيس الوزراء.

    تعد التونغالية اللغة الرسمية والشعبية في تونغة، ولكنها تُكتب بالأحرف اللاتينية، وعدد أحرفها خمسة عشر حرفاً فقط. وبالإضافة إلى اللغة التونغالية تستخدم اللغة الإنكليزية في المعاملات الرسمية الخارجية، كما تُدّرس في المدارس كلغة إجبارية ثانية.

وفيما يتعلق بالعلاقات الاجتماعية، تتميز الأسرة التونغالية بشدة تماسكها، وتآزر أعضائها، وقوة سيطرة الأب أو الابن الأكبر على القرار داخل الأسرة.

لمحة تاريخية

    وصل البحارة الأوربيون إلى هذه الجزر سنة 1616، وبعد أكثر من قرن ونصف من ذلك التاريخ، زارها البحار البريطاني الشهير جيمس كوك عام 1777 (أو 1773) أطلق على هذه الجزر اسم الجزر الصديقة، لما وجد فيها من ترحيب. وفي عام 1789 وصلت إليها السفينة البريطانية باونتي وعلى متنها القبطان وليم بلاي وبحارة سفينته الثمانية عشرة، وبين عامي 1790 و1849 نشبت حرب أهلية بين سكان جزر تونغة، انتهت بتوحيد هذه الجزر تحت سلطة واحدة، ثم تحولت إلى مملكة مستقلة عام 1875، ولكنها وقعت فيما بعد تحت السيطرة البريطانية وتحولت إلى مستعمرة عام 1900، ثم حصلت على استقلالها في 4/6/1970. وتونغة هي المملكة الوحيدة الباقية من ممالك بولينيزية، وهي عضو في منظمة الكومنولث.

بهجت محمد

 

 

 


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد السابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 207
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1100
الكل : 40554210
اليوم : 84025

التربية المقارنة

التربية المقارنة   التربية المقارنة comparative education علم من العلوم الإنسانية المركبة الحديثة التكوين نسبياً، ويهدف إلى تحليل مختلف ظواهر التربية ومفاهيمها وعلاقاتها مع الإطار الاجتماعي والسياسي والاقتصادي و الثقافي بمقارنة أوجه الشبه والاختلاف في بلدين أو أكثر، أو على المستوى العالمي من أجل فهم أفضل للطابع الفريد لكل ظاهرة ضمن نظامها التربوي الخاص بها، أو إيجاد تعميمات مشروعة ومتوخاة في سبيل هدف مرتجى هو تحسين التربية.
المزيد »