logo

logo

logo

logo

logo

بوروفيكوفسكي (فلاديمير-)

بوروفيكوفسكي (فلاديمير)

Borovikovsky (Vladimir-) - Borovikovsky (Vladimir-)

بوروفيكوفسكي (فلاديمير ـ)

(1757 - 1825)

 

فلاديمير بوروفيكوفسكي Vladimir Borovikovsky مصور روسي، ولد في مدينة ميرغورود Mirgorod، في أوكرانية. وظهرت موهبته في سن مبكرة، فبدأ بتعلّم الرسم والتصوير على يد والده وجدّه اللذين كانا يعملان في تصوير الأيقونات الكنسيَّة، وقد نفذ فلاديمير الشاب في بداياته مجموعة من الأيقونات في أوكرانية.

سافر بوروفيكوفسكي في عام 1788 إلى مدينة بطرسبرغ حيث عمل في محترف المصور ديمتري ليفيتسكي (1735-1822) D.Levitsky وتتلمذ له، وكان ليفيتسكي من أصل أوكراني وذا شهرة في تصوير الأشخاص.

تردد بوروفيكوفسكي في بطرسبرغ على نيكولاي لفوف (1751-1804) N.Lvov وهو معمار وموسوعي روسي، وعضو أكاديمية العلوم، كما تقرّب فيها من الكاتب المسرحي والشاعر فاسيلي كابنِيست (1758-1823) V.Kapnist ومن الشاعر غابرييل دِرجافِن (1743-1816) G.Derjavin. وانتقل بوروفيكوفسكي في عام 1892 إلى العمل في محترف الفنان النمسوي إ.لامبيI.Lampi في بطرسبرغ نفسها.

يلاحظ أن الموضوعات التي راجت في فن التصوير الروسي، ولاسيما في النصف الثاني من القرن الثامن عشر، هي تلك التي تناولت تصويرالأشخاص (البورتريه Portrait)، وبلغ مصوروها درجة عالية من الإتقان، فاشتهرت بعض الأسماء وكان من أهمها بوروفيكوفسكي ومعلمه ليفِيتسكي وفيدور روكوتوف (1735- 1808) F.Rokotov ، فتوافد على هؤلاء المصورين معاصروهم من علية القوم ليصوروهم ويخلدوهم في رسومهم.

وقد عدت لوحات بوروفيكوفسكي حلقة وصل بين الإنتاج الفني في أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر، إذ تمكن فيها، من  تسجيل الملامح المميزة لمن يصورهم إلى جانب التعبير عن مكنونات الشخصية الإنسانية، الأمر الذي تركز عليه اهتمام المصورين الروس منذ بدايات القرن التاسع عشر. وتندرج ضمن أعمال تلك المرحلة الصورة الشخصية التي رسمها بوروفيكوفسكي عام 1797م. للسيدة لوبوخينا (محفوظة في رواق تريتياكوف في موسكو) وكذلك صورة السيدة إ.أرسينوفا عام 1796، وهي تمثل سيدة شابة وسط الطبيعة في زاوية من حديقة، وقد عالجها الفنان بلون أخضر مميّز، وتبدو السيدة في اللوحة وهي تحمل في يدها اليسرى تفاحة وتعتمرقبعة أنيقة، ولاحت على وجهها ابتسامة تحد، كأنها مفتونة بشبابها، على النقيض من اللوحة السابقة التي بدت فيها صاحبتها على رقتها شاحبة الوجه وحزينة.

أما عمله الرائع الذي يمثل صورة عائلية للسيدة أ. بزبارودكا من عام 1803 (المحفوظ في المتحف الروسي في بطرسبرغ) فهو يصور سيدة في منتصف العمر تجلس بين ابنتيها الكبرى عن يمينها والصغرى عن يسارها، تمسك ميدالية معلقة على صدر أمها تحمل صورة أبيها، وقد ضمت الأم ابنتيها برفق معبرة عن الرباط القوي بين أفراد الأسرة ومنها الأب الغائب.

لقد برع بوروفيكوفسكي في تصوير النساء خاصة، وهو يعد  فنان النموذج العاطفي في التصوير الروسي في تلك الحقبة. ولا تنحصر قيمة لوحات بوروفيكوفسكي في أن صاحباتها يمثلن عصرهن في المظهر واللباس فحسب، بل لأنها أعمال فنية ذات إيقاع تشكيلي رقيق، لما فيها من ألوان كالأزرق والزهري والأخضر الطري والبني والبنفسجي.

ولم يكتف بوروفيكوفسكي برسم الصور الشخصية للمشهورين فحسب، بل صوّر أيضاً أشخاصاً عاديين من فئات الشعب، كما أنه عبّر مجازاً عن الشتاء في هيئة فلاح عجوز قرب النار.

ومن أعمال الفنان في بدايات القرن التاسع عشر الصورة الاحتفالية للسيدة أ.كوراكينا عام 1802 (رواق تريتياكوف في موسكو) وصورة الامبراطور الروسي بافل الأول (1754 - 1801) التي رسمها عام 1800 (المتحف الروسي في بطرسبرغ).

 

عبد اللطيف سلمان

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ تاريخ الفن الروسي (باللغة الروسية) (موسكو 1987).

ـ الفن الروسي من القرن العاشر حتى بدايات القرن العشرين (باللغة الروسية) (موسكو 1989).


التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 517
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 520
الكل : 29645071
اليوم : 25081

ماليرب (فرانسوا دي-)

ماليرب (فرانسوا دي ـ) (1555ـ 1628)   فرانسوا دي ماليرب François de Malherbe شاعر فرنسي ولد في مدينة كان Caen في شمالي فرنسا. تنقّل في شبابه بين وظائف عديدة وفّرتها له العلاقات الوطيدة التي كانت تربط أباه بأهل السلطة، وأصبح عام 1605 شاعر بلاط الملك هنري العظيم Henry le Grand وبقي في هذا المنصب حتى وفاته في باريس. كان ماليرب يتظاهر بالمحافظة واحترام الأعراف، لكنه في الواقع عاش حياته متحرراً، غير آبه بالتعاليم الدينية. وكان يتردد بانتظام إلى الصالونات الأدبية النسائية كصالون السيدة دي رامبوييه Madame de Rambouillet وصالون السيدة دي لوج Madame des Loges.
المزيد »